الاتحاد

عربي ودولي

تزايد وفيات انفلونزا الخنازير في مصر والجزائر

ارتفعت حالات الوفاة بانفلونزا الخنازير في مصر الى 206 بعد إعلان وزارة الصحة أمس عن وفاة أربع حالات جديدة هي لطفل (5 أعوام) من محافظة المنوفية، و3 سيدات الأولى (41 عاما) من الدقهلية والثانية (23 عاما) من شمال سيناء والثالثة (25 عاما) من المنيا.
وأعلنت الجزائر عن تسجيل ثلاث حالات وفاة جديدة بفيروس انفلونزا الخنازير ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 57 من مجموع أكثر من 810 إصابة مؤكدة. وقال المتحدث باسم وزارة الصحة سليم بلقسام إن من بين الوفيات الجديدة امرأة حامل تقيم بولاية وهران.
الى ذلك، قالت منظمة الصحة العالمية “إنها ستفحص أسلوب تعاملها مع وباء (اتش1ان1) وذلك بعد اتهامات من بعض السياسيين بأنها بالغت في مخاطر الفيروس تحت ضغط من شركات الدواء. وقالت المتحدثة باسم المنظمة فاضلة شايب في افادة صحفية “إن المنظمة ستراجع الطريقة التي تعاملت بها مع تفشي انفلونزا الخنازير فور تراجع الوباء”. وقالت “الانتقاد جزء من دورة التفشي..نحن نتوقع ونرحب بالنقد والفرصة لمناقشته”، مشيرة الى أن مراجعة منظمة الصحة العالمية ستشمل خبراء مستقلين من الخارج وستعلن النتائج على الملأ. ولكنها قالت انه من السابق لأوانه تحديد متى سيتم الفحص أو من الخبراء الذين سيشاركون فيه.
وقالت شايب إن المنظمة قامت بدورها في تقديم نصائح مستقلة الى الدول الأعضاء بها وعددها 193 بشكل جدي ووقفت حارسة ضد تأثير المصالح الشخصية. وخفضت عدة دول من طلبياتها لشراء لقاحات (اتش1 ان1) بعد أن اصبح واضحا أن التفشي الذي أعلنته المنظمة وباء عالميا في يونيو ليس خطيرا كما كان يخشى في أول الأمر.
وستسنح الفرصة للحكومات لسؤال منظمة الصحة العالمية بشأن (اتش1 ان1) في اجتماع المجلس التنفيذي الذي يضم 34 دولة في 18 يناير. وسيطلع كيجي فوكودا كبير خبراء منظمة الصحة العالمية المجلس التنفيذي على أحدث التطورات بشأن أول وباء للانفلونزا يحدث خلال أكثر من 40 عاما.

اقرأ أيضا

ألمانيا تزيد الضرائب على تذاكر الطيران لحماية المناخ