الاتحاد

الرئيسية

موسكو وواشنطن تسعيان لتحسين العلاقات بينهما

سيرجي لافروف خلال استقباله مايك بومبيو في منتجع سوتشي (رويترز)

سيرجي لافروف خلال استقباله مايك بومبيو في منتجع سوتشي (رويترز)

عبّر وزيرا الخارجية الأميركي مايك بومبيو والروسي سيرجي لافروف عن استعدادهما لتحسين العلاقات بين بلديهما، وذلك قبل عقد محادثات هي الأعلى مستوى بين البلدين منذ نحو العام يلتقي خلالها بومبيو بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ووصل بومبيو إلى منتجع سوتشي المشمس على البحر الأسود اليوم الثلاثاء، وسط خلافات حول مجموعة من القضايا من بينها نزع الأسلحة والأزمة بين واشنطن وكل من إيران وفنزويلا. 
وفي مستهل محادثاته مع نظيره الروسي وقبل اجتماع مقرر مع بوتين في وقت لاحق من الثلاثاء، أعرب بومبيو عن أمله في أن يتمكن البلدان الخصمان من إحلال "الاستقرار في علاقاتهما".

وقال بومبيو "أنا هنا اليوم لأن الرئيس ترامب ملتزم بتحسين هذه العلاقات"، مضيفاً: "لدينا خلافاتنا، فكل بلد سيحمي مصالحه وسيهتم بشعبه، ولكن لا يعني ذلك أن نكون خصوماً في كل قضية". 
بدوره قال لافروف إنه مستعد لفتح صفحة جديدة في العلاقات، مصرِّحاً: "أعتقد أن الوقت قد حان لبدء بناء نموذج جديد للفهم المتبادل يكون مسؤولاً وبناء".
وكان في استقبال بومبيو لدى وصوله سوتشي عدد من المسؤولين المحليين ومن بينهم رئيس بلدية المدينة.

وزار بوتين، قبيل المحادثات، مركزاً للتجارب العسكرية جنوب روسيا، وتفقد صاروخاً جديداً أسرع من الصوت قادراً على حمل رؤوس نووية اسمه كينزهال (الخنجر). 
ونفى المتحدث باسمه ديمتري بيسكوف أن يكون استعراض القوة العسكرية هذا يهدف إلى بعث رسالة إلى الأميركيين.

وفي اجتماع الإثنين أوعز بوتين لكبار القادة العسكريين مهمة تطوير الدفاعات ضد الأسلحة الخارقة للصوت. 

اقرأ أيضاً: ترامب يرحب بمساعدة روسيا والصين في التفاوض مع كوريا الشمالية

ويأمل البيت الأبيض في طي صفحة العلاقات المتوترة بين البلدين الخصمين بعد انتهاء تحقيق المدعي الخاص روبرت مولر الذي أكد قبل أقل من شهرين تدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية عام 2016، لكنه لم يخلص إلى وجود تواطؤ بين فريق حملة ترامب وموسكو.

وبعدما ألقت التحقيقات بظلها على النصف الأول من ولايته الرئاسية، أجرى ترامب في مطلع مايو مكالمة هاتفية مع بوتين استمرت أكثر من ساعة ووصفها بأنها "إيجابية جداً".

وأعلن الرئيس الأميركي الإثنين أنه سيلتقي نظيره الروسي، خلال القمة المقبلة لمجموعة العشرين في نهاية يونيو المقبل في اليابان. إلا أن الكرملين قال إنه ليس هناك "أي اتفاق" في هذا الاتجاه.

اقرأ أيضا

حاكم الشارقة يفتتح الدورة الأولى من "معرض الكتاب الإماراتي"