الاتحاد

دنيا

«تيتان وورير».. درع «نيسان» الحديث

الشاحنة الجديدة نسخة اختبارية من النسخة تيتان إكس دي (من المصدر)

الشاحنة الجديدة نسخة اختبارية من النسخة تيتان إكس دي (من المصدر)

يحيى أبو سالم (دبي)

ما زالت الشركات العالمية المصنعة للسيارات بمختلف الفئات، تتنافس لعرض أحدث وآخر ما أنتجته في هذا القطاع المتجدد، ولعل «معرض أميركا الشمالية الدولي للسيارات 2016»، الذي سيسدل ستاره قريباً، خير وسيلة لتلبية هذا الغرض، حيث قدمت مئات الشركات آخر وأحدث موديلاتها من المركبات، المعدة للطرح في الأسواق، أو تلك التجريبية والاختبارية، التي تحبس الأنفاس بمجرد رؤيتها.

لمسات هندسية
يفضل فريق نيسان أميركا بكاليفورنيا الذي قام بتصميم «تيتان وورير»، أو «الدرع الحديث» ووضع اللمسات الهندسية والميكانيكية والتقنية عليها، تسميتها كذلك تيمناً بالنسخة تيتان إكس دي، التي هي اليوم في خطوط إنتاج الشركة اليابانية نيسان. حيث تم تجهيز درع نيسان الحديث، بهيكل عالي التحمل ونظام تعليق معدل لبلوغ أقصى حدود المغامرة على الطرقات الوعرة وغير المعبدة، التي من الصعب على غيرها من السيارات من الفئة نفسها الوصول إليها.
وأطلق المصممون على المظهر الجديد للشاحنة اسم «الدرع الحديث»، حيث أضافوا لمسات شبحية وروبوتية وهيئة تجعلها شبيهة بالآلة وحواف أكثر حدة، مع المحافظة على تفاصيل المظهر الخارجي للطراز الأصلي من «تيتان» المعد فعلاً للإنتاج، حيث يهدف التصميم التجريبي للشاحنة إلى إبراز القدرات الخارقة لها، حيث تم تعديلها لخوض المغامرات على الطرقات الوعرة، فضلاً عن قوة التحمل الفائقة، والتي تتميز بنظام تعليق مطور لقهر وعورة الطرقات، ومظهر خارجي مهيب، وتصميم داخلي غاية بالأناقة.
واستند مصممو «تيتان» إلى مفهوم جديد في عالم شاحنات «البيك أب»، مستوحى من المحاربين في الأساطير اليونانية، للتمكن من القيادة على الطرقات غير المعبدة والجبلية، برشاقة وسلاسة.
وحافظ التصميم على قاعدة العجلات والطول القياسيين لطراز «تيتان إكس دي»، في حين اكتسب «تيتان وورير» مظهراً أقوى من الطراز الأصلي، لإضفاء مسحة من الضخامة على المظهر الخارجي للطراز المعد للإنتاج.

تقنيات بالجملة
شملت خصائص التصميم الخارجي أقواساً واقية عريضة من ألياف الكربون فوق العجلات، وفتحات تهوية جانبية على غطاء المحرك، وأجنحة ريح من ألياف الكربون للمقصورة والباب الخلفي، وصفيحة واقية للسير على الطرقات الوعرة تتكامل مع الواقية الأمامية القوية، ومما يعزز مظهر «تيتان وورير» الشبحي، المصابيح الأمامية والخلفية العاملة بتقنية الديودات الباعثة للضوء (LED)، وكذلك مصابيح الطرقات الوعرة المثبتة على السقف، وتم طلاء الطراز الجديد بلون برونزي باهت يدعى «الرعد» مع خطوط برتقالية وملامح بارزة باللون الأسود.
ووضعت مقصورة الدرع الياباني حداً لعناء السفر الطويل على الطرقات الوعرة، فالمقاعد مغطاة بقماش قوي فاحم اللون مع حواف برتقالية، وتستخدم السطوح الداخلية مواد مثل ألياف الكربون، والكروم اللامع، والجلد مع خيوط برتقالية بارزة، وتشمل التفاصيل الداخلية الأخرى، حافظتين للسوائل الساخنة والباردة مدمجتين مع منصة التحكم الوسطى، وتم تثبيت أجهزة قياس إضافية على لوحة التحكم من أجل مراقبة أداء الشاحنة.

إصدار معدل
استخدمت شاحنة «تيتان وورير»، الهيكل الصندوقي الكامل والمعزز، مع محرك توربو ديزل 8 اسطوانات سعة 5 ليترات من طراز «كومينز» (Cummins)، وعلبة تروس أوتوماتيكية سداسية السرعات وعالية التحمل. وأما وجه الاختلاف بين طراز «تيتان وورير» ونظيره المعد للإنتاج، فهو نظام التعليق المصمم بالكامل خصيصاً لهذا الطراز. في المقدمة، تم استبدال التعليق العادي بذراع تحكم علوية وسفلية مع مفاصل أداء كروية، بالإضافة إلى مخمدات جانبية داخلية مع حمالات تعليق خاصة ووصلات لعادم الربط. وتشمل التعديلات مخمدات جانبية داخلية مع حمالات تعليق خاصة. وتم تركيب محاور نمطية طولها قابل للتعديل، مع عادم مقاوم للأرجحة، كما أضيفت مانعات ارتجاج هيدروليكية.

اقرأ أيضا