الاتحاد

الاقتصادي

"مرسى ياس مارينا".. وجهة سياحية عالمية لليخوت الفاخرة

مرسى ياس مارينا (من المصدر)

مرسى ياس مارينا (من المصدر)

رشا طبيله (أبوظبي)

بعد انضمامه إلى قائمة موانئ الدخول الرسمية لليخوت الأجنبية في الإمارات، يطرح مرسى ياس مارينا بأبوظبي، نفسه وجهة سياحية عالمية لليخوت الفاخرة، مدعوماً بموقعه الجاذب في جزيرة ياس، والخدمات والمرافق والفعاليات التي يقدمها على مستوى دولي لملاك وطواقم تلك اليخوت، حسب بيلي كانيلاس مدير عام مرسى ياس مارينا أبوظبي.
وقال بيلي كانيلاس لـ«الاتحاد»: تبحث إدارة المرسى في الوقت الراهن تطوير خدماتها ومرافقها وإضافة قيمة مضافة للحزم والعروض المقدمة لزوار المرسى.
وقال كانيلاس: «على سبيل المثال أطلقنا العام الحالي برنامجاً للطواقم للتمتع بتخفيضات على مدار العام في مرافق الطعام والشراب في جزيرة ياس إلى جانب مرافق الترفيه، في وقت نقوم فيه العام الجاري بإطلاق صالة خاصة لأعضائنا وخدمات الاستقبال الخاصة بهم».
ويقدم ميناء مرسى ياس مارينا أبوظبي، تراخيص الملاحة الحديثة وتأشيرات الإقامة لمدة 6 أشهر للطواقم من مختلف الجنسيات، وتتيح هذه الخطوة الجديدة لليخوت الأجنبية تجنّب إجراءات التخليص الجمركي عبر موانئ الدخول التجارية، حيث يمكن لها الإبحار مباشرة إلى مرسى ياس مارينا أبوظبي لإتمام إجراءات التخليص الجمركي في الإمارات بفضل توفر الخدمات المباشرة التي تقدمها السلطة في الميناء.
ويقلل المرسى من مدة انتظار اليخوت أمام الموانئ بمعدل 8 ساعات، الأمر الذي يقدم تجربة وصول غاية في السلاسة، إذ أصبح بإمكان مالكي اليخوت والطواقم دخول ميناء مرسى ياس مارينا أبوظبي مباشرة، بدلاً من الانتظار أمام الموانئ التجارية غير المزودة بأرصفة لرسوّ يخوتهم.
وقال: نتوقع مع تغييرات إجراءات تراخيص الملاحة الحديثة أن تؤثر إيجاباً على زيادة عدد اليخوت الكبيرة والضخمة التي تزور أبوظبي والإمارات بشكل عام للموسم الشتوي البحري.
وتوقع كانيلاس أن يشهد الموسم البحري الشتوي 2019-2020 نمواً يتراوح بين 5- 10% وسط توقعات باستمرار النمو للمواسم القادمة.
وحول أهم الأسواق التي يستقطبها المرسى، قال كانيلاس «من المتوقع أن يطغى الطلب من اليخوت القادمة من منطقة البحر المتوسط إلى جانب طلب إيجابي متوقع من مختلف دول العالم».
وفي ما يتعلق بإطلاق خطط ترويجية وتسويقية للترويج للخدمات والمرسى في الأسواق الخارجية، قال كانيلاس «نشارك في معرض موناكو لليخوت سبتمبر المقبل، بالتعاون مع دائرة الثقافة والسياحة ونعمل بشكل وثيق مع جميع وكلاء اليخوت العالمية».
وأضاف:«الزوار من أطقم اليخوت وملاكها يستطيعون الاستفادة من التنوع الذي يتمتع به مرسى ياس حيث يضم مرافق على مستوى عالمي و9 مطاعم عالمية ونشاطات وفعاليات متنوعة إلى جانب أهمية الحدث العالمي (الفورمولا 1)».
وذكر أن مرسى ياس مارينا أبوظبي يقع على بعد 10 دقائق فقط من مطار أبوظبي الدولي، في حين يستغرق الوصول إلى مهبط طائرات الهليكوبتر المكون من 6 منصات 5 دقائق بالسيارة، ويمكن للزوار الاستفادة من محطة الوقود الموجودة في المرسى ومن رسوم مخفضة للكهرباء والمياه مقارنة بأوروبا.
وقال: «إن أسعار العام الجاري تتضمن خيار الرسو في المرسى لثلاثة أعوام وبأسعار جاذبة في وقت تتيح الفرصة لليخوت التي يبلغ حجمها 55 متراً فما فوق، الحصول على خصومات جاذبة».

اقرأ أيضا

إدارة "المركزي" الإماراتي تعقد اجتماعها الرابع هذه السنة