الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

المجلس العسكري السوداني يتفق مع ممثلي الحراك على هيكل السلطة الانتقالية

المجلس العسكري السوداني يتفق مع ممثلي الحراك على هيكل السلطة الانتقالية
13 مايو 2019 20:37

قال متحدثان، اليوم الإثنين، إن المجلس الانتقالي العسكري في السودان اتفق مع ممثلي الحراك على هياكل السلطة الانتقالية وإنه سيتم غداً مناقشة نسب المشاركة فيها.

وأوضح الفريق شمس الدين كباشي باسم المجلس العسكري السوداني "ناقشنا هيكل السلطة الانتقالية واتفقنا عليه تماماً. واتفقنا أيضاً على نظام الحكم خلال الفترة الانتقالية".

وأعلن التحالف السبت أنّ الجيش السوداني اقترح استئناف المحادثات بشأن نقل السلطة إلى إدارة مدنيّة.

بدوره، قال طه عثمان المتحدث باسم الحراك "اتفقنا خلال الاجتماع اليوم (الإثنين) على تشكيل مجلس سيادي يضم ممثلين عن العسكريين ومدنيين".

وأوضح عثمان "تم الاتفاق حول هياكل السلطة وصلاحيتها وتتمثل في مجلس سيادة ومجلس وزراء تنفيذي بكامل صلاحياته ومجلس تشريعي. وغداً، تستكمل الجلسات حول نسب الهياكل (تمثيل العسكريين والمدنيين) والمدة الزمنية للفترة للانتقالية".

وتابع أن "المحادثات غداً (الثلاثاء) ستتناول تشكيلة المجلس" الجديد.

واستأنف المجلس العسكري الحاكم في السودان وقادة الحركة الاحتجاجية، اليوم الإثنين، مناقشاتهم الحاسمة بشأن نقل الحكم إلى سلطة مدنية بعد أيام من توقفها.

وسيحل هذا المجلس السيادي الجديد محل المجلس العسكري الحاكم حالياً.

اقرأ أيضاً... "الانتقالي السوداني" ينفي نيته فض الاعتصام بالقوة.. والمفاوضات تستأنف غداً

وتتواصل المفاوضات بين المجلس العسكري وقادة تحالف الحرّية والتغيير الذي يقود حركة الاحتجاج للتوصل إلى صيغة لتشكيل إدارة مدنية.

ومن شأن الاتفاق على تشكيل مجلس جديد أن يسمح ببدء مرحلة انتقالية.

وكان تحالف الحرّية والتغيير قد أكد، في بيان سابق، أنّه رصد نقاط اختلاف واقترح التوصّل إلى حلّها خلال "72 ساعة" اعتباراً من لحظة بدء المحادثات.

وفي الشهر الفائت، قدّم ائتلاف الحرية والتغيير اقتراحاته لسلطة مدنية. وردّ المجلس العسكري مؤكداً أنه يتفق مع غالبية المقترحات لكن لديه "تحفظات عديدة".

المصدر: رويترز
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©