الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

"موانئ بي آند أو" مشغل لميناء "نوفي ساد" في صربيا لمدة 25 عاماً

"موانئ بي آند أو" مشغل لميناء "نوفي ساد" في صربيا لمدة 25 عاماً
11 مايو 2019 01:32

دبي (الاتحاد)

أبرمت شركة «موانئ بي آند أو» أمس عقد شراكة لتشغيل ميناء «نوفي ساد» في صربيا لمدة أولية تبلغ 25 عاماً قابلة للتجديد لمدة 25 عاما آخر عند انقضاء الفترة.
وجرى التوقيع على اتفاق بيع وشراء لحيازة حقوق الملكية على رأسمال وأصول مشغل ميناء نوفي ساد، من طرف كلّ من دراغان ستيفانوفيتش، كاتب الدولة الصربي لدى وزارة الاقتصاد، ورادو أنطولوفيتش، الرئيس التنفيذي لشركة «موانئ بي آند أو».ويأتي هذا التوقيع تفعيلاً لمذكرة التفاهم التي وقعها العام الماضي سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس إدارة موانئ بي آند أو مع نائبة رئيس الوزراء الصربي زورانا ميهايلوفيتش.
يقع ميناء «نوفي ساد» في موقع تبلغ مساحته 24 هكتاراً على نهر الدانوب، ويقوم بإدارته وتشغيله آخر مشغل موانئ متبقٍ مملوك من الدولة وتديره الحكومة، تقدّر إنتاجيته بنحو مليون طن من السلع سنويا.
وتحتفظ شركة «بي آند أو بورتس» بالحقوق الحصرية لتولي جميع العمليات المائية، ومناولة الحاويات، وأنشطة شحن المعدات المخصّصة للمشاريع والأسمدة. تقدّر إنتاجيته بنحو مليون طن من السلع سنوياً.
ويبلغ طول رصيف الميناء الحالي نحو 500 متر، ويضمّ عمليات مناولة البضائع ومرافق التخزين وتخزين البضائع السائبة، إضافة إلى شبكات ربط مع شبكة السكك الحديدية الوطنية لنقل البضائع العامة.
وبموجب خطة التطوير، سيتم بناء جدار رأسي جديد بطول 189 متراً، وإضافة قدرات تخزين جديدة، ومعدات مناولة جديدة، وتجديد الآلات الموجودة حاليا، بالإضافة إلى تركيب نظام لتشغيل المحطة.
كما سيتم النظر أيضا في إمكانية إنشاء محطات للحاويات، بالشراكة مع وزارة البناء والنقل والبنية التحتية الصربية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©