الاتحاد

منوعات

«سبع أبواب».. حكايا اجتماعية على «قناة أبوظبي»

لقطة من المسلسل (من المصدر)

لقطة من المسلسل (من المصدر)

أبوظبي (الاتحاد)

تبدأ «قناة أبوظبي» التابعة لشبكة قنوات تلفزيون أبوظبي، في عرض أول وحصري للمسلسل الخليجي «سبع أبواب»، من الأحد إلى الخميس، في التاسعة مساءً بتوقيت الإمارات.
يُعرض المسلسل، ضمن مجموعة الأعمال الدرامية المميزة، المدرجة في دورة القناة البرامجية الجديدة لعام 2020،‏ ويتناول مجموعة قصصية تقع في ثنائيات وثلاثيات وخماسيات وسباعيات بأسماء مختلفة، منها «عريس ليلة خميس، مضاوي أكلها الذيب، حكاية من ذاك الزمان، بنات هاني والبخت عالي»، وغيرها من الحكايات التي ترضي جميع الأذواق، وتقدم الترفيه لمختلف الفئات العمرية، وجميع أفراد الأسرة العربية.

«ليلة خميس»
وتدور أحداث حكاية «عريس وليلة خميس» في 7 حلقات متتالية، حول العشرينية نورا، وهي وحيدة والديها، التي تسعى والدتها إلى تزويجها، وفي كل حلقة من الحلقات يفشل الزواج، فيتحمل الأب طلبات الزوجة وابنته الوحيدة في تحضيرات استقبال الضيوف، وتواجه الأسرة في كل حلقة موقفاً معيناً.
وتتناول حكاية «بنات هاني والبخت عالي»، قصة نعمة ونسمة، وهن شقيقتان توفي والدهما وذهبتا للعيش في منزل عمهما وزوجته التي لم تنجب، لكنه لم يتزوج عليها لحبه الشديد لها، واكتفى بتنشئة ابنتا شقيقه، اللتان تتبدل حياتهما بعد وفاة عمهما وزوجته، ليتعرف المشاهد على السر الذي أخفته زوجة العم، وحول حياة البنات من الفقر المدقع إلى الغنى.
أما قصة «حكاية من ذاك الزمان»، فتعود أحداثها إلى عام 1921، والتي تؤكد على العديد من الأخلاقيات الاجتماعية، في حين تدور أحداث الحكاية التراثية «مضاوي أكلها الذيب»، في ثلاثينيات القرن الماضي، وتتمحور حول خزنة التي توفي زوجها في رحلة الغوص، تاركاً لها ابنة وحيدة تدعى مضاوي، تضطرها الظروف لتعمل في بيت عبدالوهاب وهو رجل غني، وتمر الأيام وتكبر مضاوي ويدق قلب مساعد ابن عبدالوهاب لها، ويطلبها للزواج إلا أن عائلته ترفض لعدم وجود توافق اجتماعي.

«حالة حنان»
وتتناول حكاية «عفره ذهب صافي» قصة فتاة تفقد الأب والأم والحب، إلا أنها لم تفقد الأمل برؤية أخيها الذي انقطعت أخباره عنها، كما تعرض حكاية «حالة حنان» قصة الفتاة حنان المتزوجة من طارق، وهو شاب تكبره بسنوات تعرفت عليه من خلال عمتها، التي دبرت خطة الزواج لغاية في نفسها، وهي الاستيلاء على ميراث ابنة شقيقها.
أما حكاية «ولو بعد حين»، فتروي قصة هنادي التي تزوجت من ابن عمها إجباراً، لكنه كان سيء الطباع والأخلاق، ثم تتوالى الأحداث التي تؤدي إلى انفصالهما، وتعيش حنان بعدها لتربية أطفالها الثلاثة، وتتزوج من شخص آخر كان يحبها قبل زواجها.
ويشارك في المسلسل، نخبة من نجوم الخليج العربي ومصر، منهم سعد الفرج، وبيومي فؤاد، وهدى الخطيب، وهيفاء عادل، وبثينة الرئيسي، وإبراهيم الحربي، وجاسم النبهان، وأسمهان توفيق، وجمال الردهان، وطيف، وهنادي الكندري، وهو من تأليف عبدالمحسن الروضان، وإخراج سلطان خسروه.
يأتي عرض مسلسل «سبع أبواب»، انسجاماً مع أهداف أبوظبي للإعلام، الرامية إلى توفير محتوى هادف وترفيهي، ويُلبي أذواق واهتمامات وتفضيلات جميع شرائح المجتمع، وبخاصة الأعمال الدرامية العربية المميزة، التي تلقى شعبية واسعة من قبل الجمهور، في مختلف أنحاء العالم العربي.

اقرأ أيضا

رحلة شائقة لـ«أحجار الليغو» بـ«واجهة المجاز»