الاتحاد

الإمارات

محمد بن زايد: حريصون على علاقات متوازنة مع العالم

منصور بن زايد وعبدالله بن زايد وسهيل المزروعي وعلي بن حماد الشامسي وخلدون المبارك وعيسى المزروعي وصقر الريسي ومحمد مبارك المزروعي وحميد الشمري خلال الاستقبال

منصور بن زايد وعبدالله بن زايد وسهيل المزروعي وعلي بن حماد الشامسي وخلدون المبارك وعيسى المزروعي وصقر الريسي ومحمد مبارك المزروعي وحميد الشمري خلال الاستقبال

العين (وام)
أكد الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة أن دولة الإمارات العربية المتحدة بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، تحرص على مد جسور التعاون وتعميق أواصر الصداقة وبناء علاقات فاعلة ومتوازنة مع دول العالم أجمع، تعود بالمنفعة المتبادلة وتسهم في دعم الأمن والاستقرار العالميين.
وأشار سموه إلى أهمية أن تسهم العلاقة المتميزة بين الإمارات وإيطاليا في استثمار الفرص المشتركة، ودفع علاقات البلدين قدما إلى الأمام وتحقيق المزيد من النتائج الإيجابية، وبناء شراكات اقتصادية واستثمارية بينهما تعود بالخير والنفع على البلدين والشعبين الصديقين.
جاء ذلك لدى استقبال سموه مساء أمس في مدينة العين دولة ماثيو رينزي رئيس وزراء جمهورية إيطاليا الذي يزور البلاد حاليا.
ورحب سمو ولي عهد أبوظبي بزيارة رئيس الوزراء الإيطالي والوفد المرافق، متمنيا سموه أن تسهم هذه الزيارة في تدعيم علاقات الصداقة والتعاون بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية إيطاليا.
وبحث الجانبان خلال اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في المجالات كافة بما يخدم مصالحهما ويحقق تطلعاتهما في توسيع دائرة التعاون المشترك في القطاعين الحكومي والخاص والاستفادة من الفرص الاقتصادية والاستثمارية التي يتميز بهما البلدان.
واستعرض اللقاء - الذي حضره سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية - أوجه التعاون المشترك وبحث الآفاق الواعدة بين البلدين وتعزيز التبادل التجاري والتعاون في قطاعات الطاقة والطيران والتأكيد على أهمية مواصلة التنسيق والتعاون بين مختلف القطاعات في البلدين.
من جانبه أعرب دولة رئيس الوزراء الإيطالي عن سعادته بزيارته دولة الإمارات العربية المتحدة، وبلقائه الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، مشيدا بما حققته دولة الإمارات من تقدم في الميادين كافة، ونوه بمستوى العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات وإيطاليا وتعاونهما المشترك في العديد من القضايا الإقليمية والدولية.
كما تم خلال اللقاء تناول مجمل الأحداث والتطورات على الساحتين الإقليمية والدولية وتبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وعبر الجانبان عن استنكارهما للهجوم الإرهابي الذي استهدف المدنيين بمقر صحيفة «شارلي إيبدو» في باريس وأسفر عن سقوط ضحايا ومصابين.. وأكدا أن هذه الأعمال تتنافى مع جميع المبادئ والقيم الأخلاقية والإنسانية.. وعبرا عن خالص تعازيهما ومواساتهما للحكومة الفرنسية وأسر الضحايا.
وجرى خلال اللقاء التأكيد على أهمية تضافر الجهود الدولية لمواجهة مصادر الخطر والتهديد والتصدي الفاعل لها، وفي مقدمتها العنف والتطرف والإرهاب، حيث عبر الجانبان عن إدانتهما لأشكال الإرهاب والأعمال الإجرامية كافة التي تستهدف أرواح الأبرياء وزعزعة أمن الشعوب واستقرار الدول.
حضر اللقاء معالي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة، ومعالي علي بن حماد الشامسي نائب الأمين العام لمجلس الأمن الوطني، ومعالي خلدون المبارك رئيس جهاز الشؤون التنفيذية، واللواء الركن عيسى سيف المزروعي نائب رئيس أركان القوات المسلحة، وصقر الريسي سفير الدولة لدى إيطاليا، ومحمد مبارك المزروعي وكيل ديوان ولي عهد أبوظبي، وحميد عبدالله الشمري الرئيس التنفيذي لقطاع صناعة الطيران لشركة مبادلة.
كما حضره من الجانب الايطالي معالي لابو بيستيلي نائب وزير الخارجية والتعاون الدولي، والسفير أرماندو فاريكيو مستشار دبلوماسي، والدكتور فيليبو سينسي المتحدث الرسمي، والبروفسور ماركو سيموني المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء، والمهندس كلاوديو ديسكالزي الرئيس التنفيذي لشركة ايني، وجورجيو ستراتشي سفير جمهورية إيطاليا لدى الدولة.
وكان دولة ماثيو رينزي رئيس وزراء جمهورية إيطاليا قد وصل البلاد مساء أمس في زيارة عمل للدولة.
وكان في استقباله لدى وصوله إلى مطار العين الدولي، الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.
كما كان في استقبال رئيس الوزراء الإيطالي والوفد المرافق له سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية، ومعالي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة، ومعالي خلدون خليفة المبارك رئيس جهاز الشؤون التنفيذية، وصقر ناصر الريسي سفير الدولة لدى الجمهورية الإيطالية، وجورجيو ستراتشي سفير إيطاليا لدى الدولة.

اقرأ أيضا

رئيس الدولة ونائبه ومحمد بن زايد يهنئون الرئيس التونسي المنتخب