الاتحاد

دنيا

20 مليون دولار أميركي في صورة «هبات» لموقع «ويكيبيديا»

جيمي ولز صاحب موقع ويكيبيديا

جيمي ولز صاحب موقع ويكيبيديا

انتهت مؤخراً الحملة السنوية التي أطلقتها مؤسسة «ويكيميديا» التي تدير الموسوعة الإلكترونية «ويكيبيديا» حاصدة 20 مليون دولار أميركي من الهبات. وفور إطلاق هذه الحملة في نوفمبر الماضي تبرع أحد مؤسسي «جوجل» سيرجي برين وزوجته بمبلغ 500 ألف دولار أميركي. وتزايدت المبالغ التي جمعتها هذه المؤسسة التي لا تبغي الربح بوتيرة منتظمة منذ أولى حملات استدراج الهبات في العام 2003.
وقالت سو جاردنر المديرة التنفيذية للمؤسسة «يعمل نموذجنا هذا على أفضل حال... ويلجأ المستخدمون إلى الموسوعة التي تلقى استحسانهم فيتبرعون بالقليل لكي تواصل تقدمها». وأكدت مؤسسة «ويكيميديا» أن أكثر من 470 مليون شخص يلجأ شهريا إلى مواقعها الإلكترونية التي تمول من الهبات وليس الإعلانات. وهي تضم «ويكيشيونري»
و«ويكيبوكس» بالإضافة إلى «ويكيبيديا». وتعتبر «ويكيبيديا» التي تحتفي في 15 يناير بمرور 11 عاما على تأسيسها، أكبر موسوعة في العالم مع أكثر من 20 مليون مقال متوفر بـ 282 لغة.
يذكر أن مؤسس موقع ويكيبيديا، ظهر على الموقع منذ بداية حملة التبرعات، ليحث زوار الموقع على التبرع، وقارن بين موقعه غير الربحي ومواقع أخرى كثيرة كان من أبرزها موقع جوجل للبحث، وذلك من خلال أعداد الموظفين والعاملين في كلا الجانبين.

اقرأ أيضا