الاتحاد

دنيا

خطوات تتيح مشاهدة نسخ أفلام 3D على كمبيوترك الشخصي

مشاهدة أفلام iso 3D تحتاج إلى العديد من التجهيزات والإعدادات

مشاهدة أفلام iso 3D تحتاج إلى العديد من التجهيزات والإعدادات

عالم الأفلام ثلاثية البعد، ليس بالعالم الجديد في عالم الأفلام، حيث إنه كان موجودا منذ سنوات طويلة، إلا أن التعقيدات التي تلزم المشاهد لكي يتمم هذه العملية بنجاح، بدايةً من وضع النظارة خلال المشاهدة، مروراً بنوعية معينة من الشاشات القادرة على عرض الأفلام بتقنية 3D، وانتهاءً بالبرامج الخاصة التي تسمح لك بمشاهدة هذه الأفلام على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، كل هذه الأمور جعلت هذه العملية، صعبة وغير مجدية للعديد من محبي مشاهدة هذه النوعية من الأفلام، خصوصاً في المنزل.

نقل فيلم «أفاتار» السينما الحديثة إلى هذه التكنولوجيا ثلاثية البعد، حيث أخذ المشاهدين معه إلى بعد جديد لم يروه من قبل، وهو نفس البعد الذي يرغب العديد من الأشخاص بتجربته داخل غرف الجلوس في منازلهم، وهو الأمر الذي ليس بهذه السهولة، خصوصاً إذا كانت نوعية الأفلام المراد عرضها ليست على إسطوانات بلوري 3D، إنما من النوع المضغوط «ISO»، والتي تأتي كنسخ احتياطية من النسخ الأصلية.
متطلبات تشغيل أفلام 3D
هنالك العديد من التجهيزات التي يحتاجها من يريد مشاهدة أفلام ISO 3D، حيث يجب توفر بعض البرامج وبعض التجهيزات لكي تتم هذه التجربة بنجاح تام في منزلك، ويجب قبل التفكير في عمل هذه التجربة، معرفة أنها ليست بالسهولة مثل عرض أفلام 3D الأصلية، والتي لا تتطلب سوى بعض الأمور الرئيسية البسيطة. أما إذا أردت عرض أفلام ISO 3D، على كمبيوترك الشخصي، فأنت بحاجة إلى:
الأجهزة والقطع:
لإتمام هذه العملية بنجاح يجب أن يتوفر لديك الأجهزة والقطع التالية:
? شاشة تلفزيون قادرة على عرض تقنية 3D.
? نظارات 3D، من نفس نوع الشاشة المراد العرض عليها، أما إذا كنت ترغب في عرض الأفلام على شاشة الكمبيوتر لديك، فيجب أن تكون الشاشة بسرعة لا تقل عن 120 ميجاهيرتز، وأن تشتري نظارات «إنفيديا 3D/Nvidia 3d Vision»
? كمبيوتر شخصي بمواصفات جيدة، مزود ببطاقة رسوم تدعم تقنية 3D، مثل نوعيات إنفيديا أو إي تي أي. «إذا كانت البطاقة من الأنواع الجديدة فغالباً ما تكون مجهزة لنقل الصورة والصوت معاً».
? كابل HDMI النسخة 1.4، حيث إنه هو المسؤول عن نقل الصورة من الكمبيوتر إلى الشاشة. بحيث يجب عليك توصيل الكمبيوتر عبر كابر HDMI، مباشرة في الشاشة لديك أو عبر مستقبل الصوت والصورة، إذا كان متوفر لديك، والذي يقوم هو الأخير بنقل الصورة إلى الشاشة بشكل مباشر.
? مستقبل الصورة والصوت/AV Receiver، إذا كنت ترغب في صوت مجسم، ذي نقاوة عالية، وهي ما تمتاز به أفلام 3D.
البرامج على كمبيوترك:
يجب عليك شراء هذه البرامج لإتمام عملية مشاهدة أفلام ISO 3D بنجاح:
? برنامج «PowerDVD 11»
سعر البرامج في الإنترنت يتراوح من 70-90 دولارا، وقد تجد البرنامج متوفرا في بعض محال بيع البرامج والكمبيوترات، ويعتبر هذا البرنامج من أقوى وأفضل البرامج الخاصة بعرض الصوت والصورة، وهو من البرامج القليلة المتوفرة والتي تقدم دعما كاملا لتكنولوجيا 3D، بنوعيها الأصلية والـ ISO.
? برنامج «DVDFab Virtual Driver»
وهو من البرامج الأساسية التي تحتاجها للتمكن من تشغيل أفلام ISO 3D، وهو برنامج مجاني يمكنك تحميله من موقع الشركة www.dvdfab.com. كما يمكنك بعد تنصيب البرنامج الدخول إلى 8 أفلام من هذه النوعية مرة واحدة، وكأنك تمتلك 8 مشغلات أفلام بلوري، وتتنقل بينها كما تشاء، بحيث أنك بمجرد اختيارك للفيلم الذي تريده وتشغيله على البرنامج، فسيقوم هذا الأخير بفتح برنامج تشغيل الأفلام «PowerDVD 11» (بشرط أن تكون قد نصبت هذا البرنامج أولاً)، ليبدأ بعرض الفيلم ثلاثي الأبعاد.
? يجب عليك توصيل كمبيوترك بشاشة التلفاز لديك، عن طريق كابل HDMI 1.4، وأن تكون شاشة التلفاز لديك هي الشاشة «الرئيسية»، وذلك بشكل مؤقت وعند مشاهدة الأفلام ثلاثية البعد، لأن برنامج «PowerDVD 11» لا يمكنه تشغيل مثل هذه النوعية من الأفلام إلا على «الشاشة الرئيسية»، وبصوة «ملئ الشاشة/Full Screen».
وقد لا تعجب هذه الطريقة العديد من الأشخاص، وذلك لصعوبتها، ولكن النتيجة التي ستحصل عليها لمثل هذه المشاهدة كبيرة ورائعة، خصوصاً إذا كنت ترغب بمشاهدة نفس جودة النسخ الأصلية من الأفلام ثلاثية البعد، على كمبيوترك الشخصي، وحتى لو لم يتوفر لديك مشغل أسطوانات 3D. ويجب على الجميع التميز بين نوعية أفلام ISO 3D، والتي هي عبارة عن نسخ من الاسطوانات الأصلية، ونوعية الأفلام «SBS, UAD»، والتي تأتي بها الصورة منقسمة إلى قسمين في الأعلى أو الأسفل، أو في الجانبين، وتشغيل مثل هذه الأفلام يعتبر أسهل بكثير من تشغيل أفلام ISO 3D، ولكن جودة الصورة بها أقل، وقد تحدث صداعا وبعض آلام في البطن لبعض المشاهدين.

اقرأ أيضا