الاتحاد

الرئيسية

10 ملايين دولار مكافأة للقبض على قتلة الدبلوماسي الأميركي بالسودان

صورة أرشيفية للدبلوماسي جون غرانفيل

صورة أرشيفية للدبلوماسي جون غرانفيل

أعلنت الولايات المتحدة الثلاثاء عن مكافأة بقيمة 10 ملايين دولار للقبض على مسلحين سودانيين فارين، أدينا بقتل دبلوماسي اميركي وسائقه في السودان عام 2008.

وقتل الاميركي جون غرانفيل الذي كان يعمل في الوكالة الاميركية للتنمية الدولية (يو اس ايد) وسائقه عبد الرحمن عباس، عندما اطلق المسلحان عليهما النار في الخرطوم ليلة رأس السنة في 2008.

ورصدت وزارة الخارجية مبلغ عشرة ملايين دولار مكافاة لمن يدلي بمعلومات تؤدي الى القبض على كل من عبد الباسط حاج الحسن حاج حمد ومحمد مكاوي ابراهيم محمد. وادين مكاوي بقيادة الهجوم بينما ادين عبد الباسط باطلاق النار بعده.

ويعتقد ان الرجلين يختبآن في الصومال بعد ان فرا من السجن في 2010 بعد صدور الحكم عليهما بالاعدام في هذه الجريمة. وادرجت وزارة الخارجية المدانين على قائمة الارهابيين وجمدت اية ارصدة لهما في الولايات المتحدة. وجاء في بيان لوزارة الخارجية ان "الهجوم وقع بينما كان غرانفيل وعباس يغادران حفلة عشية راس السنة الجديدة في الخرطوم".

وينسب الى غرانفيل (33 عاما) الفضل في العمل على تطوير برامج تتعلق بالديموقراطية وكان القوة المحركة وراء توزيع نحو 200 الف جهاز راديو تعمل بالطاقة الشمسية في انحاء السودان.

اقرأ أيضا

ترامب يهدد بفرض "عقوبات صارمة" وشيكة على تركيا