الأحد 19 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

معايير أمان وسلامة إلزامية لحافلات نقل العمال

معايير أمان وسلامة إلزامية لحافلات نقل العمال
6 مايو 2019 03:34

أحمد عبدالعزيز (أبوظبي)

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتوطين بالتعاون مع وزارة الداخلية، عن البدء في تطبيق معايير أمان وسلامة إلزامية في حافلات نقل العمل، ضمن مبادرة «حافلات السعادة»، والتي تلزم بتوفير مواصفات، مثل: (حزام الأمان ومخارج الطوارئ ونظام توقف مانع للانزلاق وتكييف ومراوح للتهوية، علاوة على طلاء الحافلات باللون الأزرق المميز ووضع اسم الشركات وشعارها عليها).
جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقد في مقر وزارة الموارد البشرية والتوطين بأبوظبي للكشف عن تفاصيل المبادرة التي تهدف إلى الحفاظ على سلامة العمال في فترات نقلهم من السكن إلى مواقع العمل والعودة.
وقال العميد علي محمد الشامسي، مدير عام ترخيص الآليات والسائقين الاتحادية بوزارة الداخلية: «إن إطلاق مبادرة «حافلات السعادة» تأتي من منطلق دعم استراتيجية الوزارة الهادفة لكي تكون دولة الإمارات العربية المتحدة من أفضل دول العالم في تحقيق الأمن والسلامة».
وأضاف: «يتصدر موضوع السلامة المرورية قائمة الأولويات الاستراتيجية لوزارة الداخلية، للمحافظة على الأمن والأمان الذي تنعم به الدولة، والحد من الهدر الذي تسببه الحوادث المرورية، وما يترتب عليها من تبديد للطاقات والإمكانات».
وأشار إلى أن وزارة الداخلية تحرص وبتوجيهات من الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، على بناء شراكات وثيقة مع الوزارات الاتحادية والمؤسسات والهيئات الاتحادية والمحلية، لتحقيق أهدافنا المشتركة، إيماناً منا بأهمية العمل المشترك، بهدف ترسيخ الثقافة المرورية التي تسهم في تغيير السلوكيات العامة للسائقين، ونشر أفضل التطبيقات المرورية عالمياً لتوفير السلامة المرورية التي تأتي ضمن الأولويات الاستراتيجية للوزارة والخطط الهادفة لتحقيق السلامة على الطريق.
ولفت العميد الشامسي إلى أن الوزارة تنفذ استراتيجية شاملة للسلامة المرورية، لجعل الطرق أكثر أمناً، تتضمن العديد من المبادرات، بالتعاون مع الجهات المعنية بالدولة، للحد من حوادث المرور والآثار المترتبة عليها، وتغطي هذه الاستراتيجية كل الجوانب المتعلقة بالسلامة المرورية، وتواصل مساعيها وتتخذ العديد من المبادرات، وتنفذ الكثير من الحملات التوعوية، من أجل تقليل عدد حوادث السير والمرور، وتجنب الآثار السلبية لها، من خلال ترسيخ دعائم النظام المروري العصري الذي يعد مظهراً أساسياً لتقدم الدول ورقيها الحضاري.
من جانبه، قال قاسم محمد جميل، مدير إدارة التوجيه بوزارة الموارد البشرية والتوطين، إن الوزارة قامت منذ ثلاث سنوات بإطلاق مسابقة بين عدد من الشركات لتقديم خدمات نقل أفضل للعمالة. وأضاف أن النجاح الذي حققته المسابقة دفع الوزارة إلى السعي نحو استدامة المعايير والمواصفات وتطبيق هذه المعايير على مختلف الحافلات التي تستخدمها المنشآت لنقل العاملين لديها، لتصل إلى جميع الشركات، فتصبح مبادرة وعملية مستدامة، بالتعاون مع الجهات المعنية مثل المرور الاتحادي.
وأضاف أن الدولة يعمل بها أكثر من خمسة ملايين عامل، لذا يحتاج الأمر إلى استمرارية، وأن يكون نهجاً من أجل استقرار سوق العمل الذي يؤدي إلى زيادة الإنتاجية، ومن أهم السبل التي تحقق سعادة عمال الحافلات التي تنقلهم من السكن ومواقع العمل.
وأشار إلى أن مبادرة، حافلات السعادة، تشمل تحديد مواصفات ومعايير سلامة تضمن صلاحية وسلامة السير على الطرق وصلاحية الإضاءات الأمامية والخلفية وصلاحية الزجاج وإمكانية التهوية ووجود باب للطوارئ وملصق للالتزام بالقيادة السليمة والسرعة ورقم الاتصال للشكاوى.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©