الاتحاد

الاقتصادي

القمة العالمية الأولى للمياه 2013 تبحث حلول مبتكرة لمواجهة التحديات المائية العالمية

سد الشوكة حيث تبحث القمة العالمية للمياه إيجاد حلول مبتكرة لمواجهة التحديات المائية العالمية (وام)

سد الشوكة حيث تبحث القمة العالمية للمياه إيجاد حلول مبتكرة لمواجهة التحديات المائية العالمية (وام)

أبوظبي (الاتحاد) - تحت رعاية الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، تنطلق في العاصمة أبوظبي، أعمال القمة العالمية الأولى للمياه، خلال الفترة من 15 وحتى 17 من شهر يناير الجاري.
وتهدف القمة، ومن خلال العديد من الجلسات النقاشية، إلى محاولة التوصل إلى حلول مبتكرة لمواجهة التحديات المائية العالمية.
ومع اقتراب انطلاق فعاليات القمة، كشفت شركة «ريد» للمعارض، الشركة المنظمة للقمة، النقاب عن أهم المشاركين في القمة، والتي من المتوقع أن تشهد حضوراً كثيفاً يتخطى حاجز الـ 5 آلاف مشارك، من العلماء، والمختصين، وقادة الأعمال، وصناع القرار.
يشارك في جلسات اليوم الأول النقاشية، كل من الدكتور راشد أحمد بن فهد، وزير البيئة والمياه، وعبد اللطيف الزياني، الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، والدكتور سلطان أحمد الجابر الرئيس التنفيذي لشركة «مصدر»، ورزان خليفة المبارك، الأمين العام هيئة البيئة- أبوظبي، وعبدالله سيف النعيمي مدير عام هيئة مياه وكهرباء أبوظبي، وويم راولس الرئيس التنفيذي لـ«برنسبل سبونسر بروجو»، ونيك كارتر، المدير العام لمكتب «ريجيولاشن أند سوبر فيجين» في أبوظبي.
كما يشارك في القمة أيضاً كل من، أنتوني كوكس، رئيس شعبة التكامل الاقتصادي في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ، وأندريه فيوري، الرئيس التنفيذي لمجلس الأعمال العالمي للتنمية المستدامة، وميشيل جاروود، كرسي المياه في الــ«يو أن»، وإيرينا بوكوفا، «مدير عام اليونسكو»، ومحمود أبوزيد، رئيس «الجمعية العربية لمرافق المياه»، ودانيال لافانشي، رئيس «سويس ووتر بارتنرشيب»، بيكيلي ديبيلي نيجيوو، من البنك الدولي، والدكتورة أوشي عيد، الرئيسة التنفيذي لـ»المجلس الاستشاري للمياه والصرف الصحي التابع لمكتب الأمين العام للأمم المتحدة»، والدكتور كورادو سوماريفا رئيس «المنظمة الدولية لتحلية المياه»، والدكتور بيتر جليك، «رئيس المعهد الباسيفيكي».
وأكد محمد الرماحي، الأمين العام التنفيذي للجنة الإشراف على القمة العالمية للمياه، رئيس اللجنة التقنية ومدير قسم المرافق في دائرة الهندسة والعمليات لدى «مصدر»، أن أعمال القمة ستستقطب أبرز وكالات المياه العالمية، والأكاديميين، والمهتمين، الذين يتطلعون للمشاركة في هذا الحدث العالمي الهام، لافتاً إلى أن مواضيع مثل نقص المياه، وتحقيق التنمية المستدامة تعتبر من القضايا الرئيسية والمهمة، التي تتطلب تعاون وتكاتف مختلف المؤسسات الحكومية منها والخاصة، بهدف إيجاد الحلول الكفيلة بمواجهتها والتغلب عليها.
وأشار إلى أن هناك العديد من الخبراء والمختصين في قطاع المياه سيشاركون في حفل افتتاح القمة، مضيفاً أن رغبتهم في المشاركة وتبادل الأفكار والمعلومات تظهر التزامهم بالسعي إلى إيجاد الحلول المستدامة، الكفيلة بمواجهة التحديات التي يعانيها قطاع المياه.
تضم قائمة المؤسسات العالمية التي أكدت مشاركتها بفعاليات القمة كلاً من: برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (UN-Habitat)، والاتحاد العالمي للشراكة بين مشغلي شبكات المياه (GWOPA)، وبرنامج قطر الوطني للأمن الغذائي، ومعهد ستوكهولم الدولي للمياه، ومجلس المرافق العامة بسنغافورة، ومعهد «مصدر».
كما تشارك في فعاليات القمة مجموعة من المؤسسات العالمية الرائدة في مجال الابتكار والتطوير على مستوى القطاع من خلال ممثليها من المتحدثين، مثل «سويز إنفايرومنت» و»فيوليا ووتر» وCH2MHILL و«الوكالة الأمريكية لعلوم الفضاء» (NASA)، وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، و«زايلم»، و«ميتيتو»، و«أتشيونا أجوا»، و»هايفلاكس».
وتم تشكيل لجنة توجيهية للإشراف على القمة العالمية للمياه، تتألف من ممثلين رفيعي المستوى من وزارة المياه والبيئة في دولة الإمارات العربية المتحدة، ومن «مصدر»، وهيئة مياه وكهرباء أبوظبي، وهيئة البيئة - أبوظبي، ومكتب التنظيم والرقابة، وشركة أبوظبي لخدمات الصرف الصحي.
يذكر أن فعاليات القمة العالمية للمياه، ستجري بالتزامن مع القمة العالمية لطاقة المستقبل، وذلك في إطار فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة.

اقرأ أيضا

«دبي للطاقة» تبحث إضافة «مربان» كخام إضافي