الاتحاد

الإمارات

تدريب وتأهيل 300 من مخططي الموارد البشرية ومصممي نماذج الكفاءات بدبي

تنوي دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي، تنفيذ برامج تدريب متكاملة لتأهيل 300 من مخططي الموارد البشرية ومصممي نماذج الكفاءات المهنية بدوائر حكومة دبي.
وعقدت لجنة متابعة مشروع تخطيط الموارد البشرية بالجهات الحكومية بإمارة دبي أول اجتماعاتها برئاسة أمل بن عدي مدير عام دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي، ويأتي هذا الاجتماع دفعاً لمراحل تنفيذ مشروع تخطيط الموارد البشرية المُجاز من المجلس التنفيذي.
وناقش الاجتماع ضمن أجندته البرنامج التدريبي المصاحب للمشروع والذي يستهدف إعداد وتأهيل 150 من موظفي الدوائر الحكومية بإمارة دبي كمخططي موارد بشرية، مشيرين إلى ضرورة التركيز على الكوادر المواطنة في هذا البرنامج.
وبحث الاجتماع مجموعة من الإجراءات التحضيرية للمراحل التنفيذية والتطبيقية للمشروع، مختتماً أعماله باعتماد حزمة من التوصيات تهدف لتيسير مراحل تنفيذ المشروع.
وكان سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي أصدر القرار رقم (22) لسنة 2010 والقاضي بتشكيل لجنة لمتابعة مشروع تخطيط الموارد البشرية بالجهات الحكومية، برئاسة مدير عام دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي وعضوية ممثلي مجموعة من دوائر حكومة دبي.
واستعرض فريق إدارة المشروع ما تم إنجازه خلال الفترة المنصرمة والاستعدادات للمراحل التالية من المشروع، وبحث أعضاء اللجنة آليات وسبل إنجاح المشروع والوصول به لتحقيق النتائج المرجوة، مؤكدين في ذلك أهمية تفاعل الدوائر الحكومية مع هذا المشروع وإتاحة المجال أمامها للاضطلاع بدورها بفاعلية في التطبيق.
وأكملت دائرة الموارد البشرية في دبي، استعداداتها لإطلاق مشروع تطوير نماذج الكفاءات المهنية بالدوائر الحكومية والذي يأتي تطبيقاً للاتجاهات الحديثة في إدارة الموارد البشرية القائمة على تطوير أطر ونماذج للكفاءات المهنية السلوكية والفنية كأساس وقاعدة لعمليات وتطبيقات الموارد البشرية الرئيسة.
ويمثل هذا المشروع امتدادا لمرحلة سابقة شهدت إطلاق إطار للكفاءات المهنية السلوكية لحكومية دبي، ويستهدف المشروع تدريب و تأهيل كوادر متخصصة في تصميم وتطوير نماذج الكفاءات المهنية بما يعين الدوائر الحكومية في تطوير نماذج كفاءة مهنية فنية تخدم عملياتها وأنشطتها المحورية.
وتعتزم الدائرة تنفيذ برنامج تدريبي متكامل بالتعاون مع إحدى المؤسسات الاستشارية العالمية لتأهيل عدد (150) من موظفي الدوائر الحكومية كمتخصصين في تصميم نماذج الكفاءات المهنية. الأمر الذي يعزز من قدرات الدوائر في تطوير عملياتها وأنشطتها المحورية، وتحسين أداء العاملين في هذه التخصصات بتطبيق أساليب عملية في تحديد الكفاءات المهنية التي يتطلبها العمل في مثل هذه التخصصات وتحليل المخزون المعرفي والمهاري.
وأطلقت الدائرة في وقت سابق مجموعة من البرامج والمشروعات تضمنت مشروع تخطيط الموارد البشرية بالجهات الحكومية، ومشروع تطوير نماذج الكفاءات المهنية بالدوائر الحكومية، وتأتي هاتان المبادرتان اتساقا مع التزام و توجه الدائرة نحو دعم الدوائر الحكومية في بناء وتفعيل قدراتها التنظيمية ومواردها البشرية عبر نقل المعرفة والاستثمار في تأهيل وتدريب الكوادر المتخصصة، في إطار ومنظومة شراكة وارتباط وثيقين مع الدوائر الحكومية.
ويهدف مشروع تخطيط الموارد البشرية إلى إعداد وتأهيل كوادر مؤهلة ومقتدرة في عمليات تخطيط الموارد البشرية والتنبؤ بالمتطلبات المستقبلية من الموارد وضمان تقييم القدرات والمهارات الداخلية في الدوائر الحكومية والاستخدام الأمثل لها.

اقرأ أيضا

«#شكراً_محمد_بن_زايد».. تظاهرة حب تتصدر «تويتر»