الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

«التين».. صيدلية متكاملة للوقاية من الأمراض

«التين».. صيدلية متكاملة للوقاية من الأمراض
8 مايو 2019 02:52

ماجدة محيي الدين

خلق الله لنا ألواناً متنوعة من الطعام الشهي والمفيد، وفي شهر رمضان المبارك يعاني الصائم الجوع والعطش لفترات قد تمتد إلى 14 أو 15 ساعة، وفي بعض الدول يصوم المسلم نحو 16 أو 17 ساعة.
ومن فضل الله ورحمته أن منحنا العديد من الثمار والخضر والفواكه المليئة بالألياف والفيتامينات والمعادن والأملاح والماء التي تمد الصائم بما يعينه على أداء الفريضة، وهو في كامل حيويته، ويحفظ له سلامة جسده وعقله، على مدى أيام وليالي الشهر الفضيل.
تؤكد الدكتورة زينب البكري، العميد السابق للمعهد القومي للتغذية، أن تناول الفواكه والثمار الطازجة والخضراوات تمنح الجسم فوائد لا حصر لها.. فقد تبين أن لكل منها تركيبة فريدة وخاصة تجعلها غنية بالعناصر الطبيعية التي تحتاجها أعضاء الجسم لأداء وظائفها الحيوية، وهو ما يجعل الإنسان يحصل على الطاقة اللازمة لأداء الأنشطة والمهام اليومية بكفاءة، سواء كانت أنشطة ذهنية أو بدنية. وتوضح د. زينب البكرى: ليس أدل على القيمة الغذائية العالية للفواكه من ذكرها في القرآن الكريم في آيات عديدة وأقسم الله في «سورة التين» بتلك الثمرة المميزة في قوله تعالى: (وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ * وَطُورِ سِينِينَ)، سورة التين: الآيات 1 - 2.
وتشير الدراسات والأبحاث العلمية إلى أن «التين» يعد صيدلية متكاملة، ورغم أنه من الفواكه الموسمية التي تظهر في الصيف إلا أنه حتى بعد تجفيفه يحتفظ بصلاحيته وفوائده لفترة طويلة ويمكن تناوله جافاً أو منقوعاً، ويدخل في العديد من أصناف الحلوى، خاصة في رمضان، ويمكن وصفه بأنه من أفضل الفواكه التي تمد الجسم بمعظم العناصر الأساسية التي يحتاجها.
ويحتوي «التين» على نسب عالية من فيتامين A وفيتامين B1 وB2 الضرورية لنضارة البشرة والجلد، وكمية من مضادات الأكسدة تجعله مقاوماً للشوائب المسببة للخلايا السرطانية، ويسهم «التين» الطازج أو المجفف في تخفيف حدة ضغط الدم وتنظيمه بفضل ما يحتويه من نسبة عالية من البوتاسيوم.
وينصح خبراء التغذية بتناول «التين» المجفف لمن يريدون التخلص من الوزن الزائد لأنه غني بالألياف المشبعة، ويسهم في إذابة الدهون والشحوم وخفض معدل الكوليسترول الضار ورفع معدل الكوليسترول النافع، وهو ما يجعله يقلل من الإصابة بأمراض القلب والشرايين والأوعية الدموية والجلطات.
والتين المجفف له تأثير جيد للبشرة، ويحفظ لها الترطيب المناسب في الصيف والشتاء، خاصة إذا تم تناول حبة أو اثنين بصفة منتظمة صباحاً. وتؤكد خبيرة التغذية العلاجية اعتماد بعض الأطباء على «التين» باعتباره وسيلة آمنة لمن يبحثون عن زيادة الوزن بطريقة طبيعية، لأن له تركيبة فريدة، ويفيد من يعانون فقد الشهية، وجذاب للكبار والصغار.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©