الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

2.7 مليار درهم مبيعات مشاريع "الدار" خلال 6 أشهر

2.7 مليار درهم مبيعات مشاريع "الدار" خلال 6 أشهر
15 مايو 2019 00:46

سيد الحجار (أبوظبي)

حققت شركة الدار العقارية مليار درهم إجمالي مبيعات في المشاريع التطويرية خلال الربع الأول من العام الحالي، بزيادة نسبتها 49% مقارنة بالربع الأول من العام الماضي، بحسب طلال الذيابي، الرئيس التنفيذي للشركة، والذي أوضح أن إجمالي المبيعات خلال الأشهر الستة الأخيرة حتى نهاية شهر أبريل 2019 بلغ 2,7 مليار درهم.
وقال الذيابي لـ «الاتحاد» إن الشركة تدرس طرح مشروعين جديدين خلال الفترة المقبلة، يتوقع أن يوفران أراضي جديدة للبيع، وذلك عقب المبيعات القياسية لمشروع «الريمان» يناير الماضي والبالغة 1,6 مليار درهم، فضلاً عن مبيعات «ليا» خلال أبريل الماضي، والبالغة 400 مليون درهم، موضحاً أن الربع الأول شهد مبيعات جيدة كذلك بمشاريع ياس ايكرز، ويست ياس، وممشى السعديات.
وأعلنت الدار العقارية أمس نتائجها المالية للربع الأول من العام 2019، حيث بلغ إجمالي أرباح الشركة 723 مليون درهم في الربع الأول من عام 2019، دون تغيير يُذكر مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، فيما بلغ صافي الأرباح 493 مليون درهم متراجعاً بنسبة 26% مقارنة بالربع الأول من عام 2018، وذلك بسبب الدخل من بنود أخرى المسجل في الفترة ذاتها من العام الماضي، وعند تعديل النتائج السابقة من جهة الدخل من بنود أخرى والحصص غير المسيطرة، يكون صافي الأرباح العائد إلى المساهمين قد ارتفع بنسبة 4% إلى 553 مليون درهم.
وحققت «الدار» نمواً في إيراداتها لتصل إلى 1.76 مليار درهم، بزيادة نسبتها 20% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.
وجاء الارتفاع في الإيرادات نتيجة النشاط القوي الذي شهدته أعمال التطوير في المشاريع قيد الإنشاء، فضلاً عن ارتفاع صافي الدخل التشغيلي لإدارة الأصول بنسبة 9% ليصل إلى 431 مليون درهم مدفوعاً بعمليات الاستحواذ على الأصول التي نفذتها الشركة العام الماضي.
كما شهدت الشركة نمواً في إيرادات أعمالها الثانوية، بما في ذلك أكاديميات الدار لإدارة وتشغيل المدارس، وشركة «بروفيس» التي تم إطلاقها حديثاً لإدارة العقارات.
وتوقع الذيابي نمو مبيعات «الدار» لنحو 4 مليارات درهم العام الحالي، مقابل 2,6 مليار درهم عام 2018، حيث يتوقع أن تسهم الإصلاحات الحكومية الأخيرة، بما في ذلك إصدار قانون السماح للأجانب بالتملّك الحر للعقارات والأراضي في المناطق الاستثمارية بأبوظبي، في تعزيز جاذبية القطاع العقاري على المدى الطويل.
وقال خلال مؤتمر صحفي بمقر الشركة أمس، إن تعديلات قانون الملكية العقارية في أبوظبي سيكون له انعكاس مباشر على السوق العقاري، في ظل اهتمام كثير من المستثمرين باشتراطات الملكية العقارية.
وأضاف: البداية القوية التي سجّلناها خلال العام 2019، لاسيما على صعيد عمليات البيع على المخطط في مشروعي «الريمان» و«ليا»، تمثّل انعكاساً واضحاً لحالة الانتعاش التي تشهدها السوق العقارية بأبوظبي من ناحية توازن العرض والطلب.
وحققت محفظة أصول الضيافة أداء متميزاً في الربع الأول، حيث سجّلت زيادة في صافي الدخل التشغيلي بنسبة 94% مقارنة بالفترة ذاتها من العام 2018، الأمر الذي انعكس في ارتفاع معدلات الإشغال ومتوسط الأسعار اليومية للغرف الفندقية بنسبة 2% و19% على التوالي.
وأنجزت «الدار للاستثمار» صفقتين مهمتين في الربع الأول، حيث أبرمت في مارس صفقةً غير نقدية بقيمة 1.2 مليار درهم استحوذت بموجبها بالكامل على «الاتحاد بلازا» و«مركز الاتحاد للطيران»، كما أكملت في مارس صفقة بيع برج المرجان السكني بقيمة 289 مليون درهم.
وخلال الربع الأول، أطلقت الدار شركة «بروفيس» بهدف توفير حلول رائدة ومبتكرة في مجال إدارة العقارات للعملاء، كما افتتحت رسمياً التوسعة الجديدة للجيمي مول في مارس 2019، ومن جهة أخرى، عيّنت الدار جاسم صالح بوصبيع رئيساً تنفيذياً لشركة الدار للاستثمار.
وبلغت نسبة مبيعات الوحدات في المشاريع العقارية التي تم إطلاقها حديثاً 80% بنهاية مارس 2019، في حين بلغت الإيرادات المستقبلية من المشاريع التطويرية قيد الإنجاز 4.3 مليار درهم كما في 31 مارس 2019.
وافتتحت الدار مركزاً للمبيعات وخدمة العملاء في دبي، ليكون بمثابة قناة رئيسة لمبيعاتها الدولية.
وأشار الذيابي إلى استقرار معدلات إشغال الوحدات السكنية والمساحات المكتبية عند 90% خلال الربع الأول من العام الحالي، وسط استقرار في أسعار الإيجارات، لافتاً إلى استعداد الدار لتسليم عدد من المشاريع خلال العام الحالي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©