الاتحاد

الإمارات

«البيئة»: مسح 1631 مزرعة ورش 401 ألف شجرة نخيل في رأس الخيمة

دبي (الاتحاد) - تابعت وزارة البيئة والمياه حملاتها لمكافحة حشرة دوباس النخيل بمزارع مركز الدقداقة في إمارة رأس الخيمة ، وذلك ضمن جهودها الوزارة لمقاومة الآفات النباتية.
واطلعت الدكتورة مريم حسن الشناصي وكيل وزارة البيئة والمياه خلال زيارتها لمناطق الرش على سير العمل والإجراءات المتبعة في الرش لضمان خلو النخيل من الآفات الزراعية وإجراءات السلامة التي تتم وفقا للمعايير العالمية الموصى بها في الصحة والسلامة والجوانب المتعلقة بالتخلص الآمن من العبوات الخاصة بالمبيدات المستخدمة خلال تنفيذ الحملة .
كما تمت متابعة سير عمليات مكافحة سوسة النخيل الحمراء في المزارع وحالة المصائد الفرمونية والنتائج التي تحققت خلال العام الماضي إلى جانب التعرف على مقترحات المهندسين والمرشدين الزراعيين لتطوير العمل في المنطقة.
وكرمت وكيل البيئة والمياه الفرق الفنية والعاملين المشاركين في مكافحة الدوباس من المهندسين والمرشدين الزراعيين، وأشادت بالجهود الذي تبذلها الفرق الفنية في مختلف مناطق الدولة والمتابعة الدورية من المشرفين على سير العمل وتقديم البرامج الإرشادية للمزارعين وأصحاب المزارع إلى جانب الاهتمام بتقديم الخدمات البستانية.
وحول جهود الحملة أفاد محمد الزعابي مدير المنطقة الشمالية بالوزارة أن الفرق الفنية للحملة نفذت خلال الأشهر الماضية حملات لرش حشرة الدوباس شملت مسح 1631 مزرعة بإمارة رأس الخيمة وبلغ عدد أشجار النخيل التي تم رشها 400 ألف و 806 نخلات.
وأوضح مدير المنطقة الشمالية أن نسبة إصابات النخيل بالحشرة ترتفع في مواقع مزارع النخيل القريبة من الأماكن المرتفعة والتي غالباً ما تكون فيها زراعات متداخلة وغير منتظمة ومتزاحمة بأشجار النخيل، وتزيد بداخلها معدلات نسب الرطوبة، ويقل فيها تخلل واختراق أشعة الشمس.
وقال إن الوزارة وفرت رقماً مجانياً للاستفسار والإبلاغ عن الإصابات من خلال التواصل مع مراكز خدمة العملاء أو بمركز الاتصال 8003050 ويعتبر تواصل المزارعين مع الوزارة واستجابتهم وتعاونهم من أهم عناصر إنجاح الحملة.

اقرأ أيضا

حاكم الشارقة يوجّه بتعيين 389 إماراتياً في الإمارة