الاتحاد

الإمارات

مسح 1050 قطعة أرض سكنية جديدة وتعبيد الطرق الداخلية لـ 5 أحياء خلال 2016

نهضة عمرانية كبيرة بخورفكان (تصوير: يوسف العدان )

نهضة عمرانية كبيرة بخورفكان (تصوير: يوسف العدان )

أكّد عبد الله محمد سالم الصم النقبي رئيس المجلس البلدي لمدينة خورفكان، أن هناك جملة من المشاريع التنموية والسكنية والخدمية، جارٍ تنفيذها حالياً داخل نطاق المدينة وضواحيها ومناطقها، ومنها قرب بدء تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع الصرف الصحي في منطقة الحراي، ومشروع متكامل لتنظيف المدينة والشواطئ البحرية، ويستهدف إزالة جميع التعديات على البيئة، والتي تتمثل في قوارب بالصيد ومستلزمات الصيد ومخلفات البناء وغيرها.
وكشف عبدالله النقبي، في حوار شامل «للاتحاد»، عن مشاريع جديدة لتعبيد الطرق الداخلية لخمسة أحياء في خورفكان، من المقرر تنفيذها خلال العام الجاري 2016، ومسح 1050 قطعة أرض سكنية جديدة في منطقتي العيون والمديفي.
وتطرق النقبي إلى ملف الأراضي، لافتاً إلى خطة 2020 لمدينة خورفكان، والتي تشمل ضم المزيد من الأراضي وإصلاحها، ومن ثم توزيعها على المواطنين المستفيدين، وتم تحديد منطقتي العيون والمديفي، وتم بالفعل الانتهاء من حصر وتسوية جميع الأراضي بهما.

حوار: السيد حسن

أكد عبدالله النقبي وجود مخطط لإحلال بعض البيوت الشعبية القديمة في مناطق عدة، ومنها منطقة المديفي التي تعد من أقدم المناطق في المدينة ومضى على إنشاء بيوتها ما يزيد على 30 عاماً، لافتاً إلى أن هناك مشروعاً تراثياً جديداً يقترح المجلس البلدي تفعيله خلال العام الجاري، ويختص بإحياء منطقة حصن الرابية التراثي الشعبي.
وأوضح أن مشروع القنوات المائية الخاصة بصرف مياه الأمطار في منطقة المصلى تم إنجازه بالكامل، ويبدأ خلال المرحلة المقبلة استكمال إنجاز المرحلة المتبقية من الشارع الدائري لخورفكان، والذي يبدأ من دوار المستشفى حتى منطقة الحراي.
وطالب رئيس المجلس البلدي لمدينة خورفكان، بضرورة تشييد سد مائي جديد ومشروع آخر للقنوات المائية في منطقة العيون.

600 قطعة أرض بالعيون
وقال عبد الله النقبي رئيس المجلس البلدي لمدينة خورفكان: يتضمن المخطط الشمولي للمدينة العديد من المشاريع التي تقوم وزارة الأشغال العامة والدوائر المختصة بتنفيذها، ونقوم بمتابعتها أولاً بأول، ومنها: العمل على مسح الأراضي الجديدة لخلق مساحات سهلية يستفيد منها المواطنون في بناء المساكن، حيث تم بالفعل مسح 600 قطعة أرض في منطقة العيون بضاحية القادسية، وسيتم خلال الفترة المقبلة توزيع تلك الأراضي على المستحقين ممن تنطبق عليهم الشروط. وقامت دائرة الأشغال العامة بالشارقة بإزاله بعض العقبات وردم بعض الأودية العميقة، وتهيئة جميع الأراضي بمنطقة العيون للبناء عليها، والتحقق التام من عدم وجود أي تبعات قد تتسبب في وجود مشكلات فنية خلال الفترة المقبلة.

450 قطعة أرض بالمديفي
وأضاف أنه تم مسح وتخصيص 450 قطعة أرض في منطقة المديفي، مشيراً إلى أن الأمر يحتاج إلى المزيد من الوقت، لوجود تداخل في المسارات ووجود أودية كثيرة، وينبغي النظر بتأنٍ في جميع الأعمال الخاصة بالمؤسسات والدوائر الأخرى، مثل الاتصالات والكهرباء والماء، وغيرها من الخدمات.

الطرق الداخلية
ولفت رئيس المجلس البلدي لمدينة خورفكان، إلى اعتماد هيئة الطرق والمواصلات بالشارقة عدداً من مشاريع الطرق الداخلية للأحياء، والتي من المقرر تنفيذها خلال العام الجاري 2016، ومنها الطرق الداخلية لمناطق القادسية والمصلى واليرموك وزبارة واللؤلؤية وغيرها.
ويتم تنفيذ تلك المشاريع الخدمية، وفقاً لرؤية حكومة الشارقة ممثلة بالهيئة، ونزولاً على مطالب المواطنين، حيث يسعى المجلس والدوائر الحكومية بالإمارة إلى إحداث نقلة نوعية في جميع الخدمات.
وأوضح أنه من المقرر خلال العام الجاري تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع طريق خورفكان الدائري، والذي يبدأ من دوار المستشفى حتى منطقة الحراي. ويمر الطريق الحيوي بعدد من المناطق الواقعة مباشرة أسفل الجبل، مثل حياوى والحوامي والمديفي والحراي. وهذا الطريق مصمم بشكل يساهم في حماية تلك المناطق الواقع عليها والمار بها من سيول الأمطار ومخاطرها.

القنوات المائية
وقال: إنه تم مؤخراً تشييد القنوات المائية أو المجاري المائية في منطقة المصلى، بهدف حماية تلك المنطقة من مخاطر السيول وقت هطول الأمطار، ما يعرض كل البيوت بها لخطر داهم قد يأتي على محتوياتها، ويصيب الإنسان بالضرر، مشيراً إلى أنه تم توصيل هذا القنوات المائية الجديدة بالوادي الرئيسي بالمصلى، لتسهيل مهمة صرف مياه الأمطار إلى البحر، وضمان عدم تكدسها بشكل كبير.

الصرف الصحي
وذكر النقبي أن خورفكان بحاجة ماسة إلى تنفيذ مشروع متكامل للصرف الصحي يخدم جميع الأحياء بالمدينة، موضحاً أنه تم مؤخراً، تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع الصرف الصحي في منطقة الحراي، وذلك ضمن جهود وزارة الأشغال العامة.
ومن المقرر خلال الأشهر القليلة الماضية البدء في تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع في منطقة الحراي، وقمنا بمخاطبة دائرة الأشغال العامة بالشارقة للقيام بإزاله جزء بسيط من الجبل الموجود بالمنطقة، لتمكين المشروع من المرور دون مشكلات.
حملات بيئية
وقال عبدالله النقبي: سنقوم خلال الأسبوع المقبل بتنفيذ حملات بيئية من قبل بلدية خورفكان، وسيتم التخلص من القوارب القديمة والمتهالكة، والتي تركها أصحابها بإهمال قد يضر بالبيئة والشواطئ، كما سنزيل مستلزمات الصيد المهملة، وسيتم توقيع عقوبات على أصحابها، تشمل الغرامات المالية وغيرها. وأشار الى ارتكاب بعض الشركات والأشخاص، مخالفات عديدة، منها إلقاء مخلفات المباني والمصانع على شاطئ البحر أو في المناطق السهلية، وهذا مخالف للقانون.
وسيتم في ذات الوقت وضع إرشادات وتحذيرات للتوعية بهذه المخالفات.

حصن الرابية
وذكر عبد الله النقبي، أن المجلس البلدي لمدينة خورفكان، يفكر في استغلال منطقة حصن الرابية الأثرية الاستغلال الأمثل، حيث يوجد مقترح لدى المجلس بضرورة إطلاق بعض المشاريع التراثية التي تستقطب السياحة المحلية والأجنبية للمنطقة لمشاهدة ما كانت عليه مناطقنا قديماً.
وسيتم زراعة المنطقة بالنخيل، وإقامة العديد من الصناعات اليدوية التراثية في خيام تختص بذلك، واستقطاب بعض من الأشجار القديمة نادرة الوجود لزراعتها في المنطقة.

إحلال 65 مسكناً قديماً
في المديفي
قال رئيس المجلس البلدي لمدينة خورفكان، إنه تم رفع تقرير مفصل لوزارة الأشغال العامة مؤخراً، يتناول التقرير الحالة السيئة التي أصبحت عليها مساكن منطقة المديفي، ويتجاوز عمرها 30 عاماً، وتم تسجيل 65 بيتاً قديماً ومتهالكاً بحاجة الى الإحلال من التي تأثرت بالسيول، وهناك كشوف ببيوت أخرى في مناطق أخرى بالمدينة.

تشييد سد وقناة مائية بمنطقة العيون
أكد رئيس المجلس البلدي لمدينة خورفكان، ضرورة تشييد سد وقناة مائية بمنطقة العيون التابعة للقادسية، مشيراً إلى أن السد والقناة سيعملان سوياً على حماية المؤسسات والدوائر الحكومية والجامعات في منطقة اليرادية من تهديدات السيول المتكررة على تلك المناطق، وعلى منطقتي مربح وقدفع بإمارة الفجيرة، لافتاً إلى أن وزارة الأشغال العامة وعدتنا بتنفيذ المشروع ضمن أوليات العمل، خاصة بعد أن تعرضت تلك المناطق لمداهمة السيول لها قبل ثلاثة أشهر.

500 وحدة حتى 2020
أكد عبد الله الصم النقبي رئيس المجلس البلدي لمدينة خورفكان، أن العام الماضي شهد ارتفاعاً في عدد طلبات الإسكان الخاصة بالمواطنين في خورفكان وضواحيها، مشيراً إلى أن هناك تنسيقاً دائماً بين أفرع الدوائر المحلية في خورفكان، حيث يتم رفع طلبات الإسكان والأراضي لتلك الدوائر بشكل مستمر. وقال إنه من خلال الإحصاءات المتوافرة لمقدمي الطلبات خلال العام الماضي، فإن مدينة خورفكان وضواحيها بحاجة إلى تشييد 500 وحدة سكنية بشكل عاجل حتى قدوم عام 2020.


اقرأ أيضا