الاتحاد

الاقتصادي

ارتفاع أسعار النفط بأكثر من %8 خلال الأسبوع الماضي

شخص يعلق شعار «أوبك» في المقر الرئيس بمدينة جنيف (أرشيفية)

شخص يعلق شعار «أوبك» في المقر الرئيس بمدينة جنيف (أرشيفية)

بغداد (د ب أ)

أرجأت وزارة النفط العراقية أمس، موعد تقديم العطاءات لتطوير 11 رقعة استكشافية حدودية مع كل من الكويت وإيران إلى يوم 25 أبريل الجاري لفسح المجال أمام الشركات النفطية العالمية لدراسة صيغة العقود.
وقال عاصم جهاد، المتحدث باسم وزارة النفط العراقية، في بيان صحفي، إن «دائرة العقود والتراخيص البترولية كانت قد أرسلت إلى الشركات المؤهلة يوم امس الأول الجمعة وثيقة المناقصة النهائية وشروط المناقصة ونموذج لعقدين، الأول يشمل استكشاف وتطوير وإنتاج الرقع الاستكشافية، والنموذج الثاني يشمل عقد تطوير وإنتاج، وأن عدد الشركات المؤهلة التي اشترت حقائب المعلومات 14 شركة من جنسيات مختلفة».
وأضاف أن «عقود هذه المناقصة هي عقود خدمة جرى تعديل بعض فقراتها بالتشاور والحوار مع الشركات المؤهلة وبما يحقق الأهداف المشتركة للأطراف المعنية».
وذكر جهاد أن «دائرة العقود والتراخيص البترولية قد حددت يوم 25 نيسان أبريل الجاري موعدا نهائيا لتقديم العطاءات في جلسة ومؤتمر علني ومباشر يعقد لهذا الغرض في مركز الوزارة، بمشاركة وحضور عدد من المسؤولين وممثلي الشركات العالمية المشاركة ووسائل الإعلام والصحافة».
وكانت دائرة العقود والتراخيص قد حددت في وقت سابق تاريخ 15 أبريل موعداً لتقديم العطاءات.
ومن أبرز الشركات العالمية المتنافسة في هذه الجولة اكسون موبيل وشيفرون الأميركية، ولوك اويل وغاز بروم الروسية، وتوتال الفرنسية، وإيني الإيطالية وشركات أخرى إماراتية وصينية وماليزية وهندية.

اقرأ أيضا

1.73 % نمو الناتج الإجمالي الحقيقي للاقتصاد في 2018