الاتحاد

دنيا

تبرعات تصل إلى مستحقيها بكبسة زر

يحيى أبوسالم (دبي)

يتسابق المسلمون فيما بينهم لمد يد العون للمحتاجين، بالتبرع والصدقة في شهر رمضان المبارك. حيث بات التنافس على القيام بأعمال الخير أسهل بكثير من الماضي، في ظل ما توفره التكنولوجيا والتقنيات الحديثة من إمكانات سهلت عملية التبرع وجعلتها أكثر فاعلية. وتوفر اليوم عشرات التطبيقات الذكية المجانية في أشهر متاجر التطبيقات الإلكترونية، خدمات التبرع والصدقة والوقف، وحتى دعم المحتاجين وإغاثة اللاجئين والمشاركة في القضاء على الأمراض المستعصية، من خلال تبرع المستخدمين بمبالغ معينة يحددونها بسهولة عبر هذه التطبيقات حسب إمكاناتهم المادية. وتضمن الكثير من التطبيقات التي تطلقها الجهات الرسمية، أن تصل التبرعات للمنظمات والهيئات الإنسانية في جميع أنحاء العالم بصورة صحيحة، وتالياً عدد من أشهر التطبيقات:

1- تطبيق خير:
رغم ما توفره شركات الاتصالات من خدمات التبرع عبر إرسال الرسائل البريدية، فإن التطبيقات الذكية باتت أكثر فعالية، خصوصاً في الدول التي لا توفر شركات الاتصالات مثل خدمات التبرع هذه. حيث يقوم هذا التطبيق بتسهيل عملية التبرع وإرسال الصدقات للجمعيات الخيرية الرسمية عن طريق الرسائل النصية القصيرة من خلاله. وبمجرد فتح التطبيق تظهر قائمة بالتبرعات الممكن القيام بها، مع قيمة التبرع والجهة المستفيدة منه، بالإضافة إلى الجمعية الخيرية المسؤولة عنه.

2- تطبيق ShareTheMeal:
عبارة عن مبادرة لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة من أجل توفير الغذاء لـ80 مليون شخص في 80 بلداً مختلفة، ويهدف التطبيق لتغذية 1400 طفل لاجئ سوري، تتراوح أعمارهم بين ثلاثة وأربعة أعوام في بيروت لمدة عام كامل.

3- تطبيق الهلال الأحمر الإماراتي:
الهلال الأحمر الإماراتي هو جزء من الاتحاد الدولي لجمعيات الهلال الأحمر والصليب الأحمر، وهي منظمة إنسانية دولية تقدم المساعدة من دون تمييز من حيث الجنسية أو العرق أو المعتقدات الدينية أو الطبقة الاجتماعية أو الآراء السياسية، حيث يعمل الهلال الأحمر في أبوظبي منذ تأسيسه على تعزيز روح التكافل والتراحم بين أفراد المجتمع، ويؤمن المساعدة الإنسانية في أنحاء العالم. ويمكنكم التبرّع من خلال التطبيق بسهولة وعبر الكثير من الوسائل المختلفة، مثل المساعدات النقدية، والإنسانية، والصحية والاجتماعية. كما يمكن من خلاله التبرع لأي من أبواب التبرع المتاحة باستخدام بطاقة الائتمان أو الرسائل النصية، كما يمكن كفالة يتيم بضغطة زر.

4- تطبيق GHIF:
تطبيق عالمي تابع لمؤسسة Global Humanitarian Impact Fund يعمل على جمع التبرعات التي تذهب لتلبية الاحتياجات الإنسانية الحرجة في جميع أنحاء العالم، وهو يعمل مع مبادرات مثل صندوق الأمم المتحدة ومنظمة (اليونيسيف) ووكالة اللاجئين للأمم المتحدة (UNHCR) والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر.

5- تطبيق صندوق الأثر الإنساني العالمي:
يهدف إلى جمع التبرعات لتلبية احتياجات الحالات الإنسانية الحرجة في جميع أنحاء العالم، وهو يعمل مع الكثير من المبادرات العالمية الشهيرة، مثل صندوق الأمم المتحدة، ومنظمة اليونيسيف، ووكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، والاتحاد العالمي لجمعيات الهلال الأحمر والصليب الأحمر، لضمان إيصال تبرعات المستخدمين للمستحقين.

6- تطبيق Safe and Sound:
هو جزء من أكبر حملة للحماية من سرطان الثدي في منطقة الشرق الأوسط، ويهدف إلى مساعدة ضحايا المرض، فالتطبيق يسمح بالتبرعات المباشرة للأعمال الخيرية غير الهادفة للربح للبحوث الطبية، وهناك مجموعة من التطبيقات الأخرى التي تساعد مرضى سرطان الثدي في الوطن العربي.

7- صندوق الزكاة الإماراتي:
هو التطبيق الرسمي لصندوق الزكاة الإماراتي، الذي أطلقه الصندوق بهدف زيادة الوعي بالزكاة وترسيخ مفهوم فاعلية الزكاة ودورها في مجال التنمية على صعيد الفرد والمجتمع. وتعمل على إحياء هذه الفريضة تطبيقاً وممارسة لتستفيد منها شرائح المجتمع المحتاجة على اختلافها، وذلك وفقاً للمصارف الشرعية.

8- تطبيق «أحيها»:
يعد أول تطبيق ذكي للتبرع بالدم في الوطن العربي، حيث يقدم للمستخدمين قاعدة بيانات للمناطق العربية بأسماء وفصائل دم الأشخاص المستعدين للتبرع بالدم، وكذلك أرقام التواصل بهم، حيث يقوم التطبيق من خلال قاعدة بيانات المستخدمين الذين ينضمون إليه بخلق حلقة ربط بين الجهات المحتاجة للدم من مستشفيات وأفراد، وبين المتبرعين بالدم، مما يسرع الوصول للمتبرعين ويسرع الحصول على الدم المطلوب في المكان والزمان المناسبين.

9- تطبيق قطر الخيرية:
أحد التطبيقات الخيرية تقدماً وسهولة فيما يخص عملية التبرع وإرسال الصدقات والمتابعة وأفضلها للوصول إلى أعمال الخير عبر الأجهزة الذكية. حيث يوفر التطبيق عديداً من الميزات لمستخدميه، مثل إمكانية التبرع المباشر لحملات الإغاثة، وميزة التبرع عن طريق البطاقات الائتمانية من أي مكان في العالم، وميزة التبرع والصدقة عن طريق إرسال الرسالة النصيّة، ومتابعة أثر التبرعات، والحصول على تقارير دورية (فيديو وصور) لها، وميزة التحصيل المنزلي، وغيرها الكثير.

10- تطبيق آي خير:
تطبيق أطلقته جمعية دبي الخيرية بتمكين المستخدمين من إرسال التبرعات إلى معظم الجمعيات الخيرية في الإمارات، مثل جمعية صدقة عامة وسقيا الماء وغيرها، باستخدام الرسائل القصيرة، الحوالات البنكية أو الدفع الإلكتروني، مع إمكانية الإعلان عن المشاريع والأنشطة الخيرية، حيث يوفر التطبيق على المستخدم عملية البحث عن الجمعيات الخيرية والأنشطة، إذ يقوم بعرضها كافة، ليقوم المستخدم باختيار إحداها حسب نوع التبرع الذي يود القيام به مثل كفالة يتيم، أو صدقة جارية، أو مشاركة الجمعيات أو الأنشطة الخيرية مع الأصدقاء في الشبكات الاجتماعية لتشجيعهم على التبرع وفعل الخير. ومن أهم ما يمتاز به التطبيق أن جميع التبرعات تذهب للجمعية الخيرية مباشرة من دون استقطاعات أو رسوم، كما يمكن للمستخدم الحصول على رسائل تأكيد لاستلام تبرعاته، مع إمكانية الاطلاع على تواريخ التبرعات، بالإضافة إلى خاصية التذكير بالتبرع المتكرر. كما يوفر تنبيهات للاطلاع على أحدث الحملات الخيرية والحالات العاجلة، بالإضافة إلى إمكانية مشاركة الأهل والأصدقاء ودعوتهم للتبرع.


تطبيق صدقات SMS

يعرض التطبيق قائمة بالجمعيات الخيرية في الإمارات التي تقبل التبرعات عبر الرسائل النصية القصيرة، ما يتيح للمستخدم إرسال مبلغ التبرُّع إلى 22 جهة معتمدة بكبسة زر. ومن الجمعيات التي يتعامل معها التطبيق، الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، وجمعية الهلال الأحمر، والأمانة العامة للأوقاف الشارقة، وجمعية الشارقة الخيرية، ولجنة أصدقاء المرضى، وجمعية الإحسان الخيرية، وجمعية الرحمة الخيرية، وصندوق الزكاة، وجمعية بيت الخير، وبرق الخير، وحملة القلب الكبير للأطفال اللاجئين السوريين، وبرق الخير، والتمكين الاجتماعي، ومؤسسة الأوقاف وشؤون القصّر، وجمعية دبي الخيرية، وجمعية دار البر، ودبي العطاء، وسقيا الإمارات، ومدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، وهيئة الأعمال الخيرية، وصندوق الفرج، وجمعية أصدقاء مرضى السرطان والقافلة الوردية لمرضى السرطان.

اقرأ أيضا