الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

ماكرون يدعو إلى نقاش وطني بشأن "السترات الصفراء"

ماكرون يدعو إلى نقاش وطني بشأن "السترات الصفراء"
13 يناير 2019 23:23

أفاد مصدر رسمي فرنسي، أن الرئيس ايمانويل ماكرون سيوجه الاثنين رسالة إلى الفرنسيين يدعوهم فيها إلى المشاركة في نقاش وطني كبير يتيح الخروج من الأزمة التي تسبب بها تحرك "السترات الصفر" منذ نحو شهرين.
وقال وزير العلاقات مع البرلمان مارك فسنو اليوم الأحد "أنا واثق بأن الرئيس سيطرح ما يكفل عودة الحوار" خلال هذا النقاش "الفريد في التاريخ الفرنسي".
ويتحدر ناشطو "السترات الصفر" من طبقات شعبية ومتوسطة نزلوا إلى الشارع للتنديد بسياسات الحكومة المالية والاجتماعية. وقد تمكنوا السبت من حشد 84 ألف شخص في كل أنحاء فرنسا، مقابل نحو خمسين ألفا الأسبوع الذي سبقه، بحسب وزارة الداخلية.
وكان ماكرون وعد بهذا النقاش في ديسمبر الماضي، لدى اعلانه إجراءات عدة تجاوبا مع تحرك "السترات الصفر".
ويريد ماكرون من رسالته هذه دعوة الفرنسيين إلى الاستفادة من فرصة الحوار. وقرر التوجه الثلاثاء إلى منطقة النورماندي في غرب البلاد في إطار إطلاق هذا النقاش.
وهناك نقاط أربع سيتركز النقاش عليها: القدرة الشرائية، الضرائب، الديموقراطية والبيئة. ويرفض الرئيس أي اعادة نظر في مسائل الاجهاض وعقوبة الاعدام وزواج المثليين.
إلا أن العديد من "السترات الصفر" سارعوا الى انتقاد هذا النقاش. وقال أحدهم جان جاك البالغ التاسعة والخمسين من العمر في ستراسبورغ "النقاش في الشارع وليس في قاعة ولا عبر الانترنت".

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©