الاتحاد

الاقتصادي

«أبوظبي للإسكان»: 4.3 مليار درهم قروضاً لإسكان المواطنين العام الماضي

جناح هيئة أبوظبي للإسكان بالمعرض  (تصوير عمران شاهد)

جناح هيئة أبوظبي للإسكان بالمعرض (تصوير عمران شاهد)

سيد الحجار (أبوظبي)

منحت هيئة أبوظبي للإسكان خلال العام الماضي، قروض إسكان بقيمة 4,3 مليار درهم لـ 2500 مواطن، بحسب حمد نخيرات العامري، المدير العام لهيئة أبوظبي للإسكان، والذي أوضح أن الهيئة أعفت خلال العام الماضي، 83 حالة من سداد القرض، بسبب الوفاة، بقيمة 73 مليون درهم.

وقال العامري لـ «الاتحاد» على هامش مشاركته في معرض سيتي سكيب أبوظبي أمس، إن الهيئة تحرص على تقديم كافة الخدمات لتسهيل إجراءات حصول المواطنين على القروض وبدء عمليات البناء خلال فترة زمنية محددة، وبما يضمن توفير السكن الملائم للمواطن.

وأشار إلى اهتمام الهيئة بتسهيل رحلة المتعامل والتيسير عليه من خلال توفير خدمات مبتكرة تساعده للحصول على الخدمات الإسكانية بأبسط الطرق وأسرعها.

وذكر أن الهيئة أطلقت خلال معرض سيتي سكيب أبوظبي، خدمة مستشارك التي تتيح للمواطن إرسال طلب استشارة عبر البريد الإلكتروني، أو حجز موعد عن طريق التواصل مع خدمة العملاء، وتحديد نوع الخدمة، مثل طلب تعريف بمبادرة بيتي، وتحديد الاحتياجات، ومراجعة مخطط، أو التوعية والتوجيه.

وأضاف أن الهيئة تقوم بعد تلقي الطلب بالتواصل مع العميل والتأكد من الخدمة المطلوبة، ومن ثم دراسة الطلب خلال 5 أيام عمل، وتقديم الاستشارة والتوجيهات المطلوبة، أوحضور المتعامل إلى مقر الهيئة في الموعد المحدد ومناقشة المهندس المختص بالخدمة المطلوبة.

وأوضح العامري أن خدمة مستشارك تهدف إلى تقديم النصائح والدعم للمواطنين الراغبين في بناء مسكنهم الخاص من خلال تقديم خدمة استشارية فنية مجانية للمواطنين، وتقليل الخلافات والمشاكل التي قد تحدث مع مكاتب الاستشارات، ومع المقاولين، والتوعية والتوجيه.

وبخطوات بسيطة وسريعة يمكن للمتعامل التسجيل في خدمة مستشارك باستخدام بطاقة الهوية، إذ يقوم القارئ الإلكتروني بالحصول على جميع المعلومات الخاصة بالمتعامل، والتعرف على قطع الأرض المسجلة باسمه من خلال الربط الإلكتروني مع بلدية أبوظبي، وتحديد مكان قطعة الأرض بواسطة نظم المعلومات الجغرافية GIS ومساحتها وأبعادها، مما يتيح للمهندس المختص إعطاء النصيحة والمشورة الدقيقة للمواطن حول كيفية بناء مسكنه.

كما تتيح خدمة مستشارك للمواطنين الاستفادة من نماذج المساكن التي توفرها الهيئة ضمن مبادرة بيتي التي تقدم العديد من تصاميم المساكن المعتمدة إنشائيا ومعماريا من الجهات المعنية لتسهيل إجراءات بناء المساكن للمواطنين وفق مستويات الجودة المطلوبة وفي إطار الوقت والميزانية المحددين.

وتوفر المبادرة تصاميم متنوعة لفلل سكن المواطنين بمساحات مختلفة تبدأ من أربع غرف وحتى ثماني غرف، وتم تطويرها بالتعاون مع استشاريين من القطاع الخاص للتيسير على المواطنين، وتخفض المبادرة أتعاب المكاتب الاستشارية من 4 فى المائة إلى 3 فى المائة، وتسرع كذلك عملية بناء منازل المواطنين بعد أن كانت هذه العملية في السابق طويلة، وتستغرق الكثير من الوقت والجهد جراء الإجراءات والمتطلبات من موافقات واعتمادات للتصاميم، وجاءت المبادرة في إطار سياسة الهيئة للتخفيف على المواطنين في مختلف مراحل بناء السكن الملائم لهم.

وعرضت هيئة أبوظبي للإسكان خلال مشاركتها في معرض سيتي سكيب أبوظبي كذلك مشروع نموذج الفيلا المستدامة المعروفة بفيلا الواحة، بالإضافة للعديد من الخدمات الاسكانية من تقديم الطلبات، والاستعلام عن حالة الطلب، والإطلاع على نماذج المساكن التي توفرها مبادرة بيتي.
 

اقرأ أيضا

الولايات المتحدة تدرس حظر 5 شركات صينية