الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

أميركا تعتبر إيران مصدر "تهديد كبير" ولا تستبعد مواجهة عسكرية

أميركا تعتبر إيران مصدر "تهديد كبير" ولا تستبعد مواجهة عسكرية
9 مايو 2019 22:03

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الخميس، أن إيران أظهرت أنها مصدر "تهديد كبير"، وذلك توضيحاً لقراره إرسال حاملة طائرات وقاذفات عدة من طراز "بي 52" إلى المنطقة، لكنّه أكد انفتاحه على الحوار مع قادتها.

وقال ترامب متحدثاً إلى صحافيين "لقد اظهروا تهديداً كبيراً"، مضيفاً "لدينا معلومات قد لا تتصورونها" من دون أن يوضح ماهية هذه المعلومات.

وُسئل ترامب عن مدى إمكان اندلاع مواجهة عسكرية بين واشنطن وطهران، فقال "لا اريد أن أقول كلا، لكنني آمل بألا يحصل ذلك".

وأضاف: "أريدهم أن يتّصلوا بي (...) نحن مستعدون للحوار. لا نريد أن يحصلوا على السلاح النووي، لا نطلب الكثير".

وشن الرئيس الأميركي هجوماً شرساً على جون كيري، اتّهم فيه وزير الخارجية الأميركي الأسبق بأنه تواصل مع قادة إيرانيين وطلب منهم "عدم الاتصال". وقال ترامب إن "جون كيري يتحدث معهم كثيراً" وهو "يقول لهم ألا يتّصلوا".

وأوضح أن ذلك يشكل خرقاً لقانون "لوغان" الذي يحظر على المواطنين الأميركيين التفاوض مع حكومات أجنبية.
وقال الرئيس الأميركي "بصراحة يجب أن يحاكم بسبب ذلك".

وتابع ترامب "لكن يجب عليهم أن يتّصلوا، مضيفاً "إن فعلوا فنحن منفتحون على التحاور معهم".

ويحظر قانون لوغان على رعايا أميركيين غير مخولين التفاوض مع حكومات أجنبية هي على خلاف مع الولايات المتحدة. إلا أن أيّ شخص لم يلاحق إلى هذا اليوم بموجب هذا القانون العائد إلى عام 1799.

ودان متحدّث باسم كيري تصريحات ترامب واصفاً إياها بـ"المسرحية". وأضاف في بيان أن "كل ما قاله الرئيس ترامب اليوم هو بكل بساطة خطأ. إنه مخطئ في الوقائع وفي القانون، وللأسف هو مخطئ في كيفية استخدام الدبلوماسية لإبقاء أميركا آمنة".

 

وتأتي هذه التصريحات بعدما ازدادت وتيرة التوتر في الفترة الأخيرة بين الولايات المتحدة الأميركية وإيران على خلفية دعمها الإرهاب والميليشيات في المنطقة، وتدخلها في شؤون الدول، وتهديدها المصالح الأميركية، خصوصاً بعدما اتهم وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو خلال زيارته المفاجئة للعراق الثلاثاء، طهران بالتحضير لهجمات إرهابية وشيكة ضد القوات الأميركية، ما دفع الرئيس الأميركي إلى فرض عقوبات جديدة على الاقتصاد الإيراني، وإرساله حاملة طائرات وقاذفة من طراز بي - 52 إلى الشرق الأوسط.

اقرأ أيضاً: أميركا تسعى للتصدي للتهديدات الإيرانية.. وعقوبات جديدة "قريباً جداً"

وكان مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون قد قال يوم الأحد الماضي، إن الولايات المتحدة سترسل مجموعة حاملة طائرات وقوة من القاذفات إلى منطقة الشرق الأوسط، رداً على "مؤشرات وتحذيرات" مقلقة من إيران وإظهار أن الولايات المتحدة سترد "بقوة لا تلين" على أي هجوم.

وفي ظل التوترات المتصاعدة بالفعل بين واشنطن وطهران، قال مسؤول أميركي الأحد، إن "الأوامر صدرت بإرسال هذا العتاد "كرادع لما ينظر لها على أنها استعدادات محتملة للقوات الإيرانية ووكلائها قد تشير إلى هجمات محتملة على القوات الأميركية في المنطقة".

وحاولت إيران حفظ ماء الوجه من خلال تملصها من الاتفاق النووي الذي انسحبت منه واشنطن، مهددة بتعليق تعهدات أخرى في مقدمها وقف الحد من مخزونها من المياه الثقيلة واليورانيوم المخصب، في حال لم تتوصل الدول الأخرى الموقعة على الاتفاق إلى حل خلال ستين يوماً، وهو ما رفضته أوروبا التي هددت بـ "عواقب" إذا لم تلتزم إيران بالاتفاق.

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©