السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

هبوط جماعي للأسواق الخليجية بأكبر وتيرة يومية

هبوط جماعي للأسواق الخليجية بأكبر وتيرة يومية
14 مايو 2019 04:11

حاتم فاروق (أبوظبي)

شهدت الأسهم المحلية، ضغوطاً بيعية مكثفة خلال جلسة تعاملات أمس، متأثرة بحالة القلق التي انتابت أوساط المستثمرين على خلفية التوترات الجيوسياسية بالمنطقة، والتي فاقمت من الخسائر التي تعرضت لها الأسواق الخليجية بشكل خاص والأسواق العالمية بشكل عام، لتتراجع مؤشرات الأسواق المحلية بأكبر وتيرة يومية متخلية عن مستويات دعم مهمة، بالتزامن مع عمليات تسييل قادتها المؤسسات والمحافظ الأجنبية علي معظم الأسهم المدرجة.
وسجلت قيمة تداولات المستثمرين في الأسواق المالية المحلية، خلال جلسة تعاملات أمس، نحو 488 مليون درهم، بعدما تم التعامل مع أكثر من 293.3 مليون سهم، من خلال تنفيذ 7006 صفقات، حيث تم التداول على أسهم 62 شركة مدرجة.
وواصل مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية، تحركاته في الاتجاه الهابط، متأثراً بضغوط بيع وعمليات تسييل مكثفة استهدفت الأسهم القيادية، ومنها سهما «اتصالات» و«أبوظبي الأول»، ليغلق متراجعاً بنسبة 3.32% عند مستوى 4929 نقطة، بعدما تم التعامل على أكثر من 62.3 مليون سهم، بقيمة بلغت 187.9 مليون درهم، من خلال تنفيذ 2407 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 26 شركة مدرجة.
كما تراجع مؤشر سوق دبي المالي، بأكبر وتيرة يومية بفعل ضغوط بيع طالت معظم الأسهم القيادية والمنتقاة، ليغلق على انخفاض بنسبة 3.97% عند مستوى 2525 نقطة، بعدما تم التعامل على 231 مليون سهم، بقيمة بلغت 300 مليون درهم، من خلال تنفيذ 4599 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 36 شركة مدرجة.
وقال وضاح الطه المحلل المالي: «إن التوترات الجيوسياسية التي تشهدها منطقة الخليج كان لها الأثر الأكبر في التراجعات القوية التي شهدتها معظم الأسواق الخليجية والعالمية، منوهاً بأن هذه التوترات قادت تعاملات المؤسسات والمحافظ نحو المزيد من التسييل والخروج لتغطية المراكز المكشوفة بالأسواق العالمية، منوهاً بأن التراجعات القوية جاءت نتيجة سيطرة النزعة البيعية علي المستثمرين. وأضاف الطه أن معظم الأسهم المتداولة تعرضت خلال جلسة أمس لضغوط بيع مكثفة أسهمت في تخلي المؤشرات العامة عن مستويات دعم مهمة، وذلك نتيجة حالة والقلق، التي سادت أوساط المستثمرين علي وقع التراجعات القوية التي تشهدها مؤشرات الأسواق العالمية.
وأوضح أن حالة التراجع الجماعي التي شهدتها مؤشرات أسواق الأسهم الخليجية جاءت أيضاً على خلفية التوترات التجارية بين الصين والولايات المتحدة، وهو ما جعل المستثمرين وخصوصاً الأجانب منهم يتجهون للانتظار حتي تتضح الرؤية بشأن الرسوم الجمركية التي أعلن عنها الرئيس الأميركي والتي من المنتظر فرضها على واردات الولايات المتحدة الأميركية من الصين، مؤكداً أن حالة الهبوط السائدة جاءت متزامنة مع تصاعد المخاوف والقلق لدى المستثمرين والتجار بشأن آفاق النمو الاقتصادي العالمي في ظل تعثر محادثات التجارة بين الولايات المتحدة والصين.
وفي الأسبوع الماضي، أعلنت الولايات المتحدة بدء تطبيق زيادة في الرسوم الجمركية بنسب من 10 إلى 25% على ما يصل إلى 200 مليار دولار على السلع المستوردة من الصين؛ وهو الأمر الذي يفاقم التوتر بين الجانبين.
وفي سوق أبوظبي للأوراق المالية، تصدر سهم «دانة غاز» مقدمة الأسهم النشطة بالكمية، بعدما تم التعامل على أكثر من 13.4 مليون سهم، ليغلق على تراجع عند سعر 0.865 درهم، فيما تصدر سهم «أبوظبي الأول» قائمة الأسهم النشطة بالقيمة، مسجلاً 71.1 مليون درهم، ليغلق على تراجع ند سعر 15.4 درهم، خاسراً 5 فلوس عن الإغلاق السابق.
وفي دبي، جاء سهم «الاتحاد العقارية» في صدارة الأسهم النشطة بالكمية، مسجلاً كميات تداول بلغت 42.9 مليون سهم، بقيمة تجاوزت 13.7 مليون درهم، ليغلق على تراجع بنسبة 10% عند سعر 0.306 درهم، فيما تصدر سهم «دبي الإسلامي» الأسهم النشطة بالقيمة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©