الاتحاد

دنيا

التسوق الإلكتروني.. جولة افتراضية تلبي الاحتياجات

أبوظبي (الاتحاد)
التسوق الإلكتروني يستهوي الكثيرين، خاصة حواء التي تترقب كل جديد وجميل عبر تلك المواقع في أقل وقت وبسعر مناسب خصوصاً بعد تزايد مواقع متخصصة تقدم عروضاً خاصة، وتوفر لزبائنها علامات تجارية عالمية قد لا تتوافر في المتاجر.
وتستمع آمنة سالم بالتسوق الإلكتروني، الذي بات جزءاً من حياتها، فهو عملية لا تحتاج إلى الوقت والجهد الكثير مجرد ضغطة زر وتحصل على ما تريد. وتقول إنها عملية ممتعة جداً لمن يحسن التعامل مع المواقع التجارية، كما أنها متوافرة على مدار 24 ساعة من دون الحاجة للخروج، ومن دون التقيد بالزمان والمكان.

اعتياد الشراء
تؤكد حور خالد «طالبة جامعية» أنها اعتادت الشراء من مواقع عدة لما تتميز به من صدقية التعامل والسعر المناسب وسرعة الوصول، وتقول «في ظل الثورة المعلوماتية أصبح التسوق الإلكتروني سهلاً ويسيراً، لا سيما للمرأة العاملة التي لا تجد الوقت الكافي للتسوق، حيث يوفر لها خيارات كثيرة ومتعددة لاختيار ما يناسب أناقتها»، مضيفة «بعد تجربتي الشخصية منذ أكثر من سنتين وجدت أن السرعة في تلبية الطلب وتنوع البضاعة، وجودة المعروض عوامل جعلتني أعتمد على التسوق الإلكتروني».
وتتفق سعاد حميد (موظفة) مع حور، مبينة أن التسوق الإلكتروني يعد أحد الأساليب العصرية الحديثة للتبضع، حيث إنه يلبي رغبات الرجال والنساء، ومن مختلف الأعمار، وهو ممتع للنساء، حيث يختصر عليهن المسافات، ويلبي رغباتهن، معترفة أنها وبناتها اعتدن على الشراء عن طريق التسوق الإلكتروني.
وتخالف إيمان عبد الرحمن (موظفة) الآراء السابقة حيث إنها ضد الفكرة، فعلى الرغم من أنه مشروع ناجح للكثير من الشركات لكنه في بعض الأحيان عند تسلم البضاعة تصل بشكل ولون ومقاس مختلف، وهنا لا يمكن استرجاع ما تم شراؤه أو استرجاع المال. وتقول «التسوق الإلكتروني لا يشبع نهمي، في إجراء عملية التسوق، بل أجد تجربتي في لمس البضاعة وقياسها وتجربتها الأفضل، وجمال عملية التسوق يكمن في تمضية الوقت في البحث والتجول والتنقل بين المحال المختلفة، الأمر الذي يمثل لي ترفيهاً في حد ذاته لا يوفره التسوق الإلكتروني».

الرأي النفسي
حول الجانب النفسي لهذه الظاهرة، يقول الدكتور أحمد العموش، عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية الاجتماعية بجامعة الشارقة، إن التسوق الإلكتروني بدأ بفكرة استغربها المجتمع، وبعد ذلك بات هواية الأغلبية، وتقول إحصائيات إن أغلبية المكتسحات لهذه الأسواق هن النساء، ومن أعمار مختلفة، وطبقات اجتماعية متنوعة.
ويفسر ذلك بأن بعض النساء يعتبرن ذلك ترفيهاً لهن، فبعد يوم شاق من متطلبات الحياة اليومية، تجد المرأة متعة في التسوق عبر جهازها الخاص عن طريق تلك المواقع الإلكترونية.
ويؤكد العموش أن المرأة تعشق التسوق بمختلف أنواعه سواء عن طريق المواقع الإلكترونية أو عبر التردد على المراكز التجارية لكن يبقى التسوق الإلكتروني لدى البعض نوعاً من الاستعراض أمام الصديقات، وخاصة الموظفات العاملات نظراً لضيق الوقت، فهن لا يجدن الوقت الكافي للتسوق بشكل يواكب الموضة. فيستخدمن التسوق الإلكتروني عوضاً عن ذلك، مشيراً إلى حالات قد تكون غير طبيعية، أي لديها هوس غير مبرر لذلك التسوق، فهي فقط تقضي وقتاً أمام جهاز الكمبيوتر، وتجرِب كل ما فيه، ومن ضمنها مواقع التسوق الإلكتروني.
وينصح العموش لتسوق آمن عبر الإنترنت بأنه «لابد أن يكون الزبون على علاقة مع الموقع، سواء من خلال البريد الإلكتروني أو التليفون أو أي وسيلة أخرى، لأنه يحق للمستهلك أن يسأل ويعرف كل ما يريحه نفسياً للتعامل مع المؤسسة».

نصائح التسوق الإلكتروني الآمن
? لا تقم بالتسوق إذا لم تكن مرتاحاً: إذا كنت تشعر بأن الموقع الذي ترغب بالتسوق منه غير آمن، فعلى الأرجح أنك على حق.
? لا تستخدم الروابط الموجودة في بريد إلكتروني يصلك من شخص لا تعرفه.
? بمجرد وصولك للموقع الإلكتروني، تأكد من أنك في موقع نظامي وأنه ليس موقعاً وهمياً.
? ابحث عن ختم الأمان (مثل علامة ثقة مكافي McAfee® SECURE™) والتي تعني بأن الموقع قد تم اختباره والتحقق منه من قبل طرف ثالث موثوق. وختم الأمان يشير لأن هذا الموقع سيحميك من عمليات السرقة.
? يجب التأكد أن موقع التسوق يقوم بتشفير البيانات أثناء إرسالها عبر الإنترنت، من خلال رمز القفل في صفحة الإنترنت والتأكد من أن عنوان الويب يبدأ ب https:// عوضاً عن http:// أي أنه يحوي حرف S والذي يشير إلى استخدام بروتوكولات اتصال وتشفير آمنة.
? استخدام بطاقات الائتمان من أجل عملية الدفع: توفر بطاقات الائتمان Credit Card حماية أفضل، ضد عمليات الاحتيال، من بطاقات السحب النقدي Debit.Card

فتاوى واستشارات
* أنا امرأة مُطلقة من سنتين، ولدي مشاكل مع المجتمع المحيط بي ومع والأهل، لأنني مُطلقة، مع أنِّي احترمت وضعي كَمُطلقة، أخرج مع أهلي فقط، ومستحيل أن أذهبَ إلى أيِّ مكان بمفردي، وراعيت كل ما يجنبني الكلام أو المشاكل من كُلِّ النَّواحي، لكني دائماً أسمع كلمة مطلقة بطريقةِ مستفزة، وحادثتني صديقتي أن أخاها يرغب بالارتباط بي، ولكنَّه متردد لأنِّي مُطلَّقة، وتعبت ومللْت من هذا الوضع، لا أعرف ماذا أفعل.
** إرضاء النَّاس غاية لا تُدركُ، ومهما سعَيْنا له فسنجد أنفسنا نَخسَرُ، ولا نصل لغايتنا تلك. نعم للمجتمع ضغوطه، لا أنكر ذلك، لكن لو ركزت عليه ستتعبين كثيراً، اجعلي شعارك وهدفك الأسْمى هو رضا الله، وثقي أنَّه ما دام الله راضياً عنك فسَيُيسر لك كلَّ خير. ولِتكُن لنا وقفة صادقة، نعيدُ بها ترتيب الأوراق ثانية:
- لا أعرف إن كنت اخترت بنفسك زواجَكِ الماضي، ووافَقْت عليه، وحظيت بحرِّية الاختيار، لكنْ بالتَّأكيد الطَّلاق أيضاً يعني حُرِّية اختيار تُريح أحياناً ونضطر له.
- مهما كنَّا نحن مَن نرى في الطلاق راحة وحِكْمة، إلاَّ أنَّ وقعه مؤلم وقاسٍ على نُفُوسنا، فليس سهلاً أن تنتهيَ حياة مُشتركة بين شخصين بكلمة.
- النتيجة، مَنْ جرَّبت الزَّواج، وكان لها خِبْرة معه ومع مُشكلاته، ثُمَّ انتهت بطلاق، لن تكونَ كغيرها بالتَّأكيد مِمَّن لم تُجرِّب، فالتجربة ستصقل في نفسها شيئاً لم تكن لِتشعر به، قد تكسر البَعْض، لكنَّها قد تقوي آخرين وتصقلهم.
- من الطَّبيعيِّ أن ينظر النَّاس في النِّهاية للمُطلَّقة بنظرة مُختلفة، لكن هي من تُحدِّد مَكانَتَها وتفرض احترامها، ولن ينقصه أو يزيده نظرتُهم، وتبقى هذه النَّظرة من حقِّهم أيضاً حينما يتعلق الأمر بارتباط.
- هل تذكرين مشاعرك قبل الزَّواج، كيف كانت؟ هل كُنت ستقبلين وقْتَها الزَّواج من مُطلق بسهولة؟ قد يَختلف النَّاس، لكن لا يهمُّ، المُهم أن تكوني أنت راضية عن نَفْسك واثقة بها، وأن تعرفي أنَّ تَجربتك سلاح ذو حدَّين في النِّهاية.
- الدُّنيا ليست دار قرار أبداً، بل هي دارُ امتحان نجتازه لدار أوسعَ وأرحبَ هي غايتنا النهائية، وفي الدُّنيا لا بُدَّ من امتحان وابتلاء وقد اختار الله لك هذا الامتحان، لست وحدك مَن تجتازينه، بل تشاركك كثيراتٌ بنفس وضعك وسنِّك، وربَّما يصغرنك أحياناً، وقد يكون لَهن أبناء، فانظري لرحمة الله بك، وفكِّري بحكمةٍ، واجعلي هَدَفك أن تتجاوزي هذا الامتحان بنجاح وتفوُّق بإذن الله.

تهاني التري
استشارية علاقات أسرية وتربوية

رانيا البستكي.. سيدة أعمال
تميزت في عالم تصميم الأزياء، فاتخذت من التراث عنوانا لها، صقلت موهبتها وعشقها في التطريز، فأدخلت التجديد في أسلوبها الراقي الشرقي بالتصميم، وهذه الحداثة العصرية استطاعت من خلالها أن تحجز كرسياً في عالم سيدات الأعمال الإماراتيات المتميزات، حيث شاركت في الكثير من العروض العالمية واضعة نصب هدفها أن الفتاة الإماراتية موجودة بقوة في عالم الأعمال والتصميم.

اقرأ أيضا