الاتحاد

تقارير

صدر حديثاً

Indonesia in the 21st Century
إندونيسيا في القرن الحادي والعشرين

يسلط الكتاب الضوء على إنجازات إندونيسيا على مدى السنوات الماضية التي مكنتها من تحقيق نمو اقتصادي باهر استقر في حدود 6 في المئة، ما جعلها إحدى الدول المهيأة للانضمام إلى مجموعة العشرين خلال عقد من الزمن، هذا بالإضافة إلى النجاح السياسي الذي تُوج مؤخراً بوصول رئيس جديد إلى السلطة وانتقال سلس للحكم دون مشاكل. ولكن رغم هذه النجاحات تظل هناك أيضاً بعض الاختلالات المرتبطة بالانقسامات المجتمعية، والميل لعدم قبول التعدد، ما يهدد بإحداث شروخ اجتماعية.
المؤلف: هميش ماكدونالد
الناشر: سانت مارتن بريس
تاريخ النشر: يناير 2015

Essentials of Strategic Intelligence
أساسيات الاستخبارات الاستراتيجية
يسعى الكتاب إلى كشف بعض خفايا الاستخبارات في الولايات المتحدة من خلال أجهزتها المتعددة التي تصل إلى 16 وكالة تعمل على جمع المعلومات وتحليلها وتقديم الاستنتاجات والتحذيرات لمتخذ القرار. وعلى رغم بعض الشكوك التي تحيط بالعمل السري والعمليات الخاصة التي تنخرط فيها الأجهزة الاستخباراتية، يقول الكتاب، إنها تبقى ضرورية بالنسبة للديمقراطيات التي تخضعها للمراقبة والمحاسبة، وتمدها بالإمكانات المهمة مقابل حماية الأمن القومي والدفاع عن المصالح العامة.
المؤلف: لوتش كي جونسون
الناشر: إنكوربورايتد
تاريخ النشر: ديسمبر 2014

The Crisis of Modernity
أزمة الحداثة
يرى الكتاب من خلال المقالات التي يتضمنها أن تاريخ القرن العشرين لا يُفهم إلا عبر التاريخ الفلسفي لأن الثقافة الغربية تأثرت على نحو كبير بالفلسفات الكبرى للقرن السابق مثل المثالية والماركسية والوضعية وغيرها.. وهذه الفلسفات تحولت بدورها إلى بدائل علمانية وغير دينية للمسيحية بالنسبة للطبقات المثقفة الأوروبية، ولاسيما بعد الثورة الفرنسية، ليكون القرن العشرون فرصة لاختيار تلك الأفكار والتداعيات المترتبة عليها مثل الفشل الذريع للماركسية، وهو ما فتح المجال واسعاً أمام مجتمع جديد يتميز بعلمانيته وتقنياته الحديثة التي أخذت من الماركسية ماديتها التاريخية وإنكارها للدين، لكن دون الأخذ بالجانب الثوري.
المؤلفان: أوجوستو ديل نوسي وكارلو لانسلوتي
الناشر: جامعة ماجيل كوينز
تاريخ النشر: يناير 2015

اقرأ أيضا