الاتحاد

الإمارات

الباص المائي ينقل 400 ألف راكب بين ضفتي خور دبي العام الماضي

- كشفت مؤسسة النقل البحري في هيئة الطرق والمواصلات عن أن عدد ركاب الباص المائي بين ضفتي خور دبي بلغ خلال العام الماضي حوالي 407 آلاف و667 راكباً عبر 135 ألفاً و264 رحلة مائية· وأشارت الإحصائية التي أعدتها المؤسسة إلى أن عدد الرحلات اليومية للباص المائي قد بلغ حوالي 372 رحلة·
ويُعتبر مشروع الباص المائي أحد المشاريع الرئيسة في مؤسسة النقل البحري والتي تهدف إلى تطوير أنظمة نقل بحري آمنة ومتكاملة مع وسائل النقل الأخرى مثل القطارات والتاكسي والحافلات، وذلك بهدف تدعيم وسائل النقل العام والمساهمة في تخفيف الازدحام المروري في مدينة دبي والإمارات المجاورة لها عموماً للوصول إلى رؤية هيئة الطرق والمواصلات في ''تنقل آمن وسهل للجميع''·
من جهته، قال محمد عبيد الملا المدير التنفيذي لمؤسسة النقل البحري إن المؤسسة تعمل على تطوير خدمات النقل البحري العام من خلال مشاريع كثيرة وطموحة·
وأكد الملا أن الإنجازات تحققت من خلال تقديم اقتراحات مجدية وبناءة، وذلك بإعادة هيكلة خطوط النقل البحري الجماعي على المستوى التشغيلي الذي يشمل أربعة محاور أساسية هي حجم الطلب، وطول الخط وزمن الرحلة، والخصائص الملاحية للخطوط، والخصائص التشغيلية، وتكاليف الشراء والتشغيل، بالإضافة إلى صيانة الأنواع المختلفة من القوارب·
وقال حسين علي الصفار مدير إدارة التشغيل والصيانة في مؤسسة النقل البحري في الهيئة إن المؤسسة تتولى تطوير وتنفيذ أنظمة جميع النقل البحري، ويشمل ذلك ثلاثة أمور توليها المؤسسة اهتماماً كبيراً، وهي أولاً إجراء الدراسات التفصيلية والممارسات التطبيقية اللازمة لتصميم وتنفيذ وإدارة وتشغيل وصيانة هذه الأنظمة، بما في ذلك تحديد المسارات، والخدمات، وأماكن المحطات، وورش الصيانة وأنظمتها التقنية، ونوعية القوارب، وإدارة وتشغيل النظام وكذلك الإشراف على أعمال الصيانة· وتقوم المؤسسة ثانياً بترخيص خطوط النقل البحري والقوارب بمختلف أنواعها وسائقيها·
أما النقطة الثالثة فهي اقتراح التشريعات المتعلقة بعمل المؤسسة ورفعها لمجلس إدارة الهيئة وتطبيق ما يعتمد منها بما في ذلك تعرفة الركاب ورسوم استغلال كافة المرافق والمنشآت الخاصة بها·
ويتألف الأسطول من 10 باصات مائية تتنقّل بين 6 محطات و5 خطوط تشغيلية هي 1 من محطة السبخة إلى محطة بر دبي، 3 من محطة السيف ومروراً بمحطة بني ياس وانتهاءً بمحطة السبخة،و2B من محطة بني ياس إلى محطة سوق دبي القديم· أما الخط الرابع B4 فهو خاص بالخدمة الليلية حيث يعمل بنظام الـ 24 ساعة، وهو ينطلق من محطة سوق دبي القديم إلى محطة السبخة· وقد خصصت مؤسسة النقل البحري الخط التشغيلي رقم 5 لرحلات الباص المائي السياحية وذلك من محطة الشندغة إلى محطة السيف ذهاباً وعودة·
وتبلغ قيمة التعرفة 4 دراهم للراكب الواحد خلال الرحلة الواحدة· أما تعرفة الباص المائي السياحي فتبلغ 25 درهماً للراكب الواحد خلال الرحلة الواحدة·
اما آلية دفع التعرفة فتتم إما عن طريق الدفع نقداً أو عن طريق البطاقة المدفوعة مقدماً فيحصل الراكب على حسم 10 في المئة، إذ نفذت المؤسسة مؤخراً مشروع أنظمة التحصيل الإلكتروني للباص المائي بقيمة 11 مليون درهم، إضافة إلى تخصيص بوابات لذوي الاحتياجات الخاصة·
وتبدأ ساعات الخدمة لخطوط النقل من الساعة 8 صباحاً ولغاية الحادية عشرة مساءً· فيما تبدأ خدمة الباص المائي السياحي في الخط السياحي من الساعة التاسعة صباحاً ولغاية العاشرة مساءً ·
ويبلغ زمن التقاطر بين باصات النقل 15 دقيقة، فيما يبلغ زمن التقاطر للباص المائي السياحي 45 دقيقة ·
ويتميز الباص المائي بأنه مصنوع من الألمنيوم، وذو هيكل ثنــــائي القاعدة منخفض الأمواج·
ويبلغ طوله 12 مترا بعرض 4,2 متر وبسرعة تبلغ 10-12 عقدة في الساعة· أما الوزن فيبلغ حوالي سبعة أطنان، ويتسع من 30 إلى 35 راكباً، بالإضافة إلى مقعدين لذوي الاحتياجات الخاصة· ويتمتع الباص بسقف بانورامي الشكل قابل للحركة، بالإضافة إلى التكييف المركزي· كما أنه مزوّد بعدد من سترات النجاة تحسباً لأي حادث· ويعمل الباص المائي من خلال محركي ديزل بقوة 185 حصاناً

اقرأ أيضا

سلطان القاسمي يصدر مرسوماً بترقية وتعيين مدير