الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الاتحاد الأوروبي يساند قبرص في نزاعها مع تركيا حول التنقيب

الاتحاد الأوروبي يساند قبرص في نزاعها مع تركيا حول التنقيب
9 مايو 2019 20:53

قال رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك اليوم الخميس، إن الاتحاد الأوروبي سيساند قبرص في خلافها مع تركيا حول عمليات التنقيب قبالة السواحل.

وقال توسك في مؤتمر صحفي بعدما ألقى الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس كلمة أمام قادة الاتحاد الأوروبي بشأن الأمر خلال محادثات في رومانيا، إن الاتحاد الأوروبي "يساند قبرص، ويتوقع من تركيا احترام حقوق السيادة للدول الأعضاء في التكتل".

وكان الرئيس القبرصي أكد اليوم الخميس، أنه سيسعى للحصول على الدعم من المجلس الأوروبي في ما يتعلق "بأفعال تركيا غير القانونية في المنطقة الاقتصادية الخالصة".

وأعرب أناستاسياديس عن أمله، في تصريحات لوكالة الأنباء القبرصية لدى وصوله اليوم إلى رومانيا، في" أن يتم القيام بشيء مناسب يشرّف أوروبا في أعين مواطنيها، وذلك على أساس مبادئ التضامن الأوروبي، واحترام سيادة الدول بشكل عام، والدول الأعضاء بشكل خاص".

وقال رئيس الجمهورية القبرصية: "أعتزم توضيح ما يحدث للأسف من انتهاك تركيا للقانون الدولي، وأنا متأكد من أننا سنحظى بدعم قوي من المجلس الأوروبي والاتحاد الأوروبي". 

وكانت تركيا أعلنت نيتها إجراء عمليات تنقيب عن الغاز حتى سبتمبر في منطقة من البحر المتوسط تقول السلطات القبرصية إنها تندرج ضمن المنطقة الاقتصادية الخالصة للجزيرة.

اقرأ أيضاً: قبرص: التنقيب التركي شرق المتوسط خرق للقوانين الدولية

وأوضحت البحرية التركية أن عمليات التنقيب ستجريها السفينة "الفاتح" وثلاث سفن مساندة لوجستية.

وفي الأعوام الأخيرة، وقعت جمهورية قبرص، العضو في الاتحاد الأوروبي، التي لا تمارس سلطتها سوى على ثلثي الجزيرة، عقوداً للتنقيب عن الغاز مع شركات عملاقة مثل "إيني" الإيطالية و"توتال" الفرنسية و"إكسون موبيل" الأميركية.

اقرأ أيضاً: الولايات المتحدة تدعو تركيا إلى وقف أنشطة التنقيب قبالة قبرص

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©