الثلاثاء 21 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

حقائق عن البعوض.. لدغته وشكله

حقائق عن البعوض.. لدغته وشكله
9 مايو 2019 01:42

ماجدة محيي الدين (القاهرة)

«البعوضة».. من أضعف وأصغر الكائنات، حشرة يمكن للإنسان أن يقضي عليها بلمسة أو ضغطة بسيطة ورغم ما تسببه من إزعاج تشير الأبحاث والدراسات إلى أنها لم تخلق عبثاً، وأن الله سبحانه وتعالى خلق كل شيء بقدر، وقد جعل لها دوراً وعملاً لا تستقيم الحياة بدونهما. فهي بحق، أحد عوامل الحفاظ على التوازن البيئي.
- اقرأ أيضاً.. لماذا يلدغ البعوض بعض الناس دون غيرهم؟
ورد ذكرها في القرآن الكريم في قوله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلًا يُضِلُّ بِهِ كَثِيراً وَيَهْدِي بِهِ كَثِيراً وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ)، «سورة البقرة: الآية 26»، ويكفي أن «البعوضة»، هي أكثر الكائنات الماصة لدماء الإنسان والحيوان انتشاراً، ويمكن أن تسبب له آلاماً مبرحة وتنقل إليه العديد من الأمراض وربما تصيبه بأحد الأمراض القاتلة.
وتبين للعلماء أن هناك أكثر من ثلاثة آلاف نوع من البعوض لكل منها أماكن وبيئة مفضلة.
- اقرأ أيضاً.. تعرف على أنين البعوض
مكونات جسم البعوضة
وحول التكوين الجسدي، فإن البعوض يتكون من رأس به ما يقارب مئة عين وفي الفم 48 سناً والجسم به ستة أرجل وجناحان وثلاثة قلوب ويتميز البعوض بقدرات تدل على إبداع الله وقدرته سبحانه وتعالى الذي منح تلك المخلوقات صفات تجعلها تستطيع الحياة لتؤدي دورا محددا، فالبعوض يملك جهاز استشعار حراري ولديه جهاز تخدير موضعي، لذلك لا يشعر الإنسان عندما تغرز البعوضة إبرتها في جلده، ولكنه يشعر بعد أن تنتهي من مص ما تريده من دماء.
- اقرأ أيضاً.. البعوض أكثر ذكاءً من البشر
معلومات عن البعوضة
ينقل «البعوض» العديد من الأمراض ولأنه يعيش في بيئات ملوثة ينقل العدوى من دم شخص إلى آخر. ومن أكثر الأمراض التي يسببها للإنسان الملاريا التي راح ضحيتها المئات والآلاف والحمى الصفراء ومرض الفلاريا أو ما يعرف بداء الفيل.
ويتساءل البعض عن فائدة البعوض وغيره من الحشرات رغم أنها مؤذية للإنسان، وتأتي الإجابة على لسان العلماء، إذ أن كل ما خلقه الله تعالى في هذا الكون له فائدة إما ظاهرة أو باطنة لم نكتشفها بعد، وبالنسبة للبعوض، فقد تبين أنه أحد العناصر المهمة للحفاظ على التوازن البيئي، فهو غذاء لكثير من المخلوقات مثل الضفادع. وهناك بعض النباتات العطرية التي لها القدرة على طرد الناموس مثل شجر النيم والريحان والسرونيلا.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©