الثلاثاء 30 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الاقتصاد: ظاهرة التخفيضات تسيطر على الأسواق المحلية

الاقتصاد: ظاهرة التخفيضات تسيطر على الأسواق المحلية
13 مايو 2019 03:31

بسام عبدالسميع (أبوظبي)

سيطرت ظاهرة التخفيضات الموسعة بمختلف السلع في السوق خلال الأسبوع الأول من رمضان، ولم تنفذ وزارة الاقتصاد أي مخالفة لمنافذ البيع بالدولة خلال تلك الفترة، قائلة: «إن المنافذ التجارية قدمت عروضاً أغلقت الباب أمام محاولات الاستغلال لارتفاع الطلب».
وأكد الدكتور هاشم النعيمي مدير إدارة المنافسة وحماية المستهلك في وزارة الاقتصاد، خلال زيارة تفتيشية على منفذ اللولو بمركز الوحدة مول، أن المستهلكين استفادوا من العروض الترويجية غير المسبوقة التي نفذتها غالبية منافذ البيع ووصلت في أقصاها إلى خصومات بنسبة 75%، لافتاً إلى أن جميع منافذ البيع ملتزمة التزاماً كاملاً خلال رمضان الجاري بعدم رفع أية أسعار، والإعلان عن خصومات حقيقية وكبيرة تفيد المستهلكين.
وأضاف: لم نسجل منذ بداية رمضان الجاري أية مخالفات لتجار أو محال بخصوص ارتفاع الأسعار، وشهدنا تراجعاً كبيراً وصل لحد الاختفاء في إمارات بعينها من شكاوى المستهلكين من ارتفاع الأسعار والسبب في ذلك يرجع إلى وفرة المعروض من السلع، إضافة إلى تزايد وعي المستهلكين.
وأفاد أن العروض الترويجية حقيقية وأن المنافذ خفضت الأسعار بشكل كبير ووصلت في العديد من السلع لسعر أقل من التكلفة بعد أن زادت المنافذ دعمها للسلع في رمضان بقيم عالية، حيث رفعت مجموعة اللولو دعمها للتخفيضات إلى 110 ملايين درهم خلال رمضان الحالي، مقابل 30 مليون درهم العام الماضي، إضافة إلى جمعية الاتحاد التعاونية وكارفور وجمعية أبوظبي التعاونية، وتزيد مخصصات المنافذ لدعم السلع هذا العام أكثر من 350 مليون درهم.
وذكر النعيمي أن منافذ البيع، وليس الموردين أو التجار، هي التي تتحمل قيمة خفض الأسعار، لافتاً إلى أن المنافذ قدمت عروضاً غير مسبوقة على أسعار السلع، خاصة الأساسية مثل زيت الطبخ والأرز والدقيق والسكر والسمن والشاي، وهناك تنافس كبير بين المنافذ تجاه خفض الأسعار بشكل أكبر، وبلا شك فإن المستهلك هو المستفيد الأكبر.
وأفاد بأن ظاهرة تهافت المستهلكين على الشراء بكميات كبيرة ما زالت مستمرة، داعياً المستهلك إلى الاستفادة من العروض عبر شراء الاحتياجات الأساسية وعدم إهدار المال في اقتناء سلع التخفيضات، كما أن نسبة كبيرة من المستهلكين اشترت السلع الرئيسية خلال الأسبوع الماضي بهدف تخزينها، موضحاً أن هذا السلوك جيد، خاصة إذا نجح المستهلكون في ترشيد إنفاقهم حتى لا تتأثر ميزانياتهم الشهرية.
بدوره، أوضح أبو بكر تي، المدير الإقليمي لمجموعة اللولو هايبر في أبوظبي، على أن منافذ اللولو التجارية في الدولة تبلغ 70 مركزاً تنظم حملات ترويجية لأسعار السلع الأساسية والكمالية خلال شهر رمضان، مشيراً إلى أن فروع المجموعة بلغت حالياً 170 فرعاً، منها 70 فرعاً داخل الدولة، ونحو 100 فرع في عدة دول بآسيا وأفريقيا وأوربا، منوهاً إلى أن المجموعة بدأت تشييد 15 فرعاً جديداً لها ستضاف للمجموعة بنهاية العام الجاري.
وذكر أن فروع المجموعة داخل الدولة تعرض أكثر من عشرة آلاف سلعة، مضيفاً أن العروض التخفيضية للمجموعة خلال رمضان تتراوح بين 35% إلى 75%، كما تعرض المجموعة سلتين رمضانيتين بسعر 85 درهماً و120 درهماً، وتتوقع أن ترتفع مبيعاتها من السلال الرمضانية إلى 700 ألف سلة بزيادة 100 ألف سلة العام الماضي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©