الاتحاد

الإمارات

«التربية»: توحيد الاختبارات القصيرة للصفوف من 6 إلى 12 بدءاً من الفصل الثاني

طلبة خلال أداء الامتحان في إحدى اللجان (الاتحاد)

طلبة خلال أداء الامتحان في إحدى اللجان (الاتحاد)

مجموع الفصل الثالث 35% من المعدّل النهائي
دينا جوني (دبي)
كشفت إدارة التقويم والامتحانات في وزارة التربية والتعليم عن توحيد الاختبارات القصيرة المطبقة ضمن أدوات التقويم المستمر بدءاً من الفصل الدراسي الثاني، ووفقاً للتحديثات التي أجرتها الوزارة على نظام التقويم والامتحانات للعام الدراسي الجاري 2014-2015.
وقال أحمد الدرعي رئيس قسم الامتحانات في الوزارة: إن الطلبة من الصف السادس إلى الثاني عشر يخوضون جولتين من الاختبارات في الفصل الثاني والفصل الثالث، إحداها تنظمها المدرسة، والثانية تنظمها وزارة التربية والتعليم، وتبدأ الجولة الأولى من الاختبارات في 15 فبراير المقبل، وتستمر لغاية 22 من الشهر نفسه، فيما تبدأ الجولة الثانية التي تنظمها الوزارة في 19 مارس وتستمر لغاية 26 منه.
وتشمل الاختبارات القصيرة 7 مواد دراسية هي: التربية الإسلامية، اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، الرياضيات، العلوم، الفيزياء، الكيمياء للصفوف من السادس إلى الحادي عشر، على أن يؤدي طلبة الثاني عشر اختباراً قصيراً في جميع المواد الدراسية المقررة على الصف من دون استثناء بقسميه العلمي والأدبي. وتتلخص المواد الدراسية غير الموحّدة بأربعة هي التاريخ، والجغرافيا، والاقتصاد لصف الحادي عشر أدبي، والأحياء للصف العاشر والحادي عشر علمي.
وبالنسبة لآلية تطبيق الاختبارات القصيرة التي تنظمها الوزارة، قال الدرعي: إن توزيعها يختلف باختلاف الصفوف. إذ يؤدي طلبة الصفوف من السادس إلى التاسع 5 اختبارات قصيرة في اللغة العربية، والانجليزية، والتربية الإسلامية، والرياضيات، والعلوم. أما طلبة الصف العاشر وصف الحادي عشر علمي فيؤدون 6 اختبارات هي الكيمياء، واللغة العربية، والإنجليزية، والتربية الاسلامية، والرياضيات، والفيزياء. فيما يؤدي صف الحادي عشر أدبي 4 اختبارات هي اللغة العربية، والإنجليزية، والرياضيات، والتربية الإسلامية.
وستعمل الوزارة على تسليم الاختبارات القصيرة عبر البريد الإلكتروني المعتمد للوزارة. وستقوم إدارة التقويم والامتحانات بتسليم نموذجين للاحتبار القصير، نموذج (أ)، ويستخدم في اليوم المخصص لتطبيق الاختبار، ونموذج (ب) للطلبة الغائبين الذين يؤدون الاختبار في يوم تحدده المدرسة بالتنسيق مع الهيئة التدريسية. ويطبق الاختبار في الحصة الدراسية الأولى من اليوم المدرسي وفقاً لجدول المواد. وأكد الدرعي أن على المدارس إخطار الطالب بمحتوى المادة المقررة للاختبار قبل موعد التطبيق بفترة كافية لضمان جاهزيته.
ولفت الدرعي إلى أن من مسؤوليات إدارة المدرسة خلال تنظيم الاختبارات القصيرة تعريف المعنيين من الطلبة والمعلمين بالبرنامج الزمني لتطبيق الاختبار القصير بفترة كافية، وكذلك الالتزام بالبرنامج الزمني لتطبيق الاختبارات القصيرة للمواد المحددة وحسب الصف ضمن اليوم الدراسي. وكذلك منهجية التصحيح الجماعي للمواد الدراسية كافة ولجميع الصفوف، ورصد درجات الطلبة في نظام إدارة معلومات الطالب أو بنك الأسئلة مباشرة للصفوف المستهدفة بعد تقدير الدرجات حسب الإجراء، بالإضافة إلى الوقوف على نتائج أداء الطلبة وتحليل النتائج على مستوى المادة والصف والمدرسة.


أوزان التقويم والامتحان
عدّلت وزارة التربية والتعليم من أوزان التقويم المستمر والامتحانات الفصلية، وفقاً للتعديلات الجديدة على نظام التقويم والامتحانات. ويتوزّع المعدّل النهائي للطالب في الصفوف من السادس إلى الثاني عشر على الشكل التالي:
10 في المئة للتقويم المستمر في الفصل الأول، و20 في المئة للفصل الثاني، و10 في المئة للفصل الثالث. فيما يشكّل امتحان الفصل الدراسي الأول 25 في المئة من المعدّل النهائي، و35 في المئة لامتحان الفصل الدراسي الثالث.

اقرأ أيضا

سيف بن زايد ووزير الداخلية الأسترالي يبحثان التعاون الأمني