الثلاثاء 14 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

أسواق حول العالم.. سوق الساحرات.. لاباز – بوليفيا

أسواق حول العالم.. سوق الساحرات.. لاباز – بوليفيا
11 مايو 2019 01:35

حسونة الطيب (أبوظبي)

حول العالم، تتألق أسواق مميزة، حازت سمعة عريضة لأسباب متفاوتة .. و«الاتحاد»، على مدى الشهر الفضيل، تطوف مع قرائها، لاستكشاف أشهر هذه الأسواق وأغرب ما فيها من بضائع، للتعرف على عادات الشعوب وتقاليدها.

بين الخوف والحذر وحب الاستطلاع واستكشاف كل ما هو جديد، يجد الزائر لسوق الساحرات witches market في مدينة لاباز الجبلية في بوليفيا، نفسه في سوق تختلف عن كل الأسواق الأخرى حول العالم. ضفادع وأجنة لاما مجففة ومجموعة واسعة من المكونات والمساحيق المستخدمة في السحر والتأثير على أرواح يعتقد شعب الأيمارا بوجودها، هي ما تعرضه هذه السوق الغريبة.
ويقوم بإدارة هذه السوق التي تعتبر واحدة من المعالم السياحية البارزة في بوليفيا، عدد من الطبيبات الساحرات اللاتي يعرفن باسم ياتري، حيث تشمل سوق الساحرات، بجانب الضفادع المجففة، الجُرع والنباتات الطبية مثل ريتاما وأرماديلوس المستخدمة في الطقوس البوليفية.
يمكن التعرف على الياتري بسهولة، من خلال القبعات السوداء وحقائب جوز الهند، التي تحتوي على التمائم والتعويذات والمساحيق، وهي من بين معتقداتهم أنها تساعد على جلب الحظ والجمال والخصوبة.
كما يكثر في هذه السوق، العرافون، الذين يقومون بقراءة الحظ وتسهيل عمليات العطاء للأرض الأم. والأكثر شهرة من بين جميع العناصر التي تباع في سوق الساحرات، أجنة اللاما المجففة. يتم دفن أجنة اللاما هذه، تحت أسس العديد من المنازل البوليفية كقرابين مقدسة للآلهة.
وتزخر سوق الساحرات، أو ما يعرف أيضاً باسم سوق الميركادو دو لاس بورجاس، بكافة أنواع السحر والشعوذة، التي تعتقد الساحرات وزوارهن، أنها تساعد في حل أي مشكلة مهما استعصت، كما يعتقدن أيضاً، أن معظم منتجاتهن وطقوسهن، هي وسائل لجلب الحظ والحب والمال.
ويمكن لزائر هذه السوق اقتناء أشياء مختلفة أيضاً من، ثعابين وسلاحف وريش البوم والأرماديلوس والشموع السوداء الغريبة الشكل.
ربما لا يخلو أساس بيت في بوليفيا عند بنائه، من جنين اللاما، كهدية للأرض الأم «باشاماما»، ويتم دفن هذا القربان، الذي يُطلق عليه اسم «شألا»، بهدف الحماية والفأل الحسن والرفاهية والازدهار، سواء لسكان البيت أو للذين يقومون بتشييده، ولكن وللذين يهتمون بحماية الحيوان، تجدر الإشارة إلى أن هذه الأجنة المستخدمة لحيوان اللاما، إما أن تكون وُلدت ميتة أو ماتت بعد عملية الولادة.
وفي حين يقوم الفقراء فقط، بهذه العادة، يقوم الأثرياء منهم بذبح لاما حية كتقرب للأرض الأم، ولا تقتصر هذه السوق بالطبع على، أدوات السحر والشعوذة فحسب، بل من الممكن أيضاً العثور على كائنات كلاسيكية مثل، التمائم التي تحمل صوراً لأشياء مختلفة. وبجانب الشمس، فإن رعاة الحيوانات الثلاثة لأساطير الإنكا، هم الأكثر شعبية، حيث ترمز البومة للسلطة والثعبان للحكمة والمُكر، بينما نسر الكوندور للسفر.
وبين السحر الأبيض، المستخدم في تقديم القربان والعمليات السلمية، والأسود المستخدم للعنة الآخرين، يسود جو من التوجس والخوف الممزوج بالأمل في تحقيق الهدف المرجو من الزيارة، لغير الباحثين عن متعة استكشاف غرائب الأسواق.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©