الجمعة 17 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

تسجيل 1116 منتجاً عضوياً جديـداً في «مـواصفات» خلال 6 أشهر

تسجيل 1116 منتجاً عضوياً جديـداً في «مـواصفات» خلال 6 أشهر
6 مايو 2019 03:30

أبوظبي (الاتحاد)

شهدت الإمارات زيادة لافتة في عدد منتجات المزارع العضوية خلال الأشهر الستة الماضية، بنحو 53%،
إذ سجلت بيانات هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس «مواصفات»، ارتفاعاً واضحاً في عدد المنتجات من 1240 منتجاً في الربع الأخير من العام الماضي، إلى 2356 منتجاً حتى أبريل الجاري.
وارتبطت بهذه الزيادة، زيادة مماثلة في مساحات المزارع العضوية الإماراتية، بواقع 1.8 مليون متر مربع خلال الفترة ذاتها، تنتج نحو 1116 منتجاً عضوياً جديداً في أسواق الدولة، تتضمن الخضراوات والفواكه والتمور، وصولاً إلى مزارع إنتاج اللحوم والدواجن وبيض المائدة وغيرها، حسب عبد الله المعيني، مدير عام هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس.
واعتبر المعيني أن المنتجات العضوية فرصة مثالية لتنويع الاستثمارات الوطنية في القطاع الزراعي والإنتاجي، مؤكداً أن «مواصفات» تدعم هذا التوجه من خلال إصدار شهادات المطابقة للمزارع العضوية، لتؤهل تصدير هذه المنتجات خارج الدولة، وفتح أسواق جديدة أمام المنتجين الإماراتيين.
وحسب المعيني، فإن المنتجات العضوية تشهد اهتماماً لافتاً من المستهلكين وتحظى برواج في الأسواق المحلية والخليجية والإقليمية، لاقتناع المستهلكين بأن المنتج العضوي آمن على صحتهم، لخلو مراحل إنتاجه من أية مواد أو أسمدة أو مبيدات أو إضافات كيميائية غير طبيعية، ووضعت «مواصفات» مجموعة ضوابط تستند إلى أعلى المعايير العالمية في زراعة وتجهيز وإنتاج الأغذية لمنح علامة «عضوي»، حسب برنامج تقييم المطابقة الإماراتي.
وأوضح أن هذه الشروط تتعلق بإنتاج وتجهيز وتصنيع وتداول المدخلات والمنتجات العضوية، مضيفاً أن الزراعة العضوية تعد بمثابة نظام متكامل يستهدف استدامة الإنتاج الزراعي والموارد البيئية، والمحافظة على صحة الإنسان، وتنسق هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس «مواصفات»، مع وزارة التغير المناخي والبيئة لتعزيز هذا الملف، ضمن إطار تكاملي بين الجهات الحكومية في الدولة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©