الاتحاد

الإمارات

إصدار تصاريح «العمل» الجديدة «إلكترونيا»

انخفاض متوقع لعدد عملاء وزارة العمل

انخفاض متوقع لعدد عملاء وزارة العمل

مكنت وزارة العمل أصحاب الشركات من التقدم لإصدار التصاريح “إلكترونيا” وإكمال النواقص وتسلم إشعار الموافقة أو الاستمارة الخضراء “أون لاين” من دون الحضور إلى ديوان الوزارة لإتمام إجراءاتها. وذكرت الوزارة أن القرارات الجديدة التي اتخذها معالي صقر غباش وزير العمل، ألغى بموجبها إجراءات نقل الكفالة وبناء عليه تكون تصاريح العمل التي ترغب الشركات في إصدارها “جديدة” ويمكن للشركات اتمام الإجراءات عن طريق الموقع الإلكتروني أو من خلال مكاتب “تسهيل” المنتشرة في مناطق مختلفة بالدولة.
وتشمل إجراءات التصاريح الجديدة عن طريق الانترنت الدخول من خلال وكلاء «تسهيل» أو عن طريق استخدام الشركات خدمات العمل بعد إدخال اسم المستخدم وكلمة السر التي حددتها الوزارة، علاوة على الدفع ببطاقات الائتمان عن طريق الموقع الإلكتروني أيضا.
وتشمل التصاريح الجديدة استقدام عامل جديد للمرة الأولى من خارج الدولة أو داخلها أو إصدار تصريح للعمل ممن هم لديهم إقامات على كفالة ذويهم علاوة على تصاريح الأحداث من سن 15-18 سنة والعمل بعض الوقت، والكوتة الإلكترونية وتصريح المهمة.
كما وفرت وزارة العمل إمكانية متابعة الطلبات المقدمة عن طريق خدمات “و – نتواصل” أو عن طريق خدمات تسهيل، بغية توفير الوقت على عملائها من أصحاب الشركات ومندوبيها لإتمام المعاملات من أقرب وكيل لتسهيل أو عن طريق الموقع الإلكتروني.
زيادة وكلاء “تسهيل”
وبلغ عدد وكلاء خدمة “تسهيل” المعتمدين من قبل وزارة العمل خمسة وكلاء، انطبقت عليهم الشروط لتطوير نظام تسهيل، وهم انفنتي الدولية لخدمات إدارة المنشآت، وتساهيل للخدمات العامة في أبوظبي، وفاست لينك لخدمات إدارة الأعمال في دبي، و”بيانات الإمارات”، و”استمارات للخدمات” في عجمان.
واستحدثت وزارة العمل خدمة جديدة حيث يمكن للشركات تسلم إشعار الموافقة أو الاستمارة “الخضراء” وطبعها “الكترونيا” لإثبات الموافقة على التصريح بعد إتمام جميع الإجراءات واستيفاء المستندات المطلوبة ودفع الرسوم، بدلا من الحضور إلى الوزارة ويمكن لمندوبي وأصحاب الشركات الذهاب مباشرة إلى إدارات الجنسية والإقامة لاستلام أذن الدخول.
وتقدم الوزارة حزمة من الخدمات على موقع “و- نتواصل” ومنها توضيح بيانات العمال بالمنشأة وبيان حالة بطاقات العمل لتفادي مخالفات التأخير علاوة على شهادات الرواتب وبيانات عقود العمل وإصدار تصاريح العمل الالكترونية.
خدمات “و – نتواصل”
كما توفر “و- نتواصل” خدمات تسهيل التي قامت الوزارة بتطويرها وإعادة اختيار وكلائها ممن تنطبق عليهم الشروط، علاوة على انتهاج الوزارة سياسة تيسير الخدمات المقدمة لعملائها والعمل على توفيرها عن طريق “الكاونتر” بديوان الوزارة على مستوى الدولة أو من خلال موقع الوزارة الالكتروني أو إمكانية الاتصال بمركز الاتصال 800665.
ومن ناحية الاستفادة من الخدمات الالكترونية، توفر الوزارة على موقعها خدمة “الاستعلام” لتتيح للعملاء من أصحاب العمل الاستفادة من 13 خدمة منها: حالة الطلبات المقدمة وبيانات بطاقة العمل وبيانات المنشأة وحالة تصريح العمل وتصريح مهمة وشهادة راتب وطباعة إشعار تصريح العامل وبيانات الضمان المصرفي وحالة الحصة الالكترونية من تصاريح العمل وموافقة البلاغ الإلكتروني وحالة بيانات تصريح العمل للجنسية وحالة ربط بيانات المنشأة في الجنسية وإيصال استلام استرجاع قيمة الضمان المصرفي.
إلى ذلك، يتيح موقع الوزارة الوصول مباشرة إلى بوابة الاقتراحات والملاحظات لحكومة دولة الإمارات علاوة على الاستفسار عن رسوم 36 معاملات من إجراءات وزارة العمل بداية من إصدار تصاريح العمل وفتح بطاقة وصولا إلى إصدار تراخيص مكاتب العمالة.



مليونان و941 ألف زائر للموقع الالكتروني

بلغ عدد زوار موقع وزارة العمل مليوني زائر و941 ألفاً و595 من أصحاب العمل ومندوبي الشركات والعمال، وذلك منذ إطلاقه الأمر الذي يعكس مدى اهتمام الوزارة بتطوير الموقع حتى يمكن التحول إلى تقديم الخدمات “الكترونيا” ومتابعتها، بغية توفير الوقت والجهد، بحسب الموقع.
وتستهدف الخدمات الشرائح من أطراف الانتاج وهي العمال وأصحاب العمل،

اقرأ أيضا