الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

الولايات المتحدة والصين توقعان اتفاقاً تجارياً

الولايات المتحدة والصين توقعان اتفاقاً تجارياً
15 يناير 2020 22:37

وقعت الولايات المتحدة والصين، اليوم الأربعاء، اتفاقاً تجارياً مرحلياً كان مرتقباً من أجل تعليق الحرب التجارية بين أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم.
ووقع الاتفاق الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونائب رئيس الوزراء الصيني ليو هي.
وأعلن ترامب "اليوم يشكل محطة تاريخية، محطة لم يسبق أن تم تخطيها مع الصين، في اتجاه اتفاق تجاري عادل ومتبادل بين الولايات المتحدة والصين".
لكن ترامب أكد أن الرسوم الجمركية المشددة المفروضة حاليا على أكثر من 370 مليار دولار من المنتجات الصينية، ستبقى سارية إلى حين توقيع المرحلة الثانية من الاتفاق.
وقال "سنبقي الرسوم الجمركية، لكنني سأوافق على إلغائها إذا توصلنا إلى إبرام المرحلة الثانية"، مضيفا "سأبقيها وإلا لن يكون لدينا أي ورقة للتفاوض".
من جهته، أعلن الرئيس الصيني شي جين بينج -في رسالة موجهة إلى ترامب وتلاها المفاوض الصيني- أن الاتفاق سيكون مفيدا "للصين والولايات المتحدة والعالم أجمع".
وأبلغ الرئيس الصيني شي جين بينج نظيره الأميركي، في الرسالة، أنه يرحب بتوقيع المرحلة 1 من اتفاق التجارة الذي توصل إليه البلدان.
ومن شأن التوقيع على الاتفاق أن يخفف التوترات التي أحاطت بنزاع استمر 18 شهرا بين أكبر اقتصادين في العالم والذي أذكى مخاوف من ركود عالمي.
وتعهدت الصين بمشتريات إضافية بقيمة 200 مليار دولار على الأقل من البضائع والخدمات الأميركية على مدار عامين بينما علقت الولايات المتحدة أو خفضت بعض الرسوم الجمركية على بضائع صينية.
وأبلغ شي أيضاً ترامب أن الاتفاق يظهر كيف أن البلدين يمكنها حل خلافاتهما وإيجاد حلول على أساس الحوار.
وقال ليو، كبير المفاوضين الصينيين في محادثات التجارة مع الولايات المتحدة، أثناء حفل التوقيع إن الصين ستتقيد بالتعهدات التي قدمتها في اتفاق المرحلة الأولى وإن الاتفاق مفيد للبلدين كليهما وللعالم.
وأوضح "في هذا الاتفاق، تبعا للطلب في السوق المحلي للصين، ستشتري الشركات الصينية ما قيمته 40 مليار دولار من المنتجات الزراعية الأميركية سنويا على مدار العامين القادمين على أساس ظروف السوق"، مضيفا أن الحكومتين الأميركية والصينية ينبغي لهما أن توجدا بيئة مواتية في السوق لمثل هذه المشتريات.
ومضى قائلا "بالطبع، عندما يزدهر طلب السوق، فإن الشركات الصينية قد تزيد مشترياتها".
ووافقت الصين على زيادة مشترياتها من البضائع الأميركية بمقدار 76.7 مليار دولار في العام الأول من اتفاق المرحلة 1 للتجارة وأن تزيد المشتريات بمقدار 123.3 مليار دولار في العام الثاني، وفقا لنص الاتفاق الذي نشر اليوم الأربعاء.
والزيادة الإجمالية البالغة 200 مليار دولار على عامين تتضمن زيادة قدرها 77.7 مليار دولار في مبيعات السلع المصنعة إلى الصين. وستزيد الصين أيضا مشترياتها من الطاقة الأميركية بمقدار 52.4 مليار دولار ومشترياتها من الخدمات بواقع 37.9 مليار دولار.
والسلع المصنعة، التي تشمل الماكينات الصناعية والمعدات الكهربائية والمنتجات الصيدلية والطائرات والسيارات والحديد والصلب والأدوات البصرية والطبية، هي جزء من زيادة قيمتها الإجمالية 200 مليار دولار في المشتريات الصينية على مدار العامين المقبلين.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©