الاتحاد

دنيا

«إكسبو 2010».. عرس جماعي للدراجات النارية في دبي

اجات إكسبو» المعرض الوحيد المخصص للدراجات في الشرق الأوسط، وتجري فعّالياته على مدى ثلاثة أيام اعتباراً من 4 وحتى 6 فبراير 2010. وتجري فعاليات المعرض بالتعاون مع مؤسسة «أسبوع دبي لعروض الدراجات» «دبي بايك ويك»، وتعرض فيه أحدث ما في عالم الدراجات والدراجات المعدلة، والدراجات رباعية العجلات ATV، والملابس والإكسسوارات الخاصة بمزاولة رياضة قيادة الدراجات النارية.

فعاليات رياضية وترفيهية

وتشهد فعاليات دورة العام الجديد 2010، مشاركة فعالة لجميع العلامات التجارية الكبرى في عالم صناعة الدراجات والتي ستعرض أحدث منتجاتها بما فيها: هارلي ديفيدسون، كاوازاكي، هوندا، سوزوكي، ياماها، كيه تي إم، بويل، دوكاتي، إد هاردي، بالإضافة إلى بوم مارين. وسيطلق جميع العارضين منتجات جديدة في مختلف أرجاء المعرض.
وإلى جانب عروض الدراجات، يشتمل المعرض على نشاطات وفعاليات رياضية وترفيهية متنوعة بما فيها سباق للدراجات ضمن المدينة والأراضي الصحراوية، وعروض لرياضة القفز الهوائي بالدراجات.
ومن أهم المنافسات التي تشهدها الدورة المقبلة، مسابقة لاختيار أفضل روّاد فنّ تعديل المواصفات الميكانيكية والهندسية للدراجات النارية من جميع أرجاء منطقة الشرق الأوسط؛ وستشرف على الاختيار لجنة تحكيم مستقلة.
وقالت الإدارة التنظيمية إنها قررت السماح لأي هاوٍ بالمشاركة في الاستعراضات التي ستنظم على هامش المعرض.

طرازات جديدة

لقد رأت عدة شركات عالمية تشتهر بصناعة الدراجات النارية في هذا المعرض فرصة لاستعراض أحدث إبداعاتها. وتقع على رأسها شركة هارلي دافيدسون التي قررت إطلاق تسعة موديلات جديدة لعام 2010 دفعة واحدة، وهذا دليل على مدى أهمية المناسبة.

وقال بيل دافيدسون، نائب رئيس شركة هارلي دافيدسون لشؤون التسويق: «إن هذا الإطلاق الطموح والجديد لهذه الدراجات يصل إلى قائدي الدراجات محملاً بشغف كبير دأبت عليه شركة هارلي دافيدسون منذ أكثر من قرن». ويضيف: «ويسعدنا كثيراً أن نقدم لعملائنا تسعة موديلات جديدة وإمكانية كاملة للاختيار بين المنتجات لعام 2010 على نحو يجعل حماستهم للاستمتاع بالدراجات الكبيرة يتواصل بأقصى طاقته».
ومن بين أهم الطرازات الجديدة لدراجات هارلي دافيدسون، الدراجة الجديدة «إلكترا جلايد آلترا ليمتد» Electra Glide ltra Limited التي تعكس الأداء المتطور للمحرك «توين كام 103» Twin Cam 103، وتتضمن تجهيزات قياسية لم تكن متاحة من قبل إلا على شكل معدات إضافية في الموديلات العادية من دراجات هارلي.

ويبدو مظهر موديل «رود جلايد كاستوم» Road Glide C stom رشيقاً وفعالاً ومصمماً بدقة وعناية، مع نظام التعليق المضغوط ومع العجلة الأمامية بقياس 18 بوصة ونظام العادم «اثنين في واحد» الجديد.
ويعود موديل «وايد جلايد» Wide Glide ليكرّس طراز المدرسة القديمة، وهو مزود بعجلات لها حافة تزيينية سوداء ومصدم خلفي قصير وقضيب عرضاني «سلكي» أسود، ونظام عادم فريد من طراز «تومي جن».
أما الموديل «ستريت جلايد ترايك»، فيدخل أسلوب الخطوط المنحدرة والقضبان المثيرة إلى فئة الدراجات ثلاثية العجلات، وهو ينضم إلى موديل «ترايجلايد آلترا كلاسيك» في عائلة جديدة تماماً من دراجات العجلات الثلاث لعام 2010. ويقدم موديل «فات بوي لو» Fat Boy Lo، بألوانه الفضية اللامعة والسوداء، نموذجاً أكثر انخفاضاً بما يزيد من قدرته على التوازن والثبات.


من مميزاتها القوة والثبات
الدراجات رباعية العجلات.. لرياضة القيادة فوق الرمال والأراضي الوعرة

عدنان عضيمة (أبوظبي) - من المنتظر أن تشهد فعاليات معرض «اكسبو 2010» الذي ينظم في الأسبوع الأول من شهر فبراير المقبل، إقبالاً كبيراً من الزوّار على الدراجات رباعية العجلات ذات الاستخدامات الرياضية والمهمات المتعددة. وأصبحت هذه الدراجات تستهوي عشاق القيادة في المناطق الوعرة وفوق الكثبان الرملية. وأصبحت الشركات التي تنتجها كثيرة جداً بسبب الإقبال الكبير عليها. ومن أهم هذه الشركات ياماها اليابانية التي ينتظر أن تشارك في المعرض بالعديد من طرازات دراجاتها ثنائية ورباعية العجلات.
ومن بين أجمل الدراجات رباعية العجلات التي تنتجها ياماها الطراز «رابتور 2010» التي تتميز بجمال التصميم الهندسي وقوة المحرك. وكانت النسخة الأولى منها ظهرت عام 2009، وفازت نسخة عام 2010 بنظام جديد للكبح الأمامي يتألف من أسطوانتين لضمان إيقاف الدرّاجة بفعالية عالية عند الضرورة، وهو مدعوم بقرصي كبح هيدروليكيين للعجلتين الخلفيتين.
ويعجّ هيكل «رابتور» بالمظاهر الرياضية والإيحاءات المعبرة عن القوّة والصلابة والقدرة على التوازن. وهي مدفوعة بمحرك يتألف من أسطوانة منفردة رباعية الشوط تضم أربعة صمامات مرتبة وفقاً لنظام «سوهك» SOHC، وتبلغ سعة المحرك 88 سنتمتراً مكعباً. وتنساب عزوم التدوير التي ينتجها المحرك إلى العجلتين الخلفيتين عبر ناقل حركة آلي.

سوزوكي كينج كواد

وتشتهر سوزوكي بإنتاج سلسلة «كينج كواد» ذات الدفع الرباعي الدائم للعجلات الأربع. وهي دراجة رياضية متخصصة بالخوض في الأراضي الوعرة والرمال. ويطلق على نسخة عام 2010 منها الاسم الطويل S z ki KingQ ad 450AXi 4x4 A to، وتتميز بجمال التصميم والأداء القوي للمحرك. وتعد هذه الدرّاجة الأولى التي يتم تجهيزها بنظام البخ الإلكتروني للبنزين، كما فازت بنظام التعليق الخلفي المستقل.
ويدفع الدراجة محرك رباعي الشوط يتألف من أسطوانة واحدة، تبلغ سعته 454 سنتمتراً مكعباً ويعمل بنظام التبريد بالزيت.

عن موقع atv.com
وموقع s z kimotorcycles.com.a

اقرأ أيضا