الاتحاد

الإمارات

«النعايم» ذروة البرد في الجزيرة العربية

رسم يبين ظهور النعايم وذروة البرد (من المصدر)

رسم يبين ظهور النعايم وذروة البرد (من المصدر)

أحمد مرسي (الشارقة)

طلع فجر أمس – الأربعاء – نجم «النعايم»، والذي يرمز إلى بدء موسم ذروة البرد في الجزيرة العربية، ووصول درجات الحرارة لأدنى مستوياتها، حيث تتراوح في المدن الساحلية بين 23 إلى 12 درجة مئوية، أما في المناطق الصحراوية، فمن المتوقع أن تكون درجات الحرارة الدنيا أقل من 8 درجات مئوية، بينما تصل لدون الخمس درجات على مرتفعات الجبال دون 5 درجات مئوية مع فرصة لملامستها الصفر المئوي، أو ما دونه في حال حدوث بعض موجات البرد.
وأفاد إبراهيم الجروان عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، بأن هذه الفترة يطلق عليها أهل البادية «موسم الشبط» ووقت «برد البطين» عند عموم أهل الجزيرة العربية، فمواسم البرد ثلاثة «المربعانية»، أول البرد، و«البطين» أو بطن البرد، أو منتصفه البرد وشدته، وأخيراً «العقارب»، نهاية البرد ولها لسعات برد.
وذكر أنه، ومع طلوع نجوم «النعايم» فجر أمس، وكذلك نجم «البلدة 28 يناير»، تتميز الأجواء ببردها الشديد ويتشكل الصقيع خاصة إذا هبت رياح الشمال، والتي يكثر هبوبها خلال هذه الفترة.
وقال: إن العرب يقولون هذه الفترة: «إذا طلعت النعايم أيقظ البرد النايم»، ويطلق على برده كذلك برد الأزيرق، حيث تزرق الأطراف من شدة البرد، وتبدأ بواكير طلع فحل النخل بالظهور، وتمتد نحو 26 يوماً، وتبدأ 15 يناير وتنتهي مع 9 فبراير.

اقرأ أيضا

محمد بن راشد: التجارة رافد رئيس لاقتصاد الإمارات