الاتحاد

الاقتصادي

التضخم في الصين يسجل أدنى مستوى خلال 5 سنوات

الحي المالي يتألق ليلاً في شنغهاي (رويترز)

الحي المالي يتألق ليلاً في شنغهاي (رويترز)

بكين (رويترز، د ب أ)
أظهرت بيانات رسمية أمس أن التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في الصين تراوح حول 1.5? في ديسمبر، وهو أدنى مستوى له في نحو خمس سنوات، مما يشير إلى استمرار الضعف في ثاني أكبر اقتصاد في العالم لكنه يعطي صانعي السياسة مجالاً أوسع لتيسير السياسات لدعم الاقتصاد.
وقال المكتب الوطني للإحصاءات: إن مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع بنسبة 0.3? في ديسمبر عن الشهر السابق، وهي قراءة تتماشى مع توقعات خبراء اقتصاديين. وانخفض مؤشر أسعار المنتجين الشهر الماضي 3.3? عن مستواه قبل عام، مواصلاً التراجع للشهر الرابع والثلاثين على التوالي، مع تسبب ركود الطلب في تقييد قدرة الشركات على رفع الأسعار.
وكانت السوق قد توقعت هبوطاً قدره 3.1? في أسعار المنتجين، بعد انخفاض بلغ 2.7? في نوفمبر.
وارتفعت أسعار المستهلكين في الصين بنسبة 2? في عام 2014 على أساس سنوي، ما يعد أقل بكثير عن الهدف الذي وضعته الحكومة لهذا العام ب3,5%. بينما كانت الزيادة أيضاً من دون نسبة نمو 2,6% التي سجلت في عام 2013. وتراجع مؤشر أسعار المنتجين3,3% في ديسمبر على أساس سنوي، حيث يعد هذا أكبر انخفاض منذ عامين.
كما اتسعت نسبة الانخفاض بالمقارنة مع نظيرتها المسجلة بنسبة 2,7% في نوفمبر. وساهم تراجع أسعار النفط والسلع الأخرى في مد أجل انخفاض أسعار المنتجين ل34 شهراً. وكان مؤشر أسعار المنتجين قد انكمش بنسبة 1,9% على أساس سنوي في عام 2014.


الصين تسمح ببيع أدوية عبر الإنترنت
شنغهاي (رويترز)
تسمح الصين ببيع الأدوية التي لا تصرف إلا بأمر الطبيب عبر الإنترنت اعتبارا من هذا الشهر، وهي سياسة من شأنها أن تفتح سوقا بقيمة أكثر من تريليون يوان (161 مليار دولار) لمشغلي الصيدليات على الإنترنت، مثل مجموعة علي بابا القابضة ووول مارت ستورز.
وقال مستشار كبير لسياسات الرعاية الصحية ل«رويترز»: إن إدارة الغذاء والدواء الصينية تضع اللمسات الأخيرة بشأن أنواع أدوية الوصفات الطبية التي سيتم الموافقة على بيعها عبر الانترنت.
ومن شأن هذه السياسة أن تساعد في إصلاح سوق مفتت، ويتسم بعدم الشفافية، يسيطر عليه موزعون ومستشفيات تابعون للدولة.

اقرأ أيضا

بعد تعليق الطيران فوق "هرمز".. خبراء يستبعدون زيادة أسعار التذاكر