الاتحاد

ثقافة

صدور عدد جديد من مجلة «مبدع»

الغلاف

الغلاف

صدر عن وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع العدد الخامس من مجلة «مبدع»، المجلة نصف السنوية التي تصدرها الوزارة وتستهدف فئة الناشئة والشباب من عمر الثامنة إلى الثامنة عشرة، وتعتبر مشروعاً متكاملاً لدعم إبداعات الشباب، ووزعت منه الوزارة ما يزيد على ثمانين ألف نسخة على مدارس الدولة، وذلك بالتزامن مع احتفالات الدولة باليوم الوطني الأربعين. وتحقق المجلة الهدف الثاني من استراتيجية الوزارة (2011 -2013) في الحفاظ على الهوية الوطنية وتعزيز مقوماتها، وذلك من خلال الحفاظ على اللغة العربية وتنفيذ أنشطة فعالة تدعم مكانة اللغة خصوصا عند النشء.
ويستعرض باب شخصية العدد إنجازات أم الإمارات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة الاتحاد النسائي العام، رمز نهضة المرأة الإماراتية، مؤكداً المحطات المهمة في حياتها وكيف وهبت سموها نفسها لمجتمعها بكافة شرائحه.
كما يضم العديد من الملفات الهامة منها «السنع.. المذهب ذهب والمعاني حروف»، إضافة إلى تحقيقين أحدهما تناول مسيرة القوافل الثقافية في منطقتي الطيبة والخليبية بإمارة الفجيرة والمدام بإمارة الشارقة، والآخر عن أهم الكنوز الطبيعية والبيولوجية في دولة الإمارات، في «جزيرة بطينة» وما
تحتويه المحمية من كائنات ونباتات تعد الأكثر روعة في العالم.
واشتمل العدد على حوارين، الأول مع القاصة الإماراتية فاطمة عبد الله المشرخ حول بدايتها مع التأليف وتجربتها الأدبية وإصدارها لمجموعتها القصصية الأولى، إضافة لحوار مع الفنانة التشكيلية عزة الواعر حول معرضها الذي أقيم في إمارة أبوظبي بعنوان «زايد التراث الإماراتي».
وتحت عنوان «ذاكرة المكان» استعرض باب من أبواب المجلة «موقع القصيص الأثري» وما يتضمنه من حفريات وأثريات يزيد عمرها عن 900 سنة، إضافة لفصل كامل في «أقوال في الأمثال الشعبية» احتوى معلومات عن أهم الأمثال الشعبية في دولة الإمارات، باعتبارها مرجعاً موثوقاً لعادات وتقاليد مواطني الدولة، التي مارسوها وطوروها وأصبحت مميزة لهوية المجتمع الإماراتي. واحتوى العدد على مجموعة من القصص الكرتونية المصورة بريشة الفنانين حسني مجاهد وخالد الصفتي، ومجموعة من المسابقات الثقافية العامة والترفيهية لكافة الطلاب، يطلعون من خلالها على التراث والتاريخ والجغرافيا والمثقفين والشعراء مما يساهم في الارتقاء بثقافتهم ويزيد حسهم الوطني.
وتعنى المجلة بنشر أسس الإبداع الثقافي بين الشباب بتحفيزهم على الكتابة والتأليف، وهو ما يُعد هدفا حيويا من أهداف مبدع، إضافة إلى تعزيز الانتماء لدى الطلاب وتعريفهم بالثوابت الوطنية، ورؤية القيادة الرشيدة للمستقبل، وطرح النماذج الإماراتية المشرفة لتكون نموذجا يقتدي به هؤلاء
الشباب، كما أصبحت مبدع باباً لعرض التجارب الناجحة لأدباء ونقاد
الإمارات للتواصل مع الشباب، إضافة إلى عرض الموروث الثقافي والوطني التي تتمتع به الأمارات، إلى جانب اهتمام الوزارة بالتعرف على آراء واهتمامات هذه الشريحة المستهدفة وإشراكها في تحرير المجلة.

اقرأ أيضا

«الفريج».. ذاكرة المكان الأليف