الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

الفنان الروسي كاندنسكي: الفن الإسلامي يخاطب الأرواح

الفنان الروسي كاندنسكي: الفن الإسلامي يخاطب الأرواح
8 مايو 2019 02:52

مجدي عثمان (القاهرة)

الفنان التشكيلي الروسي فاسيلي كاندنسكي، هو رائد الفن التجريدي. وُلد في موسكو في 16 ديسمبر 1866، وقد لقب بـ «أمير الروح» و«الفارس».
زار كاندينسكي تونس بين 1904 و1905، ومصر وسوريا وتركيا سنة1931، ويؤكد روح الشرق في أعماله، ففي لوحته «الحياة بالألوان» 1907، نقف على زخارف وألوان مستوحاة من دفء الشرق وسحره، والشخصيات يتأكد انتماؤها لهذا الشرق، حيث النساء يرتدين الحجاب والرجال يتزيون بالزي العربي، وأيضاً يبدو تأثير المنمنمات واضحاً على اللوحة وبالخصوص في اختيار الألوان والخطوط والشخوص، وعمله المحفور على الخشب «عصفوران» 1907، تتجلى فيه خطية واضحة مستوحاة من روحية الخط والزخرفة العربيين، وتطور الأمر عنده في لوحة «رفوف» 1929، التي استثمر فيها بعض الحروف العربية، وتبدو كذلك بصمة الخط العربي واضحة في بعض أعماله من خلال حركة الخط وانسيابيته، كما هو الأمر في الخط العربي.
ويقول كاندينسكي في كتابه «الروحانية في الفن» أو «حول ما هو روحي في الفن»: الذي يشبه الذكر في الإسلام وتكرار للفظ الجلالة، حيث إن الإيقاع الناشئ عن تكرار لفظة بعينها، عبر مسافات زمنية محددة ليس مجرد تنظيم شكلي محض، بل يتفلت منه ما يمكن وصفه بالروحانية، إن كل ما يستطيعه الفنان ليس إيقاظ شيء في ذاكرة المتلقي، بل في خلق نظام إيقاعي وإيحائي يتجاوز به حدود المعنى المباشر، إلى منطقة يمكن أن نطلق عليها منطقة «مخاطبة الأرواح».
ويقول عن الزخرفة، التي تقوم بدور أساسي في الفن الإسلامي: الزخرفة سواء كانت شرقية أو غربية، قديمة أو حديثة لها أصداء باطنة في تأثيرها على الحس الفني، من المحتمل أن يكون لبداية الزخرفة التقليدية جذور في الطبيعة، ولكن حين تقطع بأن الطبيعة الظاهرة هي مصدر كل الفنون يلزمنا أن نذكر أن الأشياء الطبيعية تستخدم كرموز، كأنها مجرد كتابات، ولهذا السبب نعجز عن تخمين إيقاعها الباطن.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©