الاتحاد

الرياضي

«سيفتي شيك» يدافع عن لقب قلعة الفهيدي في الكرنفال

سيفتي شيك لجودلفين بطل قلعة الفهيدي العام الماضي (من المصدر)

سيفتي شيك لجودلفين بطل قلعة الفهيدي العام الماضي (من المصدر)

محمد حسن (دبي)

ينظم مضمار ميدان مساء اليوم حفل سباقه الثالث، ضمن كرنفال كأس دبي العالمي الذي يتألف من سبعة أشواط، خصصت كلها للخيول المهجنة الأصيلة، 4 منها على الأرضية العشبية، وثلاثة على «الرملية»، بمشاركة 70 خيلاً، وتبلغ القيمة الإجمالية لجوائزه المالية 930 ألف دولار برعاية «شوبا».
ويعد الشوط الرابع على لقب قلعة الفهيدي، الرئيس في الحفل، وخصص للخيول المهجنة لمسافة 1400 متر «جروب 2»، وتبلغ القيمة الإجمالية لجوائزه 250 ألف دولار، بمشاركة 9 خيول يتقدمها بطل النسخة الماضية نجم جودلفين «سيفتي شيك» بإشراف شارلي أبلبي وبقيادة وليام بيويك في أول مشاركة له هذا الموسم لكنه خاض سباقين في بريطانيا بعد فوزه بلقب هذه البطولة حل ثالثاً في أحدهما.
ويسعى الجواد «غامر» بإشراف علي الرايحي وبقيادة دين أونيل لتكرار فوزه الذي حققه في نفس المضمار قبل أسبوعين، ويشاركه الحظوظ وصيفه في ذلك «إيسترين رولز» بقيادة جيمس دويل، لكن ربما تكمن الخطورة من «هاريس صن» بإشراف بول لافرتي وبقيادة بيير ستريدوم وهو فائز في سباقات «جروب1» في جنوب أفريقيا، ويدفع المدرب مايك دي كوك بالجواد «ماتسر مايند» بقيادة وين سميث لأول مرة هذا الموسم.
وخصص الشوط الأول وهو خارج ترشيحات الجماهير للخيول تصنيف (78 – 89) لمسافة 1900 متر تكافؤ، بمشاركة 8 خيول يبرز منها «إنري» بإشراف مصبح المهيري وبقيادة فرناندو هارا، والذي خسر المركز الأول بصعوبة قبل 13 يوماً بمضمار جبل. وتشارك في الشوط الثاني ثمانية خيول فقط أبرزها «كاسبيان برينس» بإشراف ديان إيفوري وبقيادة روبرت ويسنتون الذي حل سابعاً في مشاركته الأخيرة بسباق «جروب1»، أما «إستبر بوينت» بإشراف موير وبقيادة جيمس دويل، فهو منافس خطير على الصدارة وهو فائز بسباق «جروب2» في بريطانيا، ويبحث المدرب روبرت كاول عن الفوز في الكرنفال عن طريق «غرين دور» بقيادة أندريه إتزيني، والذي تأخر في آخر مشاركة له هنا قبل أسبوعين.
ومن الخيول التي يتوقع أن تنافس «بنادير» بإشراف مايك دي كوك وبقيادة بول هانجان، و«ديمورا» بإشراف مايكل أبلبي وبقيادة إلينستر راولينسون.
ويجتذب الشوط الثالث «ميدان شوبا» المخصص للخيول تصنيف (100 – 123) لمسافة 1900 متر تكافؤ، ستة خيول فقط يبرز منها ممثلاً جودلفين «لتس جو» بإشراف سعيد بن سرور وبقيادة جيمس دويل، و«فوت بريدج» بإشراف شارلي أبلبي وبقيادة وليام بيوك، إما «سبيشال فايتر» بإشراف مصبح المهيري وبقيادة فرناندو هارا فهو أيضاً منافس فقد حل سادساً بسباق الجولة الأولى من كأس آل مكتوم «جروب2».
وخصص الشوط الخامس للخيول تصنيف (100 – 113) لمسافة 2000 متر تكافؤ، ويسعى «أليفال» بإشراف ديفيد مارنان وبقيادة بات سوميون للصدارة في هذا الشوط بعد أن حل وصيفاً هنا قبل أسبوعين.
أما صاحب المركز الثالث في ذلك «سانشاويس» بإشراف مايك دي كوك وقيادة كريستوف سوميون، فهو ربما يشكل خطورة كبيرة، بجانب رفيقه بالإسطبل «ويسل ستوب» بقيادة بول هانجان الذي أخفق في مشاركته الأخيرة هنا قبل أسبوعين. المدرب سعيد بن سرور يدفع باثنين من خيول جودلفين هما «إلهامي» بقيادة جيمس دويل، و«ثائر» بقيادة وليام بيوك.
ويجتذب الشوط السادس الذي خصص للخيول تصنيف (95 – 118) لمسافة 1600 متر تكافؤ، حصة كاملة من الخيول قوامها 16 خيلاً وتتجه الأنظار إلى «تز ناو تز زن» بإشراف ساتيش سيمار وبقيادة ريتشارد مولين والذي حقق فوزاً رائعاً هنا على ذات المضمار والمسافة الأسبوع الماضي، وهو أكبر الخيول سناً بالساحة المحلية.
ومن الخيول القوية والتي يتوقع أن تنافس بقوة «مايند ذات بوي» بإشراف سالم بن غدير وبقيادة مايكل برزلونا، ويدفع شارلي أبلبي بالجواد «سيكريت بليف» بقيادة وليام بيوك، فيما يدفع مدرب جودلفين الآخر سعيد بن سرور بالجواد «أمريكان هوب» بقيادة دويل في أول تجربة له على الأرضية الرملية. ويختتم الحفل بالشوط السابع لمسافة 2435 متر تكافؤ، بشوط قوي يشهد مشاركة ثلاثة خيول لجودلفين بإشراف سعيد بن سرور تشمل «السهم» بقيادة جيمس دويل الفائز بذات السباق في العام الماضي، ورفيقه «هاف أغيني» بقيادة وليام بيويك الذي أنجز فوزين بالكرنفال الماضي لكنه يختبر هذه المسافة للمرة الأولى، ورفيقهما المهر «كيب إن لاين» بقيادة ديفيد روبرت الفائز على ذات المسافة في بريطانيا والوزن في صالحه.
وربما تأتي الخطورة من المهر «طناف» بطل الدريبي القطري «جروب1»، وهناك أيضاً حصان ربما شكل خطورة هو «ريو تايجر» بإشراف سالم بن غدير وبقيادة مايكل برزلونا الذي حل وصيفاً بسباق ند الشبا تروفي «جروب3».

بروفايل
نسل دبوي يتصدر الترشيحات
دبي (الاتحاد)

يعد الجواد «سيفتي شيك» لجودلفين، وبإشراف شارلي أبلبي، وبقيادة الفارس وليام بيك، أبرز الخيول حظاً في الشوط الرابع لمسافة 1400 متر على لقب سباق قلعة الفهيدي الذي يقام على المضمار العشبي.
وكان «سيفتي شيك» البالغ من العمر 5 سنوات والمنحدر من نسل «دبوي» متصدر لائحة الفحول العالمية، بعد أن حقق ثلاثة انتصارات متتالية في مشاركاته بمضمار ميدان العام الماضي، وتطور مستواه، وارتفع تصنيفه تدريجيا من 104 إلى 110 ،ثم 116 رطلاً، بعد أن قدم أداء لفت الأنظار إليه، خاصة على المضمار العشبي الجيد «القياسي».
وفي ظهوره الأول على المضامير البريطانية وبالتحدي في جودوود حل «سيفتي شيك» ثالثاً عن رفيق إسطبله «تورمور» بسباق الفئة الثانية على مسافة 1400 متر، ولكن كانت حالة الأرضية في ذلك اليوم ناعمة إلى جيدة، قبل أن يحل في مركز متأخراً على مضمار دونكاستر، حيث يحل به التعب في آخر 200 متر.
جدير بالذكر أن «سيفتي شيك» قد خاض 18 سباقاً حقق خلالها 8 انتصارات، ويقوده الفارس ويليام بيوك الذي حقق 62 انتصاراً من إجمالي 551 مشاركة في الإمارات.

اقرأ أيضا

تعادل سلبي بين "النمور" و"البرتقالي"