الاتحاد

عربي ودولي

اجتماع 70 دولة لحل تفاوضي بين فلسطين وإسرائيل اليوم

يجتمع ممثلو أكثر من 70 دولة ومنظمة في باريس اليوم الأحد حيث من المتوقع أن يلقوا بثقلهم وراء حل الدولتين في الشرق الأوسط علاوة على التأكيد على عدم شرعية الاستيطان الإسرائيلي.
ودعا مشروع إعلان، اطلعت عليه وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) ويتوقع صدوره في ختام المؤتمر، إلى «حل تفاوضي مع دولتي إسرائيل وفلسطين، تعيشان جنباً إلى جنب في سلام وأمن».
ويحمل توقيت المحادثات معنى رمزياً كبيراً، حيث أنه يأتي قبل خمسة أيام فقط من تنصيب دونالد ترامب رئيساً للولايات المتحدة. وانتقد بعض أعضاء الحزب الجمهوري الأميركي الأمم المتحدة في أعقاب قرار إدانة الاستيطان الإسرائيلي الصادر عن مجلس الأمن في ديسمبر الماضي.
وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي هاجم المحادثات ورفض الحضور، أنه يوافق فقط على إجراء مفاوضات مباشرة مع الفلسطينيين.
وسيحضر أربعون وزيرًا المحادثات، بما في ذلك ممثلين عن جميع الدول صاحبة حق النقض (فيتو) في مجلس الأمن الدولي. ومن المقرر أن يشارك أيضا في المحادثات وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ووزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير.
وقاد كيري، الذي حذر مؤخرًا من أن حل الدولتين في خطر وانتقد المستوطنات الإسرائيلية، آخر محاولة للتوصل إلى اتفاق سلام. وانهارت المفاوضات في أبريل 2014 بعد تسعة أشهر من المحادثات.

 


 

اقرأ أيضا

ترامب يعلن قرب توقيع اتفاق تجاري ينهي الخلاف مع الصين