الاتحاد

الاقتصادي

الإنفاق الإعلاني في الإمارات يزيد 35% خلال 6 أشهر ويبلغ حاجز المليار دولار

استحوذت الإمارات على أكبر حصة من حجم الإنفاق الإعلاني في منطقة الشرق الأوسط خلال النصف الأول المنصرم من العام بواقع الخمس، بعد أن أنفقت شركات في قطاعات مختلفة في الدولة أبرزها العقارية قرابة 3,67 مليار درهم ما يعادل مليار دولار على الإعلانات·
وبذلك احتلت الإمارات المرتبة الاولى من حيث حجم الإنفاق الإعلاني في المنطقة خلال النصف الأول العام الحالي، إذ ارتفع الإنفاق بنحو 35% مقارنة بالنصف الأول العام الماضي، الذي بلغ وقتذاك 2,7 مليار درهم مايعادل 736,2 مليون دولار، بحسب دراسة صادرة عن شركة ''أبسوس ستات'' للأبحاث·
وارتفعت حصة الإمارات من إجمالي حجم الإنفاق الكلي بواقع نقطتين مئويتين خلال فترتي المقارنة، إذ كانت حصتها خلال النصف الأول من العام الماضي 19%، وارتفعت في النصف الأول العام الحالي إلى 21%·
إلى ذلك، بلغ حجم الإنفاق الإعلان في دول المنطقة إضافة إلى إعلانات ما يسمى بـ(PAN ARAB) نحو 4,8 مليار دولار خلال النصف الأول العام الحالي، بزيادة 23% عن مستواها في الفترة ذاتها العام الماضي، البالغ 3,9 مليار دولار، بحسب الدراسة ذاتها· ويقصد بمصطلح PAN ARAB، الإعلان عبر وسائل الإعلان الموجهة للمواطنين في أكثر من دولة كالفضائيات التي يشاهدها المواطنون في أية دولة عربية· وشملت الدراسة الإعلانات في 10 دول عربية هي الإمارات، السعودية، الكويت، لبنان، مصر، الاردن، قطر، البحرين، عمان، سوريا، إضافة إلى إعلانات PAN ARA· وفيما يتعلق بالإنفاق الإعلاني عبر PAN ARAB، بلغ في النصف الأول 1,96 بليون دولار مقارنة بـ1,6 مليار دولار في نفس الفترة العام الماضي، واستحوذت على حصة 41% من إجمالي الإنفاق في المنطقة· وحلت الإعلانات في المملكة العربية السعودية في المرتبة الثانية من حيث حجم الإنفاق، بحصة 11% من إجمالي حجم الإنفاق في المنطقة العربية، وبواقع 546,6 مليون دولار·
واحتلت الكويت المرتبة الثالثة بحجم إنفاق إعلاني بلغ 332,1 مليون دولار، بحصة 7% من اجمالي حجم الانفاق في المنطقة·
واحتل لبنان المرتبة الرابعة، إذ بلغ حجم الإنفاق 301,8 مليون دولار بحصة 6,2%، تليه مصر التي حصلت على المرتبة الخامسة، بحجم إنفاق 297,6 مليون دولار، بحصة 6%·
وحصل الأردن على المرتبة السادسة، إذ بلغ حجم الانفاق الإعلاني فيها نحو 144,3 مليون دولار بحصة 3%، أما المرتبة السابعة، فحصلت عليها دولة قطر بحجم إنفاق 104,9 مليون دولار، وبحصة 2%·
وحصلت البحرين على المرتبة الثامنة، إذ بلغ الإنفاق 71,8 مليون دولار، بحصة 1%، واحتلت عُمان المرتبة التاسعة، بحجم إنفاق إعلاني بلغ 58,6 مليون دولار بحصة 1%·
ولم تشر الدراسة إلى أرقام حول حجم الإنفاق في سوريا·
وتشهد الإمارات نشاطا إعلانيا في عدة قطاعات أهمها القطاع العقاري والبنوك والاتصالات والقطاعات الخدمية خصوصا في ظل النمو الاقتصادي في الدولة·
ويعد القطاع العقاري من أبرز القطاعات الاقتصادية التي تجذب الاستثمارات بعد القطاع النفطي، ما يرفع حجم الإنفاق الإعلاني فيها· وتشهد الدولة تنفيذ مشروعات إنشائية تقدر قيمتها بما يتراوح بين 1,6 و2 تريليون درهم تتركز في أبوظبي ودبي·
وتشير تقارير اقتصادية الى أن قيمة الاستثمارات العقارية في أبوظبي مرشحة لتجاوز 640 مليار درهم بحلول عام ،2012 وأن قيمة المشاريع التي أعلن عنها العام الماضي تقارب 100 مليار درهم، وذلك حسب تقرير أصدرته شركة مزايا القابضة في وقت سابق· ويشير تقرير لغرفة تجارة وصناعة أبوظبي حول قطاع البناء والتشييد الى أن قيمة مشاريع البناء بلغت حوالي 880 مليار درهم للمشاريع التي أعلن عنها خلال الفترة بين عامي 2004و·2007

اقرأ أيضا

المصارف تكثف جهودها لتوطين الوظائف الحيوية