الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

أسواق حول العالم.. شاتوشاك سوق نهاية الأسبوع ببانكوك

أسواق حول العالم.. شاتوشاك سوق نهاية الأسبوع ببانكوك
9 مايو 2019 01:42

حسونة الطيب (أبوظبي)

حول العالم، تتألق أسواق مميزة، حازت سمعة عريضة لأسباب متفاوتة .. و«الاتحاد»، على مدى الشهر الفضيل، تطوف مع قرائها، لاستكشاف أشهر هذه الأسواق وأغرب ما فيها من بضائع، للتعرف على عادات الشعوب وتقاليدها.

حيوانات حية وتحف تحكي قصص الماضي السحيق واكسسوارات بكل ما يجول بخاطرك من أشكال وملابس زاهية الألوان لا تخطئ العين طرازها الشرق أوسطي المميز ومأكولات تغازل نكهاتها البطون الجائعة، وربما كل ما يرغب أن يقتنيه زائر سوق شاتوشاك بالعاصمة التايلندية بانكوك، Chatuchak Weekend Market من سجاد ومفروشات وشتول وزهور وموسيقى وكتب وغيرها.
وبما يزيد عن 10 آلاف كشك موزعة على مساحة تقدر بنحو 27 هكتاراً وقوة عاملة تصل لنحو 15 ألف، ترسم على محياها ابتسامة، لاستقبال ما يربو على 200 ألف زائر في كل يوم من أيام عطلات الأسبوع، للتجول بين هذا الكم الهائل من المعروضات المتنوعة.
بينما كانت شهرته لا تتعدى محيط بائعي الجملة والتجار، أضحى سوق شاتوشاك، يشكل علامة فارقة في خريطة بانكوك السياحية ووجهة لا يمكن للزائر أن يحط رحاله في العاصمة دون الوصول إليها.
يغري حجم السوق الكبير والتنوع الثري من المعروضات، كل متسوق لأن يؤم وجهتها وعدم الخروج منها خالي الوفاق مهما كانت الظروف والميزانية المادية.
تتميز هذه السوق، بنظام يساعد زائرها على التسوق بسهولة أكثر، حيث يوجد بداخلها ممر رئيسي يلف خاصرة السوق بأكملها، ليتوزع على ممرات فرعية صغيرة مرقمة يطلق عليها لفظ «سوي» باللغة التايلندية والتي تعني طريق، كما أن السوق موزعة على 27 قسما، حيث يمكن العثور على أكثر من صنف من المعروضات في القسم الواحد وتكرار ذات الصنف معروضاً في قسم آخر.
وتحتضن هذه الأقسام 27 فئة من فئات البضائع والمعروضات، موزعة حسب الأرقام، فبينما تجد الملابس والاكسسوارات في الأقسام من 2 إلى 6 ومن 10 إلى 26 مثلاً، تجد الملابس المستعملة والمقتنيات المختلفة، في القسم 2 إلى 6 وفي القسم 22 و25.
لكن وعند التسوق في شاتوشاك، ينبغي اتخاذ الحيطة والحذر، خاصة عند شراء التحف والأشياء الأخرى التي يقوم التجار ببيعها أحياناً وهي سلع تالفة من المصانع، وللظفر بأفضل سعر، ينبغي على المشتري المساومة والإصرار على خفض السعر والتظاهر بالانصراف، بجانب التحلي بالسلوك الطيب والابتسام في وجه البائع.
قلة هم من يذهبون لهذه السوق بخطة شراء واضحة، الشيء الذي ربما يستحيل مع التنوع الضخم من المعروضات والأشياء التي يشاهدها الزائر لأول مرة، لذا من الأفضل التركيز على المقتنيات الجديدة.
كما يتطلب التجوال في كافة أرجاء شاتوشاك، نصف يوم كامل، ما يستدعي ارتداء ملابس وأحذية خفيفة، مع اصطحاب قارورة ماء. ومعظم الباعة هنا، لا يتعاملون ببطاقات الائتمان، فمن الضروري حمل السيولة النقدية، لتفادي الذهاب لماكينات الصرف الآلي غير المتوفرة بالقرب من السوق.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©