الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

بدء طرح أسهم "أوبر" في بورصة وول ستريت

بدء طرح أسهم "أوبر" في بورصة وول ستريت
11 مايو 2019 01:32

نيويورك (أ ف ب)

طرحت مجموعة أوبر لخدمة تشارك النقل أسهمها أمس، في بورصة وول ستريت في خطوة بارزة لهذا القطاع وما يطلق عليه «بالاقتصاد التشاركي».
وتم تداول السهم بـ45 دولاراً في الاكتتاب الأولي، ما يعني تقويم الشركة الناشئة بأكثر من 82 مليار دولار، بحسب وثائق قدمت لهيئة الأوراق المالية والبورصة.
وبدأ التداول بأسهم شركة أوبر ومقرها سان فرانسيسكو، في بورصة نيويورك تحت اسم «أوبر» في واحدة من أكبر عمليات الاكتتاب الأولي في قطاع التكنولوجيا.
وكانت أوبر تطمح لأن تبلغ قيمة الاكتتاب الأولي أكثر من 100 مليار دولار، بعد انطلاقة صعبة لمنافستها الأميركية ليفت.
وبرزت بعض المخاطر المحيطة بأوبر ومنافساتها يوم الأربعاء عندما قام آلاف السائقين بإطفاء تطبيقاتهم وسط إضراب واسع في الولايات المتحدة،، احتجاجاً على الأجور وظروف العمل. والإضراب الذي استهدف أوبر ومنافستها ليفت سلط الضوء على معضلة تواجهها شركات تشارك النقل التي واجهت تحديات من هيئات ناظمة ومشغلي سيارات الأجرة التقليدية، لاستخدامها نموذجاً يعتمد على مقاولين مستقلين. ولم تدل أوبر ولا ليفت بأي تعليق على التظاهرة.
وتشدد شركات تشارك خدمة النقل على أن السائقين قادرون على الاحتفاظ بالمرونة في العمل، وبأن نموذجهم لن ينجح في حال عومل السائقون كموظفين بأجرة.
وقالت أوبر في طلبها المقدم للبورصة الخميس، إنها توصلت لاتفاق مع غالبية كبيرة من نحو 60 ألف سائق يعترضون على وضعهم كمتعاقد مستقل كانوا قد بدأوا إجراءات تحكيم ضد الشركة.
وتقدر الشركة أن تبلغ التكلفة الإجمالية للتسويات الفردية مع أجور المحامين ما بين 146 مليوناً و170 مليون دولار.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©