الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

مرضى القلب.. الصيام بشروط

مرضى القلب.. الصيام بشروط
7 مايو 2019 02:07

منى الحمودي (أبوظبي)

أكد الدكتور أنطونيو سورجنتي، طبيب أخصائي، طب القلب والأوعية الدموية، معهد القلب والأوعية الدموية، مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي، أن مرضى القلب قادرون على الصيام في رمضان بدون التعرض لأي مضاعفات ومخاطر صحية مع التزامهم ببعض التعليمات والتوصيات.
وأضاف : أمراض القلب هي السبب الأوّل للوفيات في العالم، وتشمل الأعراض الأكثر شيوعاً لأمراض القلب انقطاع النفس ورجفان القلب والألم والانزعاج وسط الصدر وفي الذراعين والظهر، وقد تعاني النساء بشكل خاص من الدوخة وآلام الظهر وتسارع نبضات القلب، وقد لا يشعر المريض بأي عارض يُنذر بإصابته بمرض في القلب إلى حين إصابته بذبحة قلبية أو قصور في القلب أو عدم انتظام في نبض القلب، من هنا أهميّة الخضوع بانتظام لفحوصات طبية للتأكّد من صحّة وسلامة القلب».
وقال الدكتور سورجنتي إن على مرضى القلب أن يتنبهوا خلال رمضان إلى عوامل الخطر التي قد تسبّب بتفاقم حالتهم بما فيها ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكولسترول في الدم والتدخين وارتفاع السكري. لافتاً إلى إن السيطرة على عوامل الخطر هذه، تتطلب منهم تجنب المأكولات التي ترفع ضغط الدم والكولسترول ومستويات السكر في الدم مثل المقليات والوجبات الجاهزة، والوجبات الخفيفة المالحة والحلويات. وعليهم في المقابل تناول المزيد من الخضر والفاكهة واللحوم غير الدهنية عند الإفطار والسحور.
وذكر من جهة أخرى، إنه لا بد من المحافظة على ترطيب الجسم لا سيما لدى مرضى القلب، فالترطيب يساعد على ضخ الدم عبر الأوعية الدموية والعضلات فيخفف من إجهاد القلب. لذلك، يجب شرب كمية الماء المناسبة بين الإفطار والسحور لإراحة القلب. وتختلف كميات المياه الواجب شربها بين شخص وآخر حسب الوزن ودرجة النشاط الجسدي والبيئة التي يتواجد فيها. لذلك، على الطبيب أن يحدّد كمية المياه التي يجب على مريض القلب تناولها، كل بحسب حالته. ويرى الدكتور أنطونيو سورجنتي، أن رمضان يمثل فرصة لتغيير العادات غير الصحية وخسارة الوزن، مما يساعد مرضى القلب كثيرا، لأن البدانة وهي أحد العوامل الأساسية المرتبطة به. وأكد على إن الرياضة مفيدة جداً لصحة القلب، لأنها تخفض ضغط الدم ومستويات الكولسترول والوزن، لكنه ينصح بتفادي التمارين الشاقة خلال الشهر الفضيل، وممارسة المشي أو التمارين الخفيفة مثل اليوغا وتمارين التمدّد.
وحول الأشخاص الذين خضعوا مؤخراً لعملية جراحية في القلب، وصيامهم في شهر رمضان، أشار الدكتور سورجنتي إلى إنه ينبغي عليهم استشارة طبيبهم لإجراء الفحوصات اللازمة والحصول على النصائح الخاصة بالصوم وفقاً لحالتهم الصحية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©