الاتحاد

عربي ودولي

كوريا الشمالية تعتبر زعيمها الجديد «نابغة عسكرياً»

سيؤول (أ ف ب) - وصفت كوريا الشمالية زعيمها الجديد كيم جونج اون أمس في يوم عيد ميلاده، بأنه “نابغة” في مجال الاستراتيجية العسكرية، وذلك في فيلم وثائقي خصص لتمجيد النجل الأصغر لكيم جونغ ايل الذي توفي الشهر الماضي. والوثائقي الذي بثه التلفزيون الكوري الشمالي يظهر مشاهد لكيم جونغ اون يقود دبابة ويصدر أوامر لجنود في أسلحة الجو والبر والبحرية.
وجاء في تعليق على الوثائقي “الرفيق كيم جونج اون ملم تماما بكافة الاستراتيجيات العسكرية.. ويظهر ميزات القائد العسكري المتمرس”.
وخلف كيم جونج اون والده الذي توفي في 17 ديسمبر جراء أزمة قلبية عن 69 عاما. وولد كيم جونج اون في الثامن من يناير لكن بيونج يانج لم تشر أبدا إلى سنة ميلاده. لكن الخبراء الذين يدرسون هذا البلد يقدرون بأن عمره يزيد على 25 سنة ويقل عن ثلاثين. وعيدا ميلاد والده كيم جونج ايل في 16 فبراير وجده في 15 ابريل يعتبران يومي عطلة رسمية في البلاد.
وفي «الوثائقي» الذي بث أمس، يؤكد الاعلام الرسمي أن كيم جونغ اون وضع أطروحته الاولى في الاستراتيجية العسكرية في سن الـ16 وأنه لا ينام سوى ثلاث أو أربع ساعات كل ليلة.
إلى ذلك، أعلن مكتب الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونج باك أن لي سيبدأ اليوم الاثنين زيارة إلى الصين تستغرق ثلاثة أيام يعقد خلالها اجتماع قمة مع الرئيس الصيني هو جين تاو ويناقش «سبل تطوير الشراكة الاستراتيجية والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية».

اقرأ أيضا

الاتحاد الأوروبي مستعدّ للتفاوض حول المستقبل مع بريطانيا بعد خروجها