الاتحاد

الاقتصادي

وفد أردني يستكشف تجربة صندوق خليفة في مجال ريادة الأعمال

من زيارة الوفد الأردني (من المصدر)

من زيارة الوفد الأردني (من المصدر)

أبوظبي (الاتحاد)

اطلع وفد أردني برئاسة هناء العريدي المدير التنفيذي للمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية، على تجربة صندوق خليفة لتطوير المشاريع في مجال بث روح الريادة في أوساط المواطنين وتنمية قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الدولة.
واستقبل الوفد في مقر الصندوق في أبوظبي أمس، إبراهيم أحمد المنصوري الرئيس التنفيذي للعمليات في صندوق خليفة لتطوير المشاريع وعدد من المسؤولين.
وقال المنصوري خلال الاجتماع: إن صندوق خليفة تمكن خلال فترة وجيزة من تحقيق العديد من الإنجازات كان أبرزها بث الوعي في أوساط الشباب المواطنين بأهمية ريادة الأعمال وتشجيعهم على الابتكار والإبداع كما ساهم بشكل فعال في تهيئة بيئة مناسبة لنمو وتطور قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الدولة، مشيراً إلى أن الصندوق نجح في المواءمة بشكل جيد بين الاحتياجات التمويلية والاحتياجات الفنية والتدريبية لرواد الأعمال ما مكن العديد منهم من البدء بمشاريع واعدة ومميزة، مستعرضاً إنجازات الصندوق أمام الوفد الضيف.
وأكد حرص صندوق خليفة على الاستفادة من مختلف التجارب العالمية والعربية في مجال دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة وإزالة المعوقات من أمامها وتمكينها من النمو بما يخدم مصلحة الاقتصاد الكلي للإمارات.
وقال المنصوري: «اطلع صندوق خليفة على تجارب عالمية ناجحة في مجال المشاريع الصغيرة والمتوسطة مثل التجربة الماليزية واليابانية وتجربة سنغافورة وغيرها مرحباً بتعزيز آفاق التعاون مع المملكة الأردنية الهاشمية في هذا المجال».
وأضاف: إن ما يميز أداء صندوق خليفة أنه بدأ من حيث انتهى الآخرون وتعرف إلى المعوقات التي صادفتهم وسبل التغلب عليها وتجنبها وطور البرامج المتبعة بما يتناسب مع الظروف الاجتماعية والاقتصادية لإمارة أبوظبي.
وقدمت بلقيس عبدالله، مدير أول عرضاً حول أهداف وبرامج صندوق خليفة، مؤكدة أن الصندوق يوفر برامج متكاملة وشاملة تلبي احتياجات ومتطلبات رواد الأعمال أثناء سعيهم لتأسيس أو توسيع النشاط الاستثماري، تشمل التدريب والتطوير وإعادة التأهيل المهني وتوفير البيانات والخدمات الاستشارية، إضافة إلى تطوير مبادرات عدة في مجال التسويق.
وأوضحت أن الصندوق يوفر حلولاً تمويلية متنوعة بفوائد مخفضة للمشروعات المجدية التي تصب في خدمة الاقتصاد الوطني من خلال برامج (خطوة، بداية، زيادة، وتصنيع) لتغطي شرائح المشاريع الصغيرة والمتوسطة كافة.
وأشارت إلى الجهود التي يبذلها صندوق خليفة في مجال التنمية الاجتماعية عبر عدد من المبادرات ذات البعد الاجتماعي مثل إلى إضفاء البعد الاجتماعي على برامج الصندوق مثل برنامج خطوة الذي يوفر الدعم لفئات محددة مثل الأرامل والمطلقات وأصحاب الحرف اليدوية وذوي التعليم المتدني، إضافة إلى برنامج الرَّدَّة المخصص لإعادة تأهيل نزلاء المراكز الإصلاحية ودمجهم في المجتمع وتقليل احتمال عودتهم لارتكاب أي جنحة أو جريمة تؤثر على الأمن الاجتماعي في الدولة، إضافة إلى برنامج صوغة الذي يهدف إلى إحياء التراث وتمكين أصحاب الحرف اليدوية والتراثية من تحويل مواهبهم وحرفهم إلى مصدر دخل مجدٍ، وبرنامج أمل الموجه لذوي الاحتياجات الخاصة. وقالت هناء العريدي، المدير التنفيذي للمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية: إن هذه الزيارة تأتي في إطار بحث وتعزيز مجالات التعاون المتعلقة في دعم ريادة الأعمال وتطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتبادل الخبرة والمعرفة والممارسات الفضلى في مجال دعم ريادة الأعمال وتطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة بما يعود بالنفع على الجانبين.
وأعربت العريدي عن أملها في تطوير هذه اللقاءات في المستقبل لتشمل تنفيذ مشاريع مشتركة في مجال بث وتعميق مفاهيم الريادة والابتكار في كلا البلدين.

اقرأ أيضا

79 ألف رخصة تجارية مجددة في أبوظبي عام 2018