الاتحاد

عربي ودولي

أحكام بالإعدام والمؤبد ضد أجنبيات من «داعش»

الفرنسية بوطوطعو في قفص الاتهام (أ ف ب)

الفرنسية بوطوطعو في قفص الاتهام (أ ف ب)

بغداد (وكالات)

أكد بيان قضائي عراقي، أمس، أن محكمة الجنايات المركزية العراقية أصدرت أحكاماً بالإعدام والسجن المؤبد ضد عدد من الأجنبيات المنتميات إلى تنظيم «داعش» الإرهابي.
فقد أصدرت المحكمة الجنائية العراقية، أمس الثلاثاء، حكماً بالسجن المؤبد بحق الفرنسية جميلة بوطوطعو بعد إدانتها بالانتماء، إلى تنظيم «داعش» الإرهابي، خلال محاكمة جرت في بغداد، حيث ادعت بأن زوجها خدعها.
يذكر أن محاكم بغداد قضت، منذ بداية العام الحالي، على أكثر من 280 من الإرهابيين الأجانب بالإعدام أو السجن مدى الحياة، حسبما ذكر مصدر قضائي لـ«فرانس برس».
وقالت الفرنسية من أصل جزائري البالغة من العمر 29 عاماً في المحكمة «كان زوجي مغني راب عندما تزوجنا ولم أعرف به جهادياً إلا عندما وصلنا إلى تركيا في سفرة سياحية لمدة أسبوع».
وتابعت لدى وصولنا «اتصل شخص يدعى القرطبي بزوجي وسمعتهما يتحدثان عن المغادرة إلى سوريا والعراق»، وتابعت على الفور، «حبسوني في قبو مع طفلي» عبد الله وخديجة. وأضافت «أجبرني زوجي على البقاء في هذا القبو».
وقالت بوطوطعو، وهي تقف داخل قفص الاتهام الخشبي، مرتدية سترة زهرية اللون ووشاحاً بنياً، إنها من أصل جزائري، و«اعتنقت الإسلام بعد أن كنت مسيحية بعد أن أقنعتني أم زوجي بارتداء الحجاب».
وقتل ولدها عبد الله قبل سنة جراء قصف القوات العراقية ضد عناصر «داعش» الذين استولوا على الموصل في 2014.
وقالت إن زوجها قتل في الموصل وقام الجيران بنقلها إلى تلعفر حيث سلمت نفسها إلى قوات البشمركة الكردية التي كانت منتشرة في مناطق واسعة في شمال محافظة نينوى، حيث تقع تلعفر.
وفي الجلسة نفسها، حكم على روسيتين تحمل كل منهما رضيعاً، بالسجن المؤبد. كما صدرت خلال المحاكمة ذاتها، أحكام بإعدام خمس نساء من أذربيجان والسجن المؤبد بحق اثنين من قيرغستان.
وكان القضاء العراقي قد أصدر في فبراير الماضي حكماً بالسجن 7 أشهر على فرنسية تدعى ميلينا بوغدير (27 عاماً) بعد إدانتها بدخول العراق «بطريقة غير شرعية».
وفي أبريل الجاري، أقرَّت محكمة عراقية حكماً بالإعدام بحق 6 تركيات بتهمة الانتماء إلى تنظيم داعش الإرهابي.
وسبق أن أعلن رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، في ديسمبر الماضي عن انتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي والقضاء عليه.

اقرأ أيضا

الآلاف يتظاهرون في إندونيسيا بحجة "تزوير" في الانتخابات