الإثنين 29 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

مطار دبي ثالث أكبر مطارات العالم في حركة المسافرين

مطار دبي ثالث أكبر مطارات العالم في حركة المسافرين
9 مايو 2019 01:08

مصطفى عبدالعظيم(دبي)

حافظ مطار دبي الدولي على مكانته كثالث أكبر مطارات العالم من حيث إجمالي عدد المسافرين (محلي ودولي) خلال الربع الأول من العام 2019، بعدما سجل 22.2 مليون مسافر، ليقترب من منافسة مطار بكين ثاني أكبر مطارات العالم ازدحاماً والذي سجل خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام الجاري نحو 24.9 مليون مسافر، فيما تصدر القائمة مطار أتلانتا في الولايات المتحدة الأميركية بإجمالي 25 مليون مسافر.
وأظهر تحليل أجرته «الاتحاد» للبيانات الفصلية الصادرة عن أكبر مطارات العالم تفوق مطار دبي في صدارة أكبر المطارات العالمية، من حيث أعداد المسافرين الدوليين، خلال الربع الأول من العام الجاري، وذلك بعد تعامله مع 22 مليونًا و230 ألفًا و810 مسافرين.
ووفقاً لبيانات مطارات دبي، استقبل مطار دبي الدولي 22.2 مليون مسافر «دولي فقط» في الربع الأول من عام 2019 وذلك بانخفاض نسبته 2.2% عن نفس الفترة من العام الماضي نتيجة انخفاض عدد الرحلات والتحول في توقيت عطلة عيد الفصح.
وفي المقابل، أظهرت بيانات مطار اتلانتا في الولايات المتحدة تعامله مع 25.01 مليون مسافر خلال الربع الأول من العام الجاري من بينهم 2.99 مليون مسافر دولي فقط، فيما استقبل مطار بكين صاحب المركز الثاني بين قائمة أكبر مطارات العالم في حركة المسافرين نحو 24.91 مليون مسافر «دولي ومحلي»، بينما سجل مطار هيثرو في لندن نحو 17.9 مليون مسافر.
وبحسب مؤسسة مطارات دبي، فإن مطار دبي الدولي يسعى إلى تقريب المسافة بينه وبين مطارَي «هارتسفيلد أتلانتا» الأميركي، و«بكين العاصمة» الصيني، على صعيد تبوء المركز الأول لجهة إجمالي حركة المسافرين، لا للمسافرين الدوليين فقط.
ويركز قطاع الطيران عادة على (المسافرين الدوليين) بالدرجة الأولى، أثناء قياسه أداء محاور النقل الجوي، باعتبارهم الأكثر تأثيراً في حركة التجارة الدولية والسياحة، كما أنهم المعيار الذي يدل على مدى ارتباط مطار محدد وانفتاحه على العالم الخارجي.
يشار إلى أنه وعلى صعيد الشحن، سجّلت بضائع الشحن الجوي التي تعامل معها مطار دبي الدولي ما إجماليه 641 ألفًا و250 طنًا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من 2019 وذلك بارتفاع نسبته 4.1%، فيما بلغ إجمالي حركة الطائرات نحو 95 ألفًا و857 حركة بانخفاض 3% عن العام الماضي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©